الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th March,2004 العدد : 59

الأحد 16 ,محرم 1425

تهدف لنجدتك عند التعرض للمرض أو هجمات اللصوص
تكنولوجيا تحديد المكان.. موضة العصر

تعاني كثير من الدول وخصوصا الغربية من الهجمات التي يتعرض لها مواطنوها من قبل اللصوص والقتلة، وكثيرا ما يتسبب التأخر في استجابة رجال الشرطة لنجدة الضحية التي تستغيث بهم عبر الهاتف الى حصول تداعيات خطيرة بما في ذلك القتل، فقبل فترة مثلا تلقت خدمة الطوارئ الأمريكية طلب استغاثة من قبل إحدى النساء غير ان الاتصال انقطع بعد دقيقتين من سماع أصوات عنف كان يبدو إن المتصل يتعرض لها، وعلى ما يبدو فإن الشرطة لم يتمكنوا من تحديد موقع الضحية لأنهم لم يكونوا يعلمون بمكانها عندما أجرت الاتصال.
وفي اليوم التالي عثر على جثة الضحية في نفق تحت الأرض وبعد ستة أشهر على الحادثة ما تزال ظروف الجريمة لم تحل، لكن الشيء الإيجابي في الأمر ان هذه الأمور تدفع نحو تغييرات مهمة في تكنولوجيا الاستجابة لمثل هذه النداءات.
ففي سبتمبر الماضي وجه الاتحاد الأوروبي شركات الهاتف الخلوي بتوفير خدمات الطوارئ مع أي معلومات متوفرة لديها عن موقع المتصل في أي وقت.
العثور على الهاتف
ويبدو ان مسألة تحديد مكان المتصل لها من الفوائد ما يبررها، ففي بريطانيا مثلا، عندما عرضت خطة مشابهة للخطوط الهاتفية الأرضية قبل عدة سنوات انخفض زمن الاستجابة لنداءات الاستغاثة بشكل ملحوظ وكبير، كما يقول كوينتين آرميتاج نائب المدير للشؤون التقنية في خدمة الإسعاف الفوري اللندنية، والهدف الآن هو عمل تطور شبيه بذلك في اتصالات الطوارئ الخاصة بالهاتف الخلوي.
وبينما تقود أوروبا هذا التوجه في مجال تحديد أماكن الهواتف الخلوية، فإن البلدان الأخرى ليست بعيدة عن هذا التوجه الذي يخدم كلا من المواطنين والدولة من الناحية الأمنية والعلاجية، ففي الولايات المتحدة مثلا سيجبر قانون مشابه مشغلي شبكات الهاتف على تعقب مكان الهاتف في مساحة لا تتجاوز الخمسين مترا بحلول العام 2005 لتكون هذه البيانات متوفرة لخدمات الطوارئ عند الحاجة.
البحث عن دار سينما
ويبدو ان مشغلي شبكات الهاتف رحبوا بهذه الفكرة التي ستجلب لهم الكثيرمن الفرص لزيادة أعمالهم، فإذا كان بإمكانهم تحديد مكان المتصل لأغراض الطوارئ، فما الذي يمنع من قيامهم بذلك للأغراض الأخرى أيضا؟ ويبدو ان تباشير استغلال هذه التقنية من قبل مشغلي الشبكات بدأت تلوح في الأفق مع أول ظهور لهذا التطبيق ولعل ذلك سيعطينا فكرة عن آفاق الخدمات المستقبلية التي ستتسبب بظهورها هذه التقنية.
ففي بريطانيا تقود شركة فودافون الهاتفية هذا التوجه، فهي كواحدة من بين خمس شركات في هذا البلد يتوجب عليها تقديم هذه الخدمة قبل شهر سبتمبر القادم وهو الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الأوروبي لشركات الاتصالات لكي تقدم هذه الخدمة فيه، وهي تسمح لزبائنها في الوقت الحاضر باستخدام هواتفهم لتحديد مكان أقرب آلة إلكترونية للصرافة أو دار سينما عبر خدمة الواب (بروتوكول التطبيقات اللاسلكية) والتي تسمح للمستخدم بتصفح الشبكة عبر الهاتف الخلوي، ولو أردت الحصول على زهور مثلا فكل ما عليك هو أن تخبر هاتفك بأنك تبحث عن محل للزهور أو مطعم للمأكولات الشرقية ليقوم بالبحث في أدلة شركة الاتصالات المحلية عن طلبك ويخبرك بأقربها الى موقعك.
كذلك هناك خدمة أخرى تسمح لرجال الأعمال بتعقب موظفيهم وهو شيء مهم للكثيرين. وهناك شركة لندنية تدعى زينجو بدأت باستغلال الخدمة لجعل المتصل على اتصال مع أقرب سيارة أجرة، كذلك بإمكان الآباء التسجيل في هذه الخدمة لتحديد مكان أبنائهم، أو على الأقل أين تركوا هواتفهم الخلوية.
وهناك خدمات أخرى بدأت تصبح متوفرة في بلدان أخرى، ففي ستوكهولم هناك شركة تدعى (إتس ألايف) أطلقت لعبة تسمح للناس بتعقب مكان بعضهم بعضا باستخدام هواتفهم، وفي الولايات المتحدة تخطط شركة (فايند ثيون دوت كوم) في مدينة هيوستن لمنح مالكي الهواتف خدمة المواعيد بحيث تنبههم عندما يصير الشخص الذي يودون مقابلته قريبا منهم.
مدى دقة تحديد المكان
والشيء المؤكد هو ان هذه هي البداية فقط، ومن المتوقع أن تكون الخدمة أكثر دقة وأوسع انتشارا مع تطور التقنية، وبالطبع هناك بعض المشاكل التي تظهر مع هذه البداية ففي بعض الأحيان قد تفشل المنظومة في تحديد مكانك لأسباب تقنية،
يبقى مع ذلك مخاوف البعض من تحديد مكانه أوتوماتيكيا والذي يعده الكثيرمن الناس خرقا وانتهاكا للخصوصية فماذا عنه وهل هناك ما يبرر هذه المخاوف؟
تقول الشركات إن مسألة المعلومات المتعلقة بمكان الشخص لن تكون للبيع وهي ليست مجالا للتسوية، ويعلق إيان ريد من شركة زينجو: لا يتوجب عليك التسجيل لتستخدم خدمتنا مثلا، ولذلك فنحن غير قلقين من مسألة الخصوصية لأننا لانعرف، بكل بساطة، من يستخدم هذه الخدمة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
معارض
الشبكات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved