الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th May,2006 العدد : 161

الأحد 9 ,ربيع الثاني 1427

في ختام مؤتمر مجلس وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المطالبة بتنفيذ مشروع إنشاء الشبكة الإلكترونية الإفريقية الموحدة

أكد مسؤولون وخبراء في الاتحاد الإفريقي أهمية التعجيل بتنفيذ مشروع إنشاء الشبكة الإلكترونية الإفريقية الموحدة لدعم توجه القارة السمراء نحو بناء مجتمع المعلومات بما ينعكس على التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها. وأشار مسؤولو مفوضية الاتحاد إلى أن هذه الشبكة كانت أحد محاور المناقشات خلال انعقاد المؤتمر الأول لمجلس الوزراء المعنيين بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دول الاتحاد الإفريقي والذي اختتم فعالياته في القاهرة منذ أيام.
وقال المسؤولون إن الاتحاد الإفريقي كان قد وقع مع الهند مذكرة تفاهم حول استضافة المحطة الأرضية المركزية للشبكة على أن يتم تنفيذ ذلك على مستويين الأول ثنائي بين دولتين إحداهما الهند والأخرى دولة إفريقية، أما المستوى الثاني فهو بشأن القارة الإفريقية بأكملها للإسراع في تنفيذ هذا المشروع.
وأوضحوا أن إثيوبيا وغانا وسيشيل كانت قد وقعت بالفعل على اتفاقيات ثنائية مع الشركة الهندية للخبراء الاستشاريين في مجال الاتصالات الثابتة والمحمولة التي سوف تقوم بتنفيذ المشروع. كما عقد ممثلو هذه الدول سلسلة من الاجتماعات التي تستهدف تقييم التجارب الحالية في إفريقيا والتي تختص بمجالات التعليم والطب عن بعد من أجل توحيد الجهود للاستخدام الأمثل للموارد النادرة على مستوى المراكز التعليمية و10 مستشفيات متخصصة متميزة مع 53 مستشفى نائياً في المناطق الريفية في البلدان الإفريقية.
وأشار الدكتور برنارد زوبا مفوض البنية التحتية والطاقة في الاتحاد الإفريقي إلى أن الاتحاد يستهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليس فقط لأن تكون أداة تكامل لإفريقيا ولكن لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة.
من جانبهم أكد مسؤولو بنك التنمية الإفريقي أهمية استمرار المشروع بعد خمس سنوات من دعم الحكومة الهندية له عن طريق التأكد من قابليته للاستمرار منذ المرحلة الأولى.
وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة التنسيق بين هذا المشروع والمشروعات المماثلة من أجل الاستغلال الأمثل للموارد النادرة المتاحة في إفريقيا وتنفيذ هذه المشروعات تمشيا مع الأهداف الإنمائية للألفية.
وأعربت جورجيت سينج سفير الهند لدى إثيويبا عن قلقها من مستوى التحرك في تنفيذ المشروع، مؤكدة أن التعجيل في تنفيذه في وقت مناسب سيسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية.
وتتضمن إنجازات التعاون الهندي - الإفريقي تواصل 52 دولة إفريقية عبر القمر الصناعي والألياف البصرية وتوفير التعليم والطب عن بعد والإنترنت والحكومة الإلكترونية ومؤتمرات الفيديو وخدمات الصوت عبر بروتوكول الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved