الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

الخدمات الطبية عبر الإنترنت
الجزء الأول
بدأت الانترنت تلعب دورا بارزا وحيويا في حياتنا اليومية، ولعل الحديث عن الخدمات الطبية التي بدأت العديد من المواقع في تقديمها جعلتنا نتساءل: هل صحيح انه مع وجود الانترنت لن يكون هناك حاجة لأن يذهب الانسان إلى عيادة الطبيب بحثا عن استشارات طبية؟
نعم، لقد فتحت الانترنت افاقا جديدة لم تكن متاحة من قبل، لا شك انكم قد سمعتم او قرأتم عن بعض القصص التي تناقلتها وكالات الانباء. مثل قصة جراهام تارلينج المريض البريطاني المصاب بالسرطان الذي نجحت شبكة الانترنت، بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى، في إنقاذ حياته، حيث اخبره الاطباء انه لم يعد امامه سوى ستة اشهر يعيشها لأن الورم يتزايد على كليته اليمنى ومن المستحيل علاجه او استئصاله، بل لقد اخبره الاطباء انه سوف ينزف في غرفة العمليات حتى يموت!! الا انه رفض الاستسلام واستطاع عبر مواقع الانترنت الاتصال باحد الخبراء في مجال سرطان الكلى وتوجد عيادته في كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية الذي وافق على اجراء عملية جراحية كتب الله له فيها النجاح. تعالوا سويا نقف على الخدمات الطبية التي تقدم عبر الانترنت، ونظرا لاهمية وكبر حجم مثل هذا الموضوع الهام والحيوي الذي نحن في المجتمع العربي في امس الحاجة اليه قررنا ان نجعل الحديث مقسما إلى ثلاث حلقات، على ان نرد على استفساراتكم التي تتعلق بالمواقع الطبية في تخصص معين من خلال سؤال وجواب من باب ايقاع العصر.
طرق الحصول على الخدمات الطبية
تختلف طرق تقديم الخدمات الطبية عبر الانترنت، فتارة قد تجد اجابات على استفساراتك الطبية من خلال زيارة لموقع الاسئلة الطبية المتكررة، حيث يقوم المختصون بالرد على تلك الاستفسارات للزوار.
يستفيد البعض من خلال استعراض الاسئلة التي سبق طرحها وقد اجيب عنها، والتي ربما يكون هناك تشابه في الحالة المراد السؤال عنها، بعض المواقع تتيح لكم طرح الاستفسارات على الاطباء عبر قيام برنامج خاص بالموقع يبحث عن الاجابات في قواعد المعلومات ثم يتم الرد على تلك الاستفسارات، في حالة عدم وجود اجابات على قواعد المعلومات الطبية يقوم الموقع بعرض الاستفسارات على اطباء وباحثين ليقوموا بالرد عليكم عبر البريد الالكتروني.
الانترنت طبيب العائلة
توفر الانترنت كل ما يتعلق بالمشاكل الصحية، بدءا من الفهم البسيط لاي مرض، وصولا إلى اخر ما توصلت اليه مراكز الابحاث الطبية، اذا تعتبر الانترنت مصدرا مهما للحصول على المعلومات الطبية لمن يودون التأكد من انهم ينعمون بصحة جيدة، حيث مواقع التوعية الصحية، كما تعتبر مصدرا مهما لمن لديهم اعراض لامراض محددة ويودون طرح اسئلة حول تلك الامراض على مختصين مؤهلين.
قد يعاني البعض من بعض الاعراض غير المعروفة التي لم يستطع الاطباء، او لم يتفقوا على رأي واحد في المنطقة الجغرافية التي يعيشون بها، ويودون التأكد من طبيعة تلك الاعراض وصولا إلى التشخيص السليم وبالتالي العلاج، من خلال التجارب العملية التي مر بها الإنسان عادة ما ينصح، خاصة فيما يتعلق بصحة الإنسان، الحصول على رأي اكثر من طبيب، توفر الانترنت تلك الفرصة مجانا في ظل غلاء الخدمات الطبية في وطننا العربي.
بعض المرضى تعاطوا انواع الادوية دون ادنى تحسن، يمكنكم الاتصال بمواقع الانترنت للحصول على اراء طبية حول افضل الادوية المتوفرة لعلاج تلك الامراض.
هذه بعض الامور التي يمكن ان تجعل الانترنت مصدرا مهما بما يتعلق بصحة الانسان، متع الله الجميع بالصحة والعافية.
اخيرا بالنسبة للمختصين تعتبر الانترنت مكتبة طبية مفتوحة تطالعكم باخر ما توصل اليه العالم من ابحاث في علاج الامراض، اضافة للعديد من الخدمات التي يسرنا طرحها في الاعداد القادمة من المجلة.
مواقع طبية ترد على الاستفسارات
* موقع اسأل الاطباء :
(askphysicians.com) يعرض عدة مواضيع طبية تشمل العديد من الامراض المشهورة بدءا من الحساسية بمختلف اشكالها مرورا بالكثير من الامراض، مرورا بالامراض المعدية، وانتهاء بالايدز. ولنأخذ على سبيل المثال الحساسية Allergy حيث بمجرد اختيار هذا الموضوع والضغط على مفتاح Go يقوم الموقع بفتح شاشة اخرى تحوي كافة انواع الحساسية، ولنأخذ تلك الناتجة عن الطعام Diagnosis FAQ Food Allergy ليقوم الموقع بعض قائمة بكافة الاسئلة التي وردت حول الحساسية من الاطعمة.
* موقع مستشفى مايو كيلنك A Mayo Clinic حيث يوفر هذا الجزء من موقع المستشفى المشهور ردود الاخصائيين المشهورين على العديد من الاسئلة التي وردت حول العديد من الامراض
www. mayohealth. org/index. Htm
حيث يمكن طرح الاسئلة التي تودون الحصول على ردود حولها على الموقع من خلال Ask the Mayo Physician او ما يسميه الموقع Talk With The Experts حيث تجدون في هذا الجزء:
الاسئلة الجديدة المطروحة
New Questions & Answers.
الاسئلة الاكثر ترددا او طرحا
Commonly Asked Questions.
ارشيف الاسئلة السابقة
Ask The Mayo Physician Archives.
كما يمكن ارسال الاسئلة مباشرة من خلال
Send Us Your Question .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved