الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th July,2003 العدد : 28

الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

بحث يكشف مخاطرها
توصيلة البرودباندالطريق الأسرع أمام المتسللين

* إعداد : محمد مجيد العادلي:
إضافة إلى السرعة التي تميزها فإن أفضل خاصية تتمتع بها توصيلة نطاق التردد الواسع (broadband) هي كونها مرتبطة باستمرار مع الشبكة، غير أن دراسة نشرت مؤخرا كشفت أن هاتين الفائدتين تهددان مشتركي هذه التوصيلة بمخاطر كبيرة جدا قد لا يدركها معظمهم.
وقد نبهت الدراسة التي قام بها اتحاد الأمن السايبيري القومي الأمريكي الى الفرق الشاسع بين ما يتوقعه مستخدمو هذه التوصيلة وبين ما تقدمه في الحقيقة فقد تبين أن مستخدمي هذه التوصيلة معرضون الى مخاطر كبيرة من قبيل التسلل الى كومبيوتراتهم أو مهاجمتهم من قبل الفيروسات واللصوص المجهولين حسب قول كيث نيهيجيان المتحدث باسم الاتحاد ومستشار مكتب الأمن القومي.
فقد أجريت الدراسة على 120 مستخدما لهذه التوصيلة، وقد تبين أنه بالرغم من أن نصف عددهم لديهم صبية يستخدمون الكومبيوتر، فإن 3% منهم فقط يتحكمون في منع أبنائهم من تصفح المواقع الإباحية.
كذلك فإن 40% من المستخدمين يفتقدون الجدران النارية لحماية كومبيوتراتهم من الدخلاء الخارجيين بالرغم من أن 77% منهم كانوا يعتبرون أجهزتهم محمية من المتسللين فيما قال 86% منهم أن أجهزتهم كانت محمية من تهديدات الشبكة.
وبالرغم من ضعف حمايتهم لأجهزتهم المرتبطة بالشبكة فإن الأكثرية من مستخدمي البرودباند (86%) يحتفظون بمعلومات حساسة في أجهزتهم، ومنها معلومات طبية وبيانات مالية، فيما يستخدم أربعة أخماس هؤلاء الإنترنت لإدارة عمليات مالية وطبية.
ويقول نيهيجيان إن الفجوة التي اكتشفناها تبين أنه يتوجب علينا الكثير لتعليم هؤلاء المستخدمين، وقد بينت الدراسة أيضا أنه بينما أكد معظم المستخدمين أنهم يستخدمون برامج الحماية من الفيروسات، فإن معظمهم لا يقومون بتحديث هذه البرمجيات دوريا، مما يعرضهم لمئات الفيروسات الجديدة كل شهر.
أما مستخدمو الإنترنت عبر الخط الهاتفي فهم معرضون لذات الأخطار ولكن بدرجة أقل بكثير لكونهم يرتبطون بالشبكة لفترة زمنية أقل، ويقول نيهيجيان عندما تكون لديك توصيلة مفتوحة طوال الليل والنهار فإن من السهل على المتسللين الدخول الى جهازك والعبث به، وعلى ما يبدو فإن السرعة التي توفرها توصيلة البرودباند تشجع مستخدميها على مشاركة الملفات التي لديهم مع الآخرين أكثر مما يفعل مستخدمو توصيلة الهاتف وذلك يعرضهم الى أخطار أكثر من قبل الفيروسات والمتسللين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved