الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

صراع على المياه

قدمت لنا شركة تيسرأكشون Tesseraction إمكان تغيير مجرى التاريخ عبر تطويرها لعبة جديدة أطلقت عليها اسم لغز المد المرتفع Enigma: Rising Tide وتدور أحداثها عام 1939 مع بداية الحرب العالمية الثانية التي دارت بين الحلفاء والمحور بقيادة الألمان، ولكن في هذه اللعبة فإن دفتي ميزان القوى متكافئتان والسيطرة ممكنة لكلا الطرفين.
مالت الدفة لمصلحة الحلفاء في الحربين الماضيتين بسبب دخول الولايات المتحدة الحرب إلى جانبهم، أما في اللعبة فإنها مشاركة منذ البداية. وتدور اللعبة في عرض البحر على متن بوارج حربية تخوض أشرس المعارك للسيطرة على المياه وتأمين المؤن والمساعدات لجنود المشاة الذين يقاتلون على البر ويعتمد مصيرهم على أن تؤمن السفن وصول هذه الإمدادات والذخيرة إليهم.
وقد قدمت شركة ج أم أكس GMX الشركة المسوقة الجزء الأول من اللعبة كجزء فردي فقط لا يحتوي على إمكان اللعب الجماعي وذلك نظرا إلى الوقت المطلوب لتطوير اللعبة للتفاعل عبر النتوورك، كما أن اللعبة الفردية قادرة على سد النقص لوقت لا بأس به إذ يمكن اللاعب أن يختبر الحملات العسكرية الست الكبرى، بالإضافة إلى العديد من المراحل القتالية المنفردة، على أن تنزل اللعبة إلى الأسواق في شكل كامل فردي وجماعي لاحقاً.
ويبدأ اللاعب Enigma: Rising Tide عبر مراحل تدريبية تحضيرية ليتمكن من التعلم كيفية السيطرة على السفن والبوارج الحربية والتمكن من قيادتها. وعلى القبطان (اللاعب) أن يختار قيادة إما بارجة حربية وإما غواصة، وأن يختار أيضا الجهة التي يريد أن يقاتل لمصلحتها. كما أن عليه حماية سفينته من هجوم العدو كهجوم الغواصات وطائرات الكاميكاز والصواريخ وقذائف المدفعية التي تطلق من سفن أخرى.
وليس عليه القلق من قيادة السفن إذ انها مبسطة جدا ويسهل تعلم قيادتها بسرعة لأن هدف اللعبة الأساسي هو القتال وليس قيادة السفن.
ويملك اللاعب في سفينته جهاز رادار يساعد في تحديد أماكن وجود العدو والتمييز بين السفن الصديقة والسفن العدوة. ويملك اللاعب أيضا إلى جانب الرادار الموجود في أسفل الشاشة مجموعة من المفاتيح التي يمكن التحكم فيها عبر لوحة المفاتيح وهي المسؤولة عن أسلحة السفينة كالطوربيدات والقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة.
وبالإضافة إلى العدو الذي يهاجم من كل جهة، هناك عدو لا يقل خطراً وهو الطقس، فعلى اللاعب أن يتكيف مع الظروف المناخية كالحر والعواصف.. ولدى اللاعب خيار كبير في انتقاء السفينة التي تناسبه كالبوارج الضخمة أو الزوارق الصغيرة ولكن السريعة جدا. وتحتوي لعبة Enigma على ميزة مهمة تدعى الخطة التكتيكية الكبرىBig Tactical التي تساعد اللاعب في وضع الإستراتيجيا المناسبة للقتال إذا وجد نفسه محاصرا من العدو.
تقدم اللعبة تقنيات عالية وهي ثلاثية الأبعاد بامتياز، وفيها درجات من السهل جدا إلى الصعب جدا. ولدى اختيار الصعب يتولى الذكاء الاصطناعي قيادة سفن العدو بأفضل طريقة ممكنة، وبهذا يصبح احتمال قهره صعبا للغاية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved