الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

اليابان تستعد لتسويق (البذلة الآلية)

إعداد: محمد شاهين
تستعد الشركات اليابانية لطرح ما أطلقت عليه «البذلة الآلية» والتي تهدف لمساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بدنياً في تحركاتهم مثل المشي وصعود السلالم أو الجلوس دون الحاجة لمساعدة الآخرين للاسترخاء بدون كرسي. وقال مهندسون :إن شركة (ميتسوي) التجارية بالإضافة إلى ما يزيد عن 30 شركة تجارية أخرى في طوكيو تخطط لإنشاء مشروع مشترك في شهر إبريل أو مايو من العام المقبل لتسويق بذلة تعمل بالكهرباء.
وأضاف ساناكي (هذا ليس إنساناً آلياً في مصانع الآلات ولا يهدف للترفيه مثل الحيوانات الأليفة الآلية، ولكنه اقتراح جديد يعبر عن الصورة المستقبلية للعلاقات بين البشر والإنسان الآلي). وأضاف: (تدعم هذه البذلة عملياً حياة الأفراد وتركز على النقطة القوية لدى الإنسان الآلي).
وتتكون البذلة المزودة بالطاقة الكهربائية والتي تحمل اسم HAL3 (ساق المساعدة المهجنة) من كمبيوتر وبطاريات في الظهر بالإضافة إلى أربعة محركات تربط حول الركبتين ومفاصل الفخذين.
وقال البروفيسور:إن هذه التقنية الحركية الكهربائية تعمل على توجيه حركة الساقين حيث يقوم الكمبيوتر بحساب الحركة القادمة للمستخدم من خلال الكشف عن الإشارات الكهربائية الواهنة الصادرة من العضلات.
ومع هذا الجهاز يمكن للمستخدم المشي بسرعة أربعة كيلومترات (2.5ميل) في الساعة مع جهد بدني قليل وتجنب حركات الإيقاف التحرك المتقلبة للإنسان الآلي العادي.
وكخطوة أولى، يخطط المشروع الجديد لتأجير أو بيع 10 بذلات من نفس النوع العام المقبل، بحيث تستهدف المستشفيات ومرافق التمريض محلياً وفي الخارج. وقال ساناكي:إن الهدف على المدى المتوسط للمشروع هو بيع حوالي 100 بذلة سنوياً بسعر 1 مليون ين (حوالي 13.300دولار). كما أضاف أن الشريحة المسنة من المجتمع الياباني كانت الهدف الرئيسي وراء تطوير هذه البذلة.
وقال البروفيسور: (مع توجه الدولة السريع نحو المجتمع المعمر، فإن الطلب على هذا النظام الآلي للدعم سوف ينمو بالتأكيد، هذا وسوف تتمكن فئات مهمة من المجتمع مثل فئة المسنين بالإضافة إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من العيش بشكل مريح وترك المهام الثقيلة للبذلة). وتعتبر حاجة اليابان لاتخاذ إجراءات للتعامل مع مجتمعها المعمر حاجة عاجلة بشكل متزايد، حيث وصلت نسبة الأشخاص البالغين 65 سنة من العمر وأكثر في اليابان إلى مستوى مرتفع وذلك طبقاً لأحدث تقرير سكاني صدر قريبا.
كما يجري الآن القيام بتحسينات على البذلة، حيث سيتم تخفيض وزن البذلة من 17 كيلوجراماً حاليا إلى 10 كيلوجرامات، بينما سوف يتم تخفيض الجزء البارز من المحركات إلى النصف أي 5 سنتيمترات تقريباً.
وأضاف ساناكي: (لقد بدأنا أيضاً في تطوير نسخة للذراعين، وفي النهاية نهدف إلى صنع بذلة رقيقة بشكل كاف بحيث يتم ارتداؤها مثل الملابس الداخلية التي تسمح للمستخدمين بالجري وتحريك ذراعيهم بحرية).
ومما يذكر أن اليابان كانت في طليعة حركة تكنولوجية الإنسان الآلي، حيث قامت بتطوير الإنسان الآلي الصناعي، كما أنها شهدت مؤخراً تطوراً كبيراً في صناعة الإنسان الآلي الترفيهي والمتحدث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved