الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

شركتا Google و Yahoo تطوران محركيهما
بدأت كل من شركة (غوغل إنك) Google Inc و(ياهو) Yahoo بتطوير محركيهما للبحث على شبكة الإنترنت، بعد أن شهدت الشراكة الودية التي جمعت بينهما تغييرا استراتيجيا، الأمر الذي يتوقع أن يخلق منافسة شرسة بينهما.
فقد كشفت (غوغل) عن نسخة متطورة جدا تتعلق ببرنامج البحث الإلكتروني على موقعها بعدما أضافت إليه مليار صفحة إضافية.
وسيوفر برنامج البحث الإلكتروني المتطوّر، الأكثر استخداما على شبكة الإنترنت، 4.28 مليارات صفحة إلكترونية مقارنة بـ 3.3 مليارات صفحة كان يحتويها في بداية هذا الأسبوع، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.
هذا وقد دفع إعلان (غوغل) عن تطوير محرك البحث لديها الثلاثاء، بشركة (ياهو) إلى الإعلان الأربعاء إنها مستعدة لإطلاق محرك البحث الخاص بها على موقعها دون أي مساعدة من (غوغل).
وبالرغم من قيام (ياهو) ومنذ يونيو عام 2000 بالتعاون مع (غوغل)، إلا أنها كانت تنظر لها كمنافس يهددها، وقامت العام الماضي بإنفاق ملياري دولار على برامج وتقنيات تحتاجها لإطلاق محرك البحث الخاص بها.
هذا ولم يشكل إعلان (ياهو) الأربعاء أي مفاجأة للمراقبين في هذه الصناعة خاصة وأن (ياهو) كانت قد كشفت الشهر الماضي إنها ستنفصل عن (غوغل) قبل حلول أبريل نيسان المقبل.
غير أن (ياهو) لم تحدد حجم الصفحات في محرك البحث الخاص بها، إلا أنها قالت إنها تتوقع أن يكون محرك البحث أكثر شمولا عما كان سابقا أثناء تعاونها مع (غوغل).
أما مسألة خسارة زبائن (ياهو) فلن يكون له وقع مهم على أوضاع (غوغل) المالية، بحسب قول سيرجي برين، أحد مؤسسي (غوغل) ورئيس قسم التكنولوجيا.
هذا وبالرغم من كون شركة (غوغل) الخاصة لا تعلن عن بياناتها المالية، إلا انه يعتقد أن دخلها السنوي يتراوح بين 700 مليون ومليار دولار أمريكي، فيما أعلنت (ياهو) أن دخلها للعام الماضي قارب 1.6 مليار دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved