الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th July,2003 العدد : 28

الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

أول دفعة من هواتف الكاميرا
بمقاس Mega pixel

كشفت شركة جاي فون J phone اليابانية المصنعة للهواتف اللاسلكية عن أول هاتف كاميرا قادر على تصوير 1 مليون بكسل مفتتحة بذلك المجال للمنافسة.
هذا وسوف تصل أول دفعة من 300 هاتف تم تصنيعها من قبل شركة شارب إلى مخازن شركة جي فون في طوكيو وتليها حملة إعلانية في جميع أنحاء الدولة، وتعتبر شركة جي فون وهي امتداد للشركة الأوروبية العملاقة للاتصالات فودافون وثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف اللاسلكية في اليابان الرائدة في مجال الهاتف الكاميرا، كما أن خدمتها لإرسال الصور ShaMail موجودة منذ نوفمبر 2000، بالإضافة إلى أن حوالي 67% من زبائن الشركة البالغ عددهم (14) مليوناً هم من مستعملي نظام Shamail كما أن شركة DoCoMo الرائدة في اليابان تقدم خدمة Ishot وهي خدمة إرسال صور مشابهة ل Shamailويتوقع أن تطرح هواتف ميغا بكسل بكميات قليلة، وسيصل جميع المصنعين الكبار للهواتف بما فيها نوكيا موتورولا وسوني اريكسون إلى مستوى ميغا بكسل في هواتفهم القادرة على التصوير خلال عام أو عام ونصف.
إمكانية الطبع
30 مليون جهاز هاتف نقال ذي كاميرا يتوقع بيعها خلال هذا العام، 20 مليوناً سيتم شراؤها من قبل زبائن يابانيين حسب شركة الأبحاث IDC. "باعتبار أن اليابان أكبر الأسواق في تبني هذه الأجهزة ولكن يتوقع أن تسبقها أوروبا وأمريكا الشمالية خلال بضعة أعوام كما أخبر المحلل آلكس سلوزبي شركة الأخبار
يمثل جهاز شارب من شركة جي فون خطوة تجاه التقاط صور ذات كفاءة عالية قد تصل إلى مستوى الأفلام، يعني هذا بالنسبة إلى الزبائن أن الصور ستكون جيدة ومناسبة للطبع وللتبادل إلكترونيا مع باقي مستعملي الهواتف.
تلتقط معظم الهواتف الكاميرا الحالية صورا بمستوى 3 ميغا بكسل، كما في جهاز سوني Clie مما سيزيد اهتمام الزبائن الذين يرغبون في صور قابلة للطبع، كما يقول سلوزبي.
كسب الاحترام
وبما أن مستوى هواتف الكاميرا ضعيف جدا فإن أغلب المستعملين يرون بأن الأجهزة غير مألوفة.
يقول السيد جون جاكسون محلل Yankee Group، لشركة الأخبار "إن المنتج الجديد لشركة جي فون" هو تطور واضح وهو يلفت النظر أكثر من أي شيء موجود حاليا في أوروبا وأمريكا الشمالية.
ويقول جاكسون بأن العائق الوحيد أمام قبول الهاتف الكاميرا كان مقاس الشاشة ومستوى الصورة والسطوح البينية.
ففي أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث لم يتم انتشار شبكات الجيل القادم(G+3 G2 ،5) فإن الإقبال على خدمات التصوير بطيئة.
أما أوروبا فسبق قليلا بسبب الاستعمال الواسع للرسائل النصية هناك. حيث تعرض شركة AT&T خدمة m Mode Pixوهي من برنامج معلومات لشركة m Mode وقد طرحت شركة PCS Sprint خدمة إرسال الصور مع دخول شبكات سريعة محلية في الصيف الماضي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved