الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

الحرب الرقمية الأمريكية في العراق
* إبراهيم الماجد:
تعتمد فرقة المشاة الأمريكية الرابعة المتمركزة في أحد قصور صدام السابقة على ضفاف نهر دجلة قي العاصمة العراقية بغداد اعتماداً كاملاً على أنظمة كمبيوترية مُعدَّلة لتتلاءم مع طبيعة العمليات العسكرية، وذلك من خلال خرائط (رقمية) للشوارع والطرقات توفر مراقبة مواقع القوات المعادية لهم وتلقِّي الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الاصطناعية أو تعليمات القادة العسكريين.
يعتمد مركز القيادة على أنظمة رقمية تُعرف بأنظمة قيادة معارك الجيش Army Battle Command Systems تستعرض ميادين العمليات على شاشات كبيرة مع تحديد مواقع المركبات البرية أو الجوية بواسطة الأقمار الاصطناعية المُخصصة لتحديد المواقع. وهذه التكنولوجيات صُمِّمت أساساً للمعارك (الميدانية) التي تُشارك فيها الدبابات والطائرات، وقد تمَّ تعديلها لتتلاءم مع متطلبات حرب العصابات والشوارع الدائرة حالياً في العراق. وتتيح التكنولوجيا للقادة العسكريين وضع الخطط لغارات مُعقَّدة وإعداد معارك يُشارك فيها مئات الجنود، وذلك في غضون ساعتين فقط (ومنها عملية إلقاء القبض على الرئيس صدام حسين). ويتم تعقُّب كل مركبة عسكرية بواسطة الأقمار الاصطناعية وهي تظهر على شاشات الكمبيوتر على شكل أيقونة icon زرقاء متحركة. وتمثل الأيقونات الحمراء مواقع القوات المعادية للأمريكان، وبإمكان كل عسكري أمريكي يكتشف مواقع معادية جديدة وَضْع أيقونة حمراء جديدة على شاشة تعمل باللمس touch screen. وتظهر الأيقونة الجديدة على جميع الشاشات المرتبطة بالنظام المعتمد؛ مما يعطي القيادة العسكرية رؤية شاملة للوضع الميداني.
نذكر أن الشبكة تتضمن ثماني طائرات من دون طيار drones من نوع (شادوز) shadow مُزوَّدة بآلات تصوير حرارية لمراقبة منازل الثوَّار أو مراكز أسلحتهم مع عرض صور فيديوية حيَّة على نحوٍ آنيٍّ، حتى أثناء الليل أو هطول المطر. على أن بعض العسكريين في القوات البرية يَشْكُون من أن الشاشات المعتمدة داخل المركبات معقدة على نحوٍ مُبالَغٍ فيه ويصعب استغلالها، كما أنها سريعة العطب بسبب الطبيعة الصحراوية القاسية لأرض العمليات، وعمليات الصيانة بطيئة بسبب الطبيعة الخاصة للشبكة العسكرية وصعوبة وصول قطع الغيار، مما يُجبر بعض العسكريين على الاستغناء كلياً عن هذه الأنظمة. مع العلم بأن الوسائل التقليدية لجمع المعلومات المخابراتية ما تزال مُعتَمَدَة إلى جانب النظم الكمبيوترية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved