الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

وفق تصنيف هيئة الأمم المتحدة
الإمارات الأولى عربياً في تطبيقات الحكومة الإلكترونية

أفادت هيئة الأمم المتحدة في تقرير لها صدر مؤخراً بأن دولة الإمارات العربية المتحدة نجحت في احتلال مرتبة متميزة بين دول العالم ضمن تصنيف هيئة الأمم المتحدة لبرامج الحكومة الإلكترونية, واحتلت الإمارات المرتبة الأولى على صعيد دول منطقة الشرق الأوسط وافريقيا يليها كل من البحرين وتركيا وقبرص والأردن ولبنان وقطر على التوالي.
وقيّم التقرير الذي يحمل عنوان: (التقرير الدولي للعام 2003: منعطف التطور في مجال الحكومة الإلكترونية) الدول من حيث درجة جاهزيتها في مجال تقديم خدمات الكترونية حكومية، من خلال قدرة الدوائر والهيئات الحكومية على تبني الحلول المعلوماتية الحديثة لتطوير قنوات مبتكرة للتواصل مع عملائها من الأفراد والشركات.
واعتمدت نتائج التقرير على ثلاثة معايير أساسية يأتي أولها قدرة الحكومات على توظيف برامج الحكومة الإلكترونية كأداة للتواصل والتفاعل والحصول على المعلومات. ويتمثل المعيار الثاني بدراسة البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للبلد موضع التقييم، أما الثالث فيتجلى في درجة الوعي المعلوماتي للمقيمين داخل البلد، ومدى ما تتضمنه الأنظمة التعليمية من مساقات تكنولوجيا المعلومات.
واستناداً إلى تقرير الأمم المتحدة، تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول عالمياً في مجال درجة جاهزية أنظمتها المعلوماتية تليها السويد ثم استراليا
فالدنمارك فالمملكة المتحدة فكندا فالنرويج. وفي المقابل، تأتي دول جنوبي قارة آسيا الوسطى وافريقيا في آخر قائمة الدول حتى من الجاهزية المعلوماتية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved