الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

ألعاب تحسن من اندماج الأطفال المتوحدين

تعمل لعبة كمبيوتر جديدة قام علماء مدينة أدنبره بتطويرها على مساعدة الأطفال المتوحدين بهذه المدينة الاسكتلندية على التغلب على مشاكل الاتصال لتحسين نوعية حياتهم، وتحتوي وسيلة المساعدة التي تعمل بالكمبيوتر على صوت مشابه لصوت الإنسان، حيث يقوم بقراءة جمل وكلمات مختلفة باستخدام ترنيمات مختلفة.
ويطلب من الصغار إتمام سلسلة من المهام تشمل لمس الصور على شاشة الكمبيوتر التي يعتقدون أنها تمثل ما سمعوه، وتم تصميم هذا التقييم على شكل لعبة لإلقاء الضوء على المشاكل التي يعانيها الأطفال المصابون بالتوحد عند فهم المعنى وراء الطريقة التي تنطق بها الجمل، ومما يذكر أن الخبراء بجامعة كلية الملكة مارجريت الذين طوروا هذا الاختبار نجحوا في تجربته على 100 طفل صغير في ادنبره.
كما أنهم يعتقدون أن ذلك سوف يساعد المتخصصين في علاج مشاكل الكلام في جميع أنحاء العالم من تحسين اتصال الأطفال المتوحدين بحيث يمكنهم الانخراط اجتماعياً بشكل أكثر سهولة. وقال جوان مكان، باحث في الكلام بجامعة كلية الملكة مارجريت والذي كان صوته أساس الصوت الصناعي بالكمبيوتر (يجد الأطفال المتوحدون صعوبة في فهم واستخدام علم العروض والطريقة التي تنطق بها الكلمات وهذا يجعل من الصعوبة عليهم فهم الآخرين وصعوبة فهمهم من قبل الآخرين لأنهم قد يكونون رتيبين أو مبالغين للغاية).
وأضاف (أن الاختبار يبدو مثل لعبة الكمبيوتر ويحتوي على 12 اختباراً فرعياً حيث يسمع الأطفال عبارة ويطلب منهم لمس الصورة التي تظهر على الشاشة والتي يعتقدوا أنها تتطابق مع الأشياء التي سمعوها، فعلى سبيل المثال عبارة (بسكويت الشوكولاته والمربي) يمكن أن تنطق بأسلوب يقترح أن هناك ثلاثة بنود (شوكولاته، بسكويت ومربى) وبطريقة توحي أن هناك بندين (بسكويت الشوكولاته والمربى).
ويجد الأطفال المتوحدون صعوبة في فهم ما إذا كان الشخص سعيداً أو حزيناً من نبرة الصوت، وفي الاختبار يسمعون صوتاً بالكمبيوتر يطلب منهم نطق نوع من الطعام بنبرة توحي بأن الشخص يحب أو لا يحب هذا الطعام، كما يتعين عليهم الإشارة إلى وجه سعيد أو غير سعيد على الشاشة. يذكر أن جمعية اسكتلندا الوطنية للتوحد رحبت بهذا المشروع، وقال روبرت مكاي، منسق الجمعية المحلي إن (التوحد يعبر عن اضطراب شديد بالاتصال ويعاني الأشخاص المتوحدون صعوبة بالغة في الاتصال بالآخرين والاتصال بالعالم من حولهم، ومن المشوق أن الاختبار يتم القيام به بالكمبيوتر ونعرف بالتجربة أن الأطفال المتوحدين يمكنهم القيام بأداء أفضل باستخدام وسائل التعليم المساعدة المعتمدة على الكمبيوتر ولذلك من المهم أن يتم استخدام الاستنتاجات لمساعدة الأطفال المتوحدين على تحسين مهاراتهم وتفاعلهم مع الآخرين).
ويقدر أن واحداً من كل 175 شخصاً في اسكتلندا يعاني التوحد، وقد تمت تجربة اختبار جامعة كلية الملكة مارجريت المعروف ب PEPSC على 30 طفلاً متوحداً تم اختيارهم بشكل رئيسٍ من المدارس الخاصة في ادنبره، كما شارك 70 طفلاً آخر طبيعياً في التجارب، وتقترح الاستنتاجات الأولية أن الأطفال المتوحدين كان أداؤهم أسوأ بكثير عن الأطفال الذين لا يعانون هذه الحالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved