الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th August,2006 العدد : 174

الأحد 12 ,رجب 1427

عندما تتحول الزهور إلى وقود في ألمانيا
تستحق ألمانيا السمعة العالمية الطيبة باعتبارها دولة صديقة للبيئة. كما أن الألمان يحبون أيضا السيارات ويعشقون قيادتها بأقصى سرعة على شبكة الطرق السريعة في ألمانيا.
وهنا يطرح سؤال مهم نفسه عن قدرة ألمانيا على تحقيق التوازن بين الترويج لمكانتها كدولة معنية بشؤون البيئة والحفاظ عليها وبين رغبة شعبها الدائمة في قيادة السيارات بأقصى سرعة وما يؤدي إليه ذلك من زيادة استهلاك الوقود والانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة.
ربما تتمثل الإجابة في أن السيارة في المستقبل سوف تعمل بنوع من الوقود لا يختلف كثيرا عن الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام أو بقايا الدهون الناتجة عن عمليات القلي للأطعمة. والحقيقة أن هذا اليوم ليس ببعيد.
فحوالي 12 في المئة من محطات الوقود في ألمانيا حاليا والتي يبلغ عددها الإجمالي 15 ألف محطة توفر لقائدي السيارات بالفعل فرصة تزويد سياراتهم بالوقود الحيوي المعروف باسم (الديزل الحيوي) قبل الانطلاق على الطرق السريعة.
وتبذل ألمانيا جهودا كبيرة في سبيل تطوير سيارات تعمل بوقود بديل وهو جزء مما يعرف باسم (الثورة الخضراء) في ألمانيا التي بدأت منذ أكثر من 30 عاما عندما قدمت نظاما لإعادة استخدام المخلفات بهدف الحفاظ على البيئة في المقام الأول.
وتقدم الحكومة الألمانية مجموعة متنوعة من أشكال الدعم لمشروعات تطوير مصادر طاقة بديلة مثل الطاقة الشمسية أو الوقود الحيوي بهدف الحد من الاعتماد على الوقود الكربوني المستخرج من النفط والغاز والفحم. ومع ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية خلال الفترة الأخيرة تزايد الاهتمام في ألمانيا بتطوير أنواع من السيارات تعمل بالوقود البديل.
وقد أصبحت ألمانيا العام الماضي أكبر منتج في العالم للديزل الحيوي حيث وصل إنتاجها إلى حوالي ثلاثة مليارات لتر. ويتم إنتاج الديزل الحيوي من مصادر عضوية ولا يحتوي على أي بترول. وتعتمد ألمانيا على بذور اللفت بشكل أساسي من أجل استخراج الديزل الحيوي.
وقال كريستوفر فلافين رئيس معهد وورلد ووتش المعني بشؤون البيئة في تقرير عن الوقود الحيوي صدر الشهر الحالي (مطلوب جهود منسقة من أجل إنتاج وتسويق الديزل الحيوي وتقديم تقنيات جديدة لتخفيف الضغوط على أسعار النفط في الوقت الذي يدعم فيه الاقتصاديات الزراعية ويقلل الانبعاثات الغازية المؤدية إلى التغييرات المناخية).

..... الرجوع .....

اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
دليل البرامج
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved