الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th July,2003 العدد : 28

الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

فيروس البريد الإلكتروني (SoBig) يرفع درجة التحذير لدى الشركات الكبرى

* إعداد: سناء عيسى:
رفعت شركات مكافحة فيروسات الكمبيوتر درجة الخطورة مؤخرا للنسخة الجديدة من فيروس يسمى "كبير جدا" (SoBig) الذي يهاجم البريد الإلكتروني والذي انتشر بسرعة فائقة خلال الفترة الأخيرة، مدمرا الأنظمة والأجهزة لأكثر من 84 دولة.
ويتنكر هذا الفيروس الخطير في صورة بريد إلكتروني مرسل من قبل "بيل جيتس" صاحب شركة مايكروسوفت الشهيرة وعادة ما يأتي مصحوبا بالعنوان الآتي: bill@microsoft.com، ويشبه إلى حد كبير النسخ السابقة من الفيروس، ولكن هذه النسخة المتطورة (C) تضمنت مكوناً جديداً ليعمل على مهاجمة الشبكات، تتضاعف سرعته على الشبكات المفتوحة والشبكات التي تعمل أوتوماتيكيا، وقد سجل خبراء تأمين المعلومات (iDefense) أكثر من 30 ألف هجوم فيروسي، وحذرت الشركة أيضا من أن هذا الفيروس لديه القدرة على إرسال بريد إلكتروني من الأجهزة التي هاجمها بسبب أخطاء ضبط ساعة الجهاز.
أما شركة (FSecure) فرفعت درجة التحذير بسبب هذا الفيروس الذي يجمع العناوين الإلكترونية من الجهاز المصاب ويرسل بريداً يحتوي على الفيروس بعناوين مختلفة ومحتوى مختلف وملفات مختلفة، وأضافت أن الفيروس يتصل مباشرة بالجهاز الرئيسي المسؤول عن البريد الإلكتروني (SMTP) ويحصل منه على الملفات المختلفة مثل .TXT,.EML,.HTML,.HTM,.DBX,. WAB في أي مكان على الجهاز، على العناوين الإلكترونية الموجودة فيها. وتضيف الشركة أنه بالإضافة إلى نشر البريد الإلكتروني الحامل للفيروس، فإن فيروس SoBig.C يبحث عن الأجهزة المتصلة بالجهاز الذي هاجمه، ويحاول تسجيل نفسه على ملفات بداية تشغيل هذه الأجهزة، وعادة هذه المحاولة تبوء بالفشل إلا في حالة سماح الجهاز لأجهزة أخرى بالكتابة على ملفات تخزين الويندوز، وهو أمر لا يجب أن يحدث.
وصرح "مايكل ألبرخت" مدير الإنتاج بشركة (FSecure) بأنه من الجدير بالذكرأن فيروس SoBig.B كان مبرمجا لينتهي في 31 مايو وهو نفس اليوم الذي اكتشف فيه SoBig.C. وقال من المنطقي أن نتوقع ظهور SoBig.D. في الأشهر القريبة القادمة وذلك بعد انتهاء مفعول فيروس SoBig.C. شركة سيمنتك لمكافحة الفيروسات رفعت فئة التحذير من 2 إلى 3، بينما علقت شركة مكافي على أنه تهديد متوسط.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved