الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th July,2003 العدد : 28

الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

معالج الخلية يفرض سطوته لى الأسواق التجارية
عدد من التقارير الأمريكية من سيليكون فالي أشارت إلى أن مايكروسوفت ونينتندو ستعجزان عن تقديم معالج يفوق قدرات معالج الخلية CELL ويصدر للأسواق التجارية حتى العام 2010. و هذا الأمر بلا شك يسعد شركة سوني التي أنفقت أكثر من 400 مليون دولار لتطوير المعالج الجديد ذي القدرات الخرافية ليكون الركيزة الأساسية التي يقوم عليها جهاز البلاي ستيشن الثالث المتوقع إصداره في العام 2007م معالج الخلية CELL من تطوير شركات سوني وتوشيبا Toshiba بالاضافة الى اي.بي.ام IBM، المعالج أقوى وأسرع بمراحل من معالج الديب بلو Deep Blue السوبر كمبيوتر الشهير. وهو الجهاز الذي يحتاج لغرفة كاملة لاحتوائه. مقابلي المعالج الخلية CELL سينتج على شريحة يبلغ حجمها 12 انش. الخلية قادرة على التعامل مع أكثر من 1 تريليون فلوب Flob عملية حسابية متغيرة بالثانية ويحتوي المعالج على 500 مليون ترانسيتسور ليكون سوبر كمبيوتر حقيقيا في المنزل.
هذا المعالج سيستخدم في جهاز البلاي ستيشن الثالث Playstation 3 ليمنح الجهاز قدرات خرافية للألعاب وخدمة التسلية المنزلية الشاملة، وليكون الجهاز أول جهاز سوبر كمبيوتر للإنتاج التجاري على الاطلاق.
ويذكر أن بعض الذين شاهدوا النسخ التجريبية من جهاز البلاي ستيشن الثالث كمايك رامزي عضو مجلس إدارة بايونير وبيغن ديفري من اي بي ام أكد ان لا وجود لمنافس حتى الآن والمعالج أقوى بحوالي 200 مرة من أي معالج متوفر للانتاج التجاري حاليا، ورئيس نيفاديا جين هسون أكد ان هذا المعالج لا نظير له الآن وأعرب عن أمله بأن تقوم شركة نيفاديا بتطوير معالج رسوم قادر على التأقلم مع قدرات المعالج الخارقة. بهذا قد لا تتوصل أي شركة العاب الآن بما فيها مايكروسوفت الى انتاج جهاز قادر على منافسة البلاي ستيشن الثالث ومعالجة الخلية إلا في العام 2010 أو 2012 عندما تتاح تقنيات المعالجات السوبر للعموم غير أن المشكلة وكما يعرفها كوتراجي مصمم أجهزة البلاي ستيشن تكمن في عدم جاهزية البلاي ستيشن الثالث للعرض الان فما يزال الجهاز يبحث عن بطاقات رسوم ومعالجات صوت خارقة تتمكن من التوافق مع قدرات هذا المعالج الاسطوري .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved