الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

أخبار سريعة
* تقوم سوني للكمبيوتر والتسلية الأوروبية ( الشرق الأوسط ) بإصدار النسخة الفضية من البلاي ستيشن 2 ذي نظام التشغيل الأوروبي PAL خلال شهر مارس وذلك بسعر 199 يورو، النسخة ستكون من الموديلات ذات الترميز 50000.
* نسخة البلاي ستيشن 2 والغيمكيوب من لعبة التسلل سبلنتر سيل 2 لن ترى النور حتى بداية الصيف، اللعبة ستصدر حصرياً على الاكس بوكس في مارس ثم على الكمبيوتر الشخصي خلال شهر مايوبعد ذلك سيتم إصدار نسخ أجهزة سوني ونينتندو.
* فريق اليكترونك ارتس الصانع للعبة كرة القدم فيفا سيقوم بتطوير لعبة كرة القدم (يورو2004) المرتكزة على بطولة الأمم الأوروبية 2004 في البرتغال، اللعبة ستستخدم محرك فيفا 2004 وستصدر مع موعد افتتاح البطولة الأوروبية على الاكس بوكس، البلاي ستيشن 2 الغيمكيوب والكمبيوتر الشخصي.
* تم تأجيل موعد إصدار لعبة الرماية هافلايف 2 Halflife2 حتى صيف 2004م اللعبة لا تزال قيد التطوير وتحتاج للمزيد من الوقت ، تحديد موعد الإصدار النهائي سيتم خلال فعاليات معرض التسلية الإلكترونية في مايو المقبل.
* ليست (هاف لايف 2) الوحيدة المتأخرة، لعبة سوني القاتلة (كيل زون ) لن تصدر حتى نهاية الصيف المقبل، غير أن الترجيحات تنصب في تأجيلها إلى موسم العطلات مما يعني أنها قد لا ترى النور حتى شتاء العام المقبل.
* على الرغم من فشل آخر ثلاث ألعاب من (ترمنيتور ) ستقوم شركة (اتاري بتطوير جزء جديد مرتكز على الفيلم الثالث ، هذا الجزء يحمل مسمى (تورمنيتور 3 ريديميشن) وسيتم إصداره نهاية هذا العام على البلاي ستيشن الثاني والاكس بوكس.
* اتاري سعيدة بما حققته لعبة (انتر ذا ماتريكس ) لذا فقد تم وضع ملحق قيد التطوير, وكانت أتاري قد أعلنت بشكل رسمي حصولها على رخصة لتطوير لعبة جديدة مرتكزة على الماتريكس إلا ان المفاجأة هذه المرة تكون في تركيز اللعبة الجديدة على فيلمي الماتريكس (ريلودد) و(ريفولوشن).
* عشاق السلسلة الكرتونية الطويلة (دراغون بول زيد) سيكونون على موعد مع الجزء الثالث من لعبة (دراغون بول زيد بودوكواي) وهذا ما أكدته شركة أتاري التي تبدو متخصصة في صنع الملاحق.
***
ديفيد جونز المعلم في عالم الالعاب
* ديفيد جونز الاسكتلندي الشهير في عالم تصميم الألعاب، المعلم كما يطلق عليه، ديفيد جونز من مواليد أبريل 1959م لعائلة اسكتلندية تقليدية، محب للجاز وأغاني البيتلز القديمة، هذا المبدع صمم عدداً كبيراً من الألعاب و لكن لعبة واحدة شهيرة حققت الكثير من النجاح.
دخل عالم ألعاب الفيديو مباشرة بعد موجة منتصف الثمانينات، وفي العام 1989 حيث أسس شركة (دي أم ايه ديزاين) وصمم أول لعبة له على جهاز الاميغا كانت تحمل مسمى (مانيس) ( الخطر ) وانتقل إلى أجهزة السوبر نينتندو مع لعبة (بلود موني) التي كانت بداية الشهرة ثم ألحقها بالعاب مثل (انراسير)، (هيريد غنز ) و(والكر )خلال فترة خمس سنوات، غير ان أهم ما حدث بعد ذلك تصميم (ديف) للعبة البلاتفورم Lemmings التي تعتبر أولى الألعاب البريطانية من هذه الفئة.
شركة DMA بعد ظهور أجهزة 32 بت تضخمت و اتجهت لضم عدد من المطورين الشباب، لكن ديفيد جونز صمم لعبة مفاجأة في العام 1996م وكانت لعبة السرقة الكبرى Grand Theft Auto والتي كانت أولى العاب المطاردات وأعمال المجرمين على الإطلاق، جونز لم يكتف بغراند ثيفت اوتو ولكنه اصدر بعض الألعاب الجديدة أيضا مثل (سيليكون فالي) و(بودي هارفست) على النينتندو 64.
على الرغم من زيادة شهرة (غراند ثيفت اوتو) خصوصا ًمع إصدار عدد من الأجزاء المتتالية إلا ان (سام هوسير) وهو أحد تلاميذ (جونز) تمكن بالتعاون مع شركة (تايك ت) من شراء دي أم ايه ديزاين مع كافة حقوق العاب غراند ثيفت اوتو وذلك في العام 2000 م، ولم يتم إبعاد (جونز) من الشركة إلى أن تحول اسمها إلى (روكستار) غير انه قرر التفرغ لتعليم تطوير الألعاب مع شركة ) شركة جديدة تحمل اسم العالم الواقعي Real Time Worlds مكونة من عدد من كبار مصممي الألعاب توني هيرتمان من نينتندو، وا آيان هيثيرغتون من سوني، و يعتزم (جونز) أن يصنع ألعابا جديدة كلياً على أجهزة الجيل القادم ستمثل رؤية مختلفة لكل الألعاب الموجودة حالياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved