الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th August,2006 العدد : 174

الأحد 12 ,رجب 1427

في ظل الرئاسة الفخرية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين.. وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود
جمعية الحاسبات السعودية تنظم منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث

* كتب: عادل حماد أبوعِزَّة
إدراكاً من حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد بأهمية تقنية المعلومات والاتصالات، وأهمية تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية، فقد أولت اهتماماً كبيراً بتحديث قطاعات الدولة وتدعيمها بأحدث ما توصلت إليه تقنيات الاتصالات والمعلومات للاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي والإداري، وللمساعدة في تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً.
وتأكيداً لهذا التوجه فقد تمت الموافقة في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في 8-4- 1427هـ (10-5-2006م) على تخصيص ثلاثة مليارات ريال سعودي لتنفيذ مشاريع الخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية للخمس السنوات الأولى بدءاً من العام المالي الحالي 1426هـ - 1427هـ والتي تشمل مشاريع البنية التحتية والتطبيقات الوطنية والخدمات الإلكترونية الحكومية لتقديم ما لا يقل عن 150 خدمة إلكترونية حكومية تضم أكثر من 1000 خدمة فرعية تقدّمها 40 جهة حكومية وسيتم البدء خلال هذا العام 1427هـ بتقديم ست خدمات حكومية بالمشاركة مع الجهات المعنية بها.
وتعزيزاً لدور الجمعية في هذا المجال، وتحقيقاً للتوجيهات والتكليفات السامية وفي ظل الرعاية والرئاسة الفخرية الكريمة للجمعية من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض تتشرَّف جمعية الحاسبات السعودية (ممثلة بالمجموعة السعودية للتجارة والحكومة الإلكترونية) بتنظيم منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث، خلال الفترة 25-27 شعبان 1427هـ الموافق 18-20 سبتمبر 2006م، بفندق الفيصلية بمدينة الرياض، حيث سيكون المنتدى تحت شعار (نحو تطبيق أمثل للأعمال الحكومية إلكترونياً).
وسيكون هذا المنتدى بمشيئة الله بحضور مشاركين متخصصين، ومتحدثين على مستوى عالٍ تم اختيارهم بعناية، حيث سيتم تقديم أوراق عمل محكمة لتغطية محاور المنتدى، وذلك بهدف تقديم المعارف والخبرات في المجالات المرتبطة بتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً، وتعميق المفاهيم والخبرات التي تساعد مديري ومنسوبي تقنية المعلومات في القطاعات الحكومية في تطبيق مفاهيم الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها.
رؤية المنتدى
الوصول بالعاملين في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات من منسوبي الجهات الحكومية والخاصة لمستوى متقدّم في فهم مكونات ومتغيّرات تطبيق الخدمات الحكومية إلكترونياً والأخذ بجميع الطرق والوسائل والتقنيات المعلوماتية والحاسوبية والإدارية الحديثة لتقديم خدمات إلكترونية متميزة وفاعلة.
رسالة المنتدى
إيجاد بيئة فاعلة لنقل المعلومات والتجارب والخبرات في مجال تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً بين القيادات والعاملين في إدارات تقنية المعلومات الحكومية من جهة والشركات والمؤسسات الخاصة المقدمة للتطبيقات والحلول الإلكترونية من جهة أخرى.
أهداف المنتدى
تتضمن أهداف المنتدى إيجاد بيئة مناسبة لنقل التجارب والخبرات في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية بين منسوبي القطاعات الحكومية المختلفة والشركات والمؤسسات العاملة في مجالات تقنية المعلومات والشبكات، وتقديم باقة من المعارف والخبرات متعددة مرتبطة بقضايا فنية وإدارية بتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً وذلك لتعميق المفاهيم والخبرات التي يحتاجها مديري ومنسوبي نظم المعلومات في حياتهم العملية وإيجاد قناة بين القطاعات الحكومية المختلفة والمستثمرين في أنظمة الاتصالات ونظم المعلومات وذلك لمناقشة اهتماماتهم ومتطلباتهم ودور الجهات ذات العلاقة مثل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والغرف التجارية الصناعية لرعاية هذا القطاع المهم والمساهمة في تطوير نظم الاتصالات وتقنية المعلومات الخاصة بالخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال طرح قضايا للنقاش واستقطاب الخبرات المحلية والأجنبية للمشاركة في نقاش وتقديم الحلول المناسبة، بالإضافة إلى مناقشة التشريعات والأنظمة والقوانين اللازمة لضمان أمن وسلامة تبادل الوثائق والمعلومات ووضع الأسس والمواصفات التي تحكم التوثيق الإجرائي للتعاملات الإلكترونية ومناقشة توافق نظم المعلومات وتوحيد البرتوكولات لضمان بيئة إلكترونية متوافقة بين مختلف القطاعات، ومناقشة أهمية إعادة هندسة العمليات الإجرائية اللازمة لتقديم الخدمات الإلكترونية والاحتياجات لتدريب وتطوير القوى البشرية.
كما تتضمن أهداف المنتدى التعريف بالخدمات الإلكترونية وما يرتبط بها من قضايا ومواضيع مهمة لتقديم الخدمات. كذلك يهتم المنتدى بعرض التقنيات والنظم الحديثة والتقدم السريع الذي يشهده العالم في هذا الإطار، وذلك مساهمةً من الجمعية بتطوير قاعدة معرفية صلبة لتطبيق تلك النظم في الوزارات والمؤسسات الوطنية المختلفة. كما يهدف المنتدى لإيجاد بيئة متميزة وذلك لنقل التجارب والخبرات في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية بين منسوبي القطاعات الحكومية ومقدمي النظم والخدمات والخبراء العالميين المشاركين بالمنتدى.
محاور المنتدى
تتضمن محاور المنتدى البنية التحتية واحتياجات تطبيق الحكومة الإلكترونية الوطنية، جاهزية القطاعات الحكومية لتقديم الخدمات الإلكترونية، البوابة الموحدة للخدمات الإلكترونية وتحديد الخدمات المقدمة، المبادرات الوطنية والتجارب العالمية في تطبيق الحكومة الإلكترونية، التقنيات والحلول المتكاملة واستخدام أنظمة الاتصال المتنقلة في الخدمات الحكومية الإلكترونية ومتطلبات التغيير وبرنامج الإعلام والتوعية لتعريف المجتمع بمزايا التحول إلى المجتمع الرقمي وكيفية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية.
البرنامج العلمي
يعتبر هذا المنتدى أحد أكبر المنتديات المتخصصة في الخدمات والأعمال الحكومية الإلكترونية في منطقة الخليج والعالم العربي، حيث فاق عدد المشاركين في المنتدى الثاني السابق ألف مشارك وشارك به أكثر من ثلاثمائة مؤسسة حكومية وهو من أهم المنتديات التي تنظمها جمعية الحاسبات السعودية، ويشارك بالمنتدى القادم عدد من قادة المؤسسات الحكومية على سبيل المثال لا الحصر:
- صاحب السمو محمد بن سعود بن خالد آل سعود - مدير عام مركز المعلومات والدراسات - وزارة الخارجية.
- معالي الدكتور عبد الرحمن التويجري - الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى ورئيس هيئة سوق المال المكلّف.
- معالي الأستاذ عبد الرحمن العبد القادر - نائب الوزير - وزارة الخدمة المدنية.
- معالي الدكتور محمد الجاسر - نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي.
- معالي الدكتور عبد الرحمن الشقاوي - مدير عام معهد الإدارة العامة.
- معالي الأستاذ سليمان الحميد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
بالإضافة إلى نخبة من المحاضرين العالميين ومن مجلس دول التعاون الخليجي ومنهم على سبيل المثال لا الحصر:
البرفيسور سوباش بهتانج - خبير المعلوماتية بالبنك الدولي - واشنطن.
البرفيسور نواز محمدلي - خبير الاتصالات وتقنية المعلومات - جمهورية موريشوص.
البرفيسور زاهر إراني - مستشار نظم المعلومات المتكاملة - المملكة المتحدة.
الأستاذ محمد ناس - مملكة البحرين.
وتتضمن الموضوعات التي سيتم تقديمها في المنتدى ما يلي:
- الخدمات الحكومية إلكترونياً.
- الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص في مشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية.
- تنمية الموارد البشرية ودورها في مشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية.
- الأثر الاقتصادي لتطبيق الأعمال الحكومية الإلكترونية.
- التغيير الإداري والبيروقراطية في مشروعات التعاملات الإلكترونية.
- العلاقات البينية بين الأجهزة الحكومية والتكامل في إجراءات الأعمال في مشروعات التعاملات الإلكترونية.
- إدارة الموارد المالية لمشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية.
- إدارة الأداء في مشروعات الحكومة الإلكترونية.
- تجارب دولية في الحكومة الإلكترونية.
- البوابات الإلكترونية.
ورش العمل
سوف يتم تنظيم عدد من الورش التدريبية بالتزامن مع المنتدى، حيث سيقوم بتقديم ورش العمل خبراء أجانب سيتم تقديم الورش باللغة الإنجليزية، وستشمل الورش المواضيع التالية:
- ورشة عن Investment Evaluation in E-Gov Implementation ويقدِّمها البرفيسور زاهر إراني - مستشار نظم المعلومات المتكاملة - المملكة المتحدة.
- ورشة عن Business Process Outsourcing in E-Gov Project ويقدِّمها البرفيسور نواز محمدلي - خبير الاتصالات وتقنية المعلومات - جمهورية موريشوص.
- ورشة عن Critical Success Factors in E-Gov Implementation- Public Private Partnership ويقدّمها البرفيسور سوباش بهتانج - خبير المعلوماتية بالبنك الدولي - واشنطن.
المعرض المصاحب
تم التجهيز لإقامة معرض مصاحب للمنتدى وذلك لمشاركة الشركات والجهات ذات العلاقة، حيث سيشارك عدد من الشركات ذات العلاقة والجهات الراعية بالمعرض، حيث سيعرض فيه عدد من المشاريع والبرامج والتقنيات الخاصة بتطبيق الحكومة الإلكترونية.
وسوف تكون الفرصة مهيأة بشكل كبير لمناقشة مديري إدارات الحاسب وتقنية المعلومات لنظرائهم من مسؤولي الشركات والاطلاع على أحدث الأجهزة والتقنيات الخاصة بتطبيق الحكومة الإلكترونية.
كما تم تخصيص مساحة مجانية محدودة (يتم حجزها مسبقاً) للجهات الحكومية المختلفة وذلك لعرض تجاربها ومشاريعها الإلكترونية، ونأمل تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة في موقع المنتدى على الإنترنت www.saudi-egov org.
نقل فعاليات المنتدى للمناطق
تم الإعداد لنقل فعاليات المنتدى حيَّاً على الهواء مباشرة للمناطق الأخرى البعيدة عن منطقة الرياض وذلك في عدد من المواقع التي يجري الإعداد لربطها بموقع المنتدى، وعليه يسرنا استقبال طلبات الجهات الراغبة في استقبال فعاليات المنتدى في مواقعها ونأمل تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة الموجود في موقع المنتدى على الإنترنت.
الاستبانة
تم إعداد استبانة وتم وضعها على موقع المنتدى في شبكة الإنترنت
www.saudi-egov.org
وذلك لاستقصاء بعض المعلومات والآراء التي تفيد المنظّمين في تحقيق وتعظيم الفائدة للمشاركين في هذا المنتدى بإذن الله. ونأمل من الإخوة مديري الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة التكرّم بتعبئة نموذج الاستبانة من الموقع مباشرة.
يسعدنا مشاركة الجميع تعميماً للفائدة.
التسجيل
يتم التسجيل للمنتدى بتعبئة نموذج التسجيل المخصص لذلك على موقع المنتدى التالي بالإنترنت:
www.saudi-egov.org
ويتم إرسال معلومات التسجيل للجمعية بالبريد الإلكتروني أو الفاكس الموضح على الموقع.

..... الرجوع .....

اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved