الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th August,2006 العدد : 174

الأحد 12 ,رجب 1427

ياسر القاضي المدير المنتدب لسيسكو سيستمز بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا
السعودية سوق واعد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - محمد العجمي:
ياسر القاضي المدير المنتدب لشركة سيسكو سيستمز بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.. تولى هذا المنصب منذ أيام وذلك بعد 6 سنوات من العمل الجاد في الشركة ويقود ياسر التخطيط الاستراتيجي من خلال تنسيق كافة أعمال الشركة في مختلف القطاعات بما في ذلك قطاع مزودي الخدمات والقطاع العام وقطاع المؤسسات والحسابات الإستراتيجية ويشرف على العمل في 11 بلداً وقد حصل على بكالوريوس في هندسة التواصل الإلكتروني والبياني من جامعة القاهرة ونال شهادة الماجستير في تصميم الكمبيوتر من جامعةUSC بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.. (العالم الرقمي) التقت به وكان لنا معه هذا الحوار الذي أكد فيه على أن السوق السعودية سوق واعد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة في ظل الطفرة البترولية وما حققه الاقتصاد السعودي من تقدم ليصبح أكبر اقتصاد عربي..
* ماذا تمثل المملكة العربية السعودية بالنسبة لشركتكم؟
تمثل سوقاً واعداً خاصة أنها في تقدم مستمر ومتواصل ورغبه لدى السعوديين في الحصول على تقنية المعلومات والاتصالات إلى جانب النمو الاقتصادي الكبير بشكل جعلها أهم اقتصادي في المنطقة، لهذا فالسعودية من أفضل الأسواق لشركات تكنولوجيا المعلومات وقد سجلت منطقة الشرق الأوسط أعلى معدلات نمو في إجمالي الناتج المحلي خلال الأعوام الثلاثة الماضية وهذا النمو في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط سيدفع زيادة الطلب على تقنيات المعلومات والاتصالات بما في ذلك المهارات الشبكية والذي سيزداد بمعدل نمو سنوي مجمع يفوق 16.9% خلال الفترة بين 2005 و2009م.
* وما هو الدور الذي تلعبونه في منطقة الشرق الأوسط والسعودية؟
لنا دور محوري في تنفيذ العديد من مشاريع التقنيات الشبكية التي تعتمد على خدمات وحلول الاتصال الهاتف عبر بروتوكول الإنترنت وتشكل السعودية ومصر أكبر سوق لعملية نشر حلول سيسكو للهاتف عبر بروتوكول الإنترنت في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وقد شهدت الجزائر خطوات غير مسبوقة فيما يخص مبادرة الحكومة الإلكترونية e-Government، التي تعزز وظائف الحكومات وخدماتها العامة من خلال شبكة IP متقاربة كخطوةٍ مهمة تجاه تعزز الإنتاجية والقدرات على تقديم الخدمات إلى جانب السعودية وما أحرزته من تقدم في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية.
* وما هي المقومات التي تعتمدون عليها؟
نعتمد على علاقات طيبة مع الحكومات الإقليمية عمل على تطوير الموارد البشرية في قطاع تكنولوجيا الإنترنت في المنطقة من خلال انخراطه في برنامجين أساسيين هما أولاً مبادرة التعليم الأردنية وثانياً مركز المكافآت المصرية وقد ساعد برنامج مبادرة التعليم الأردنية الذي كان جون تشامبرز - كبير المديرين التنفيذيين في سيسكو سيستمز - على تشجيع الإصلاحات التقنية وتلك المتعلّقة بال IT في المدارس الأردنية من خلال الشراكات في القطاعين العام والخاص. أما مركز المكافآت المصرية فهو أول وأضخم مركز تعليم إلكتروني يساهم في تعليم أجيالٍ من خبراء ال IT المهرة ونعمل على تشجيع التقنيات المتطورة كحلول شبكات المعلومات الذكية Intelligent Information Network.
* هل الكوادر العربية قادرة على العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وما الذي ينقصها؟
الكوادر العربية مؤهلة وقادرة على العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وهناك كوادر مؤهلة في كثير من الدول العربية كمصر والسعودية إلا أن الطلب على هذه الكوادر يفوق العرض مما يجعل المنطقة العربية تعاني من نقص في هذه الكوادر وهو ما يحتاج إلى توظيف الموارد البشرية وتدريبها في مجال تقنية المعلومات.
* ذكرت أن هناك عجزاً في الكوادر البشرية هل توجد نسب لذلك؟
قامت مؤسسة أي دي سي بدراسة حول (الطلب على المهارات الشبكية) في منطقة الشرق الأوسط وانتهت إلى أن المنطقة ستشهد عجزاً كبيراً خلال الثلاث سنوات القادمة يصل إلى 34% بنحو 19 ألف خبير خاصة في مجال الشبكات مما يتطلب ضرورة تدريب الكوادر البشرية للدخول في هذا المجال من أجل دفع النمو الاقتصادي العربي وأمامنا تجارب كثيرة مثل الهند ودور قطاع تكنولوجيا المعلومات في النهوض باقتصاد الهند، لهذا فالدول العربية في حاجة إلى دعم هذه الكوادر وتأهيلها من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي.
* هل السعودية ضمن الدراسة؟
نعم الدراسة شملت السعودية و31 دولة أخرى وتصل نسبة العجز في خبراء الشبكات 34% في منطقة الشرق الأوسط ونحو 11.8% في دول أوروبا الغربية والشرقية بحلول عام 2008م. وتكمن الخطورة في أن النسبة ترتفع في بعض القطاعات ففي مجال المهارات الشبكية المتقدمة (مثل الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت والحماية والاتصالات اللاسلكية) 37% في عام 2009م، مقابل 15.8% في شرق وغرب أوروبا بحلول عام 2008م.
* ما الحل لمواجهة هذا العجز؟
لابد من العمل على إعداد خطط تدريب وبرامج تدريبية فعالة وبذل المزيد من الجهود لتوفير برامج التدريب المناسبة وتشجيع الطلاب على الانتساب إليها لسد هذا العجز تساهم فيه الحكومات والقطاع الخاص وان يتم توظيف الكوادر البشرية بصورة صحيحة خاصة أن السوق العربي في حاجة إلى المهارات الشبكية وفي مجال تكنولوجيا المعلومات ويجب دعوة القطاعين العام والخاص والمدربين والأفراد لبذل المزيد من الجهد من أجل تلبية هذه الاحتياجات وبالتالي ما لم يبدأ تنفيذ الخطط في هذا الصدد على الفور، فإن عملية تبني التقنيات الحديثة والقدرة التنافسية والنمو الاقتصادي، ستواجه تحديات وأخطاراً عديدة.
* ماذا عن مستقبل الشبكات وتكنولوجيا المعلومات في العالم والعربي؟
الدول العربية تشهد انتشاراً كبيراً في مجال الإنترنت مما يزيد من نمو الشبكات بشكل كبير في المستقبل إلى جانب أنه يتوقع نمو مستوى الاستثمار في الأجهزة بمعدل نمو سنوي مجمع قدره 19.6% حتى عام 2009، والبرمجيات سيرتفع بنسبة 11.2%، وخدمات تقنية المعلومات بنسبة 10.8%.. لهذا فمنطقة الشرق الأوسط تشهد نمواً بمعدل يتجاوز ضعفي معدل النمو السنوي المجمع في غرب أوروبا والذي يبلغ 5.8%. ويتضح من ذلك أن اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط تشهد نمواً سريعاً والاستثمار في تقنية المعلومات يشهد نمواً أيضاً على مستوى المنطقة بأكملها.
* ما هي مخاطر نقص الكوادر البشرية في مجال الشبكات؟
ما لم يتم اتخاذ إجراء سريع، فإن نقص الكوادر الخبيرة بالشبكات سوف يقف عائقاً في طريق عملية التطوير التقني والنمو الاقتصادي في الدول التي تشهد أسواقها نمواً كبيراً. فتوظيف الكوادر الخبيرة في الأماكن المناسبة، يعزز إنتاجية الشركات من خلال استثمار التقنيات الحديثة كتلك المستخدمة في أوروبا حالياً. وعلينا أن نواصل العمل مع حكومات المنطقة بهدف تعزيز الوعي بفرص العمل المتاحة، كما يجب أن نشجع الطلاب على اكتساب المهارات الشبكية الأساسية والمتقدمة وعدم توفر العدد الكافي من الكوادر البشرية التي تتمتع بالمهارات الشبكية التي تضمن استمرار هذا التواصل، سيؤثر سلباً على القدرة التنافسية للمؤسسات، واقتصاد البلد عموماً
* بماذا تلتزم شركتكم أمام عملائها؟
تلتزم Systems Cisco بتقديم قيمة مميّزة لعملائها وشركائها من خلال منتجاتها وخدماتها الفريدة، مع تصميم هذه المنتجات والخدمات بشكل يتلاءم مع احتياجات وأولويات العملاء - مثل الإنتاجيّة والتقليل من التكاليف، وتحسين عائد الاستثمار، وتعزيز مقاييس العيش. بالإضافة إلى الأجهزة والبرامج، تزوّد Systems Cisco عملاءها بمجموعة واسعة من الخدمات، مثل الدعم التقني الحائز على جائزة، والخدمات الأخرى المتطوّرة. تبيع Systems Cisco منتجاتها وخدماتها - مباشرةً من خلال قسم المبيعات لديها وبشكل غير مباشر عبر شبكة من الشركاء - إلى المؤسّسات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسّطة الحجم، وشركات تزويد الخدمات، والمستهلكين.
تركّز Systems Cisco على ثلاثة مجالات كبرى من أجل توجيه توسّع أعمالها التقنيات المركزيّة والتسيير والتحويل؛ سوق شركات تزويد الخدمات؛ وأسواق التقنية المتطوّرة إلى جانب أنها تقدم خدمات استشاريّة لمساعدة المؤسّسات والشركات الأخرى في مختلف أنحاء العالم من خلال مجموعة حلول الأعمال عبر شبكة الإنترنت في السنة المالية 2003م، استطاعت Systems Cisco ادّخار 2.1 بليون دولار أمريكي من خلال اعتمادها على شبكة الإنترنت من أجل تقديم الدعم للعملاء، وخدمات الموظّفين، وبيع المنتجات، وتأمين التدريب، وإدارة الحسابات وقسم التصنيع. في كلّ عام، تقدّم شركة Systems Cisco تطبيقات جديدة، كما أنّها تطوّر تلك الموجودة، وتعزّز اعتماد هذه التطبيقات في الشركة، ممّا يؤدّي إلى عائد استثمار متزايد سنة تلو الأخرى.
* هل للشركة دور اجتماعي في المجتمع العربي؟
تركّز الشركة على ثلاثة مجالات لرعاية الأعمال الإنسانيّة تلبية الاحتياجات البشريّة الأساسية، تسهيل إمكانية التعلّم، وخلق روح المواطنيّة المسؤولة وفي السنة الماضية، قدّمت Systems Cisco دعمها لمؤسّسات إنسانيّة بارزة مثل الصليب الأحمر الأمريكي والمؤسّسة لمحاربة الجوع Second Harvest Food Bank، بالإضافة إلى مشاريع عالمية أخرى، مثل المساهمة في رعاية المشروع التربوي الأردني.
كما تابع موظّفو Systems Cisco نشاطهم في المجتمع من خلال مؤسّسة Systems Cisco، والمجالس المدنيّة، وبرنامج Cisco Leadership Fellows Program. إلى جانب المساعدة على تشجيع التعليم وفرص العمل في مختلف أنحاء العالم، عمدت الشركة إلى تأسيس برنامج Cisco Networking Academy Program، المكرّس لتزويد الطلاّب بالمعلومات والموارد التي يحتاجونها من أجل تصميم شبكات الكمبيوتر وإنشائها وصيانتها من خلال الجمع بين العلم والإنترنت، تساعد أكاديميات Systems Cisco الطلاّب في مختلف أنحاء العالم على اكتساب المهارات اللازمة من أجل الحصول على الوظائف المتعلّقة بمجال تقنية المعلومات وعلى التعليم العالي في مجال الهندسة، والمعلوماتية، والقطاعات الأخرى، وبالتالي، المساهمة في تطوير بلادهم ومستواها الاقتصادي. يشمل هذا البرنامج اليوم، وبعد مرور ستّ سنوات على إنشائه، أكثر من عشرة آلاف أكاديمية تتوزّع في 152 بلداً.

..... الرجوع .....

اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved