الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th July,2003 العدد : 28

الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

الإنترنت عن طريق (الفيش) الكهربائي

في السنوات القليلة الماضية كانت عملية نقل البيانات مثل الإنترنت إلى المنازل عملية بطيئة وغير فعالة، والسبب بسيط وهو أن البنية التحتية وبالتحديد شبكات الاتصالات الموجودة داخل المدن والتي تربط المستخدمين لم تكن لها مقدرة لإيصال الإنترنت بسرعات عالية إلى المنازل.
في حينها كان الحل الفوري هو إعادة بناء الشبكة باستخدام تقنيات حديثة مثل الألياف البصرية التي بإمكانها نقل البيانات بسرعات عالية ولكن واقعياً العملية تتطلب ميزانية ضخمة.
ومع مرور الوقت ظهرت حلول عملية واقتصادية تستخدم نفس الشبكة الحالية وتنقل البيانات بسرعات عالية مثل: DSL وISDN.
ونتيجة لذلك زاد عدد المستخدمين الذين يقومون ببناء شبكة داخل المنزل، خاصة مستخدم ال DSL حيث يدفع رسوماً شهرية ثابتة والتي من خلالها الإنترنت متوفر على طول الوقت فيريد استغلالها في أنحاء المنزل وبعدد أكبر من المستخدمين داخله.
واقعياً يواجه المستخدم نفس المشكلة السابقة على اختلاف أنها شبكة داخل المنزل فقط، فعندما يريد إعداد شبكة داخل المنزل باستخدام تقنية "الإيثرنت" تتطلب هذه التقنية أسلاكاً خاصة مثلا من نوع "CAT5" والتي بالأساس غير مشيدة داخل المنازل مما يزيد الأمر كلفة وتعقيداً.
ولهذا السبب لجأ الباحثون لإيجاد حلول مناسبة مثل ال"Home PNA" التي تستخدم شبكة الهاتف داخل المنزل بحيث تستطيع إجراء مكالمة هاتفية وبنفس الوقت الارتباط بالشبكة ولكن معظم المنازل تكون فيها مقابس الهاتف متوفرة في عدد قليل من الغرف، لهذا توجه الباحثون إلى تقنية تستخدم شبكة الكهرباء المنزلية وذلك لوجود الأفياش الكهربائية في معظم أنحاء المنزل.
حيث يمكن استخدام هذه الشبكة لنقل الكهرباء والبيانات في آن واحد "شبكة الكهرباء على تردد Hz5060 وشبكة نقل البيانات على تردد MHz4020" وبدون تكلفة إضافية لفاتورة الكهرباء حيث إن الفكرة هي استخدام أسلاك الكهرباء كوسيط ناقل من نقطة إلى نقطة أو عدة نقاط أخرى فقط.
في عام 2000م ظهرت منظمة تسمى "Home Plug" أعضاؤها هم عدة شركات مصنعة لهذا النوع من التقنية، هدف هذا النوع هو توحيد المعايير لهذه التقنية مما يزيد من فرص الانتشار على مستوى العالم.
هذه التقنية في أحسن الظروف تقوم بنقل البيانات بسرعة قد تصل إلى "Mbps10"، وتتميز بانخفاض أسعارها، فمثلاً إذا أردت أن تربط جهازي كمبيوتر داخل المنزل كل ما عليك شراؤه هو وحدتي ربط "سعر الواحدة حوالي 120 ريال" كل وحدة لها منفذان، المنفذ الأول يربط مع الكمبيوتر ونوع الارتباط يكون إما USB أو Ethernet، أما المنفذ الآخر فعبارة عن سلك كهرباء عادي يوصل إلى الفيش الكهربائي والذي يمثل نقطة المدخل إلى الشبكة .
ويمكن أن تكون الوحدة على شكل بطاقة اتصال توضع داخل جهاز الكمبيوتر لها منفذ واحد يربط بسلك كهربائي عادي مع الفيش الكهربائي .
للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع:
http://mazenbroadband.tripod.com
+++++++++++++++++++++++++++
م. مازن محمد الداود
مهندس اتصالات
dmazen@gawab.com
+++++++++++++++++++++++++++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved