الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

التعرف الصوتي
تقنية جديدة على طريق تطوير برامج الحاسبات

* إعداد طارق راشد:
أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بحل شفرات الكلام والسيارات التي تجنّدها الأقمارالصناعية ومعجزات التصميم بأحجام صغيرة كلها تشكل الحقيقة الماثلة اليوم. فهل أنت مستعد للاستفادة من هذه التكنولوجيا؟
تقنية التعرف الصوتي voicerecognition إلى جانب هذه المظاهر الأخرى الجديدة من التقدم التكنولوجي ستساهم بشكل واسع في رفع إمكانية وصول وأداء الحاسبات الشخصية.
فمع وصول برامج التعرف الآلي إلى الناس، ستتغير الطريقة التي نتعامل بها مع أجهزة الكمبيوتر. فمثل هذه التكنولوجيا التي لا تتضمن سماعات ستتيح لنا إملاء كلامنا بالدقيقة من خلال قدرتنا على التعبير عن الأفكار شفهيا، بعكس مهاراتنا في الكتابة، في البداية ربما يتوجب علينا أن نتسامح مع بعض تفاعلات الأوامر المحدودة أو ذات الأصوات المشوشة، ولكن مع تطور البرنامج، يمكننا أن نتوقع رؤية الأفضل من حيث زيادة القدرة على الوصول بواسطة أشخاص ذوي مهارات محدودة في الكمبيوتر.
أما بالنسبة لهؤلاء الذين يستخدمون الكمبيوتر يوميا، فإن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد المزودة بإدخال صوتي ستساهم في رفع قدرتهم على إنجاز المهام المتعددة. فستكون لدينا القدرة على المشي والتحدث ومعالجة الكلمات ومضغ اللبان.. كل ذلك في وقت واحد، إن القدرة على تصميم التكنولوجيا بحجم صغير وضع في أيدينا مزيدا من القوة اليوم، وسيصبح الكمبيوتر في أيدينا، وليس في أحضاننا، فما كان يحتل مساحة منضدة بأكملها لن يزيد على حجم جهاز ووكمان. أما الأشخاص المزودة سياراتهم بأحدث تكنولوجيا التوجيه والملاحة، فسيتمكنون من أداء حساباتهم وهم يقومون برحلاتهم اليومية، ونظرا لأن هذا الاقتران التكنولوجي المتقدم بين المعلومات والعالم غير الظاهري قد أصبح حقيقة، فإن قطاعاً عريضاً من البشر سوف يتمكنون من الوصول إلى مثل هذه الأدوات المتقدمة.
التداخلات الصوتية
كيف سنحصل بسرعة على برنامج التعرف الصوتي؟ هناك ثلاث شركات تطرح للبيع برامج جيدة تساعدك على التحدث إلى ميكروفون من أجل إملاء المستندات والتحكم في كمبيوترك الشخصي، هذه الشركات هي: Dragon Systems و Lernout و Hawspie و IBM.
إن المبرمجين بكل تأكيد لديهم أعمال محددة، ولكن هل سنسامحهم إذا قمنا بإملاء الجهاز كلمات مثل recognize speech فتخرج لنا wreck a nice beach؟ إنني أعتقد أنه مع استمرار إدخال تحسينات على تكنولوجيا التعرف الصوتي، فإن التداخلات الصوتية ستصبح أقل بكثير، إن التقدم في تكنولوجيا التعرف الصوتي أدى بنا إلى مزيد من اليسر في الاستخدام، ويتعهد التطور المستمر بلفت انتباه مزيد من الناس المقتربين بشدة من أجهزتهم، منذ خمسين عاما، كانت أجهزة الكمبيوتر على أفضل الأحوال تمثل هواية لعامة الناس، إن أنظمة Tankdy و Commadore 64 كانت تحظى بقليل من التطبيقات العملية، وكان «تعدد المهام» بمثابة ومضة في عين مبرمج لغة البيسك، ومع السرعة الخاطفة في التقدم التكنولوجي، على المرء فقط أن يتخيل ما تختزنه الخمس عشرة سنة التالية لنا في حوزتها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved