الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th May,2006 العدد : 161

الأحد 9 ,ربيع الثاني 1427

نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت يتيح سهولة أكبر للاتصالات الهاتفية

لم تعد الاتصالات الهاتفية عبر شبكة الإنترنت مقصورة على أجهزة الكمبيوتر فحسب ولاسيما بعد أن أصبح ممكنا الآن استخدام خدمات نقل (الصوت عبر برتوكول الإنترنت) دون حتى الحاجة إلى تشغيل الكمبيوتر. وطرحت العديد من الشركات ومن بينها مواقع إنترنت أدوات وخدمات جديدة خلال معرض هانوفر الدولي لتكنولوجيا المعلومات الذي عقد الشهر الماضي.
وليس هناك حاجة لهاتف من نوع خاص لاستخدام خدمات نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت سوى الاستعانة بوصلة إنترنت ذي نطاق واسع مثل خدمة خطوط الإنترنت السريعة (دي.أس.أل) وأحد أجهزة المسارات (روتر) المزودة بالإنترنت ووصلات تليفونية.
وعادة ما يقوم مستخدمو الكمبيوتر بتزويد أجهزة المسارات ببرنامج مستعرض الإنترنت (أونلاين بروزار). وبمجرد الانتهاء من ذلك تتيح العملية استخدام وصلات خدمات نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت من خلال شركات مثل سيب جيت وفري نت وويب دوت دي.
ويقول ياروسلاف سميسك المسؤول بمركز رعاية المستهلك ومقره هانوفر في ولاية ساكسونيا السفلي إنه رغم سهولة العملية بالطبع يتعين أن تتمتع (المستخدم) بقدر من المهارات التقنية.
وطرحت شركة سمينز هواتف من نوع (جيجاست سي 450) جعلت الحياة أسهل بعض الشيء. وتكلفة هذا الهاتف اللاسلكي تبلغ 100 يورو (121 دولارا) ويمكن توصيله بأجهزة المسارات بدون أسلاك.
وتتيح قائمة الهاتف أمام المستخدم اختيار أي شركة إنترنت معينة يقوم بعدها الجهاز آليا بعمل جميع الضوابط الإضافية لاتمام العملية ذاتيا.
كما تعتزم شركة (آيه.في.إم) ومقرها برلين طرح عدة أجهزة تتمتع بتقنية استخدام خدمات نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت. ومن بين تلك الأجهزة هاتف (آيه.في.إم إف.تي 7150 دي) اللاسلكي الذي يلبي المعايير التقنية للمواطن الألماني. لكن يمكن توصل الهاتف إلى الكمبيوتر أو أحد أجهزة المسارات من خلال استخدام شبكتي ولان أو إيثرنت. وسيطرح ذلك الجهاز خلال العام الحالي.
ورغم طرح العديد من الأجهزة إلا أن استخدام خدمات نقل الصوت عبر برتوكول الإنترنت دوليا ليس مجانيا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved