الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th September,2003 العدد : 37

الأحد 10 ,رجب 1424

هواتف خلوية يدخل البلاتين في تركيبها

* ترجمة سهام عبد السلام:
يرجح أن يحدث دوي عند نزول الهواتف الخلوية المحتوية على معدن البلاتين إلى الأسواق في العام القادم. بعد أن أعلنت شركة دوكومو DoCoMo اليابانية. عن أنها ستبدأ في إرسال شحنات الجيل الثالث من الهواتف التي تستخدم خلايا وقود بدلا من البطاريات. وخلايا الوقود لابد أن يدخل في تركيبها معدن البلاتين كواحد من أهم مكوناتها، فهو الذي يمكنها من توليد الطاقة. فالبلاتين يزيد من قدرة التوصيل الكهربي في خلايا الوقود التي تحتوي على غشاء يتم من خلاله تبادل البروتونات (membraneproton exchange proton PEM). فالبلاتين في غاية الأهمية لتجارة خلايا الوقود. ويمكنه أن يشكل وحده 10% إلى 20% من نفقات نظام تصنيع بطاريات الوقود.
وتتصور هيئة ABI اننا لو قبلنا هدف قسم الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يرمي إلى استخدام البلاتين في المركبات التي تسير بخلايا الوقود بواقع0 ،2 جرام لكل كيلووات. لجلب إجمالي استخدام البلاتين بواسطة نظم استخدام الخلايا الكهربية عوضا عن الوقود زيادة تتراوح ما بين 8% إلى 12% في الطلب العالمي على البلاتين بحلول عام 2013.
وبما أن جنوب أفريقيا وروسيا تتسيدان الإنتاج العالمي من البلاتين. فإن الأمم الصناعية التي قد تسعى لإبدال جزء من البنية التحتية لوقودها الحفري بمصادر طاقة بديلة قد يتعين عليها مواجهة القضايا الناجمة عن الاعتماد على البلاتين على المدى الطويل.
وبينما يظل أمر الشحنات التجارية من خلايا الوقود التي ترسل إلى الأسواق التجارية بكميات كبيرة غامضا. قد يثبت أن لحظة إعلان الحقيقة قد حانت بحلول عام 2004. فكل من شركتي توشيبا Toshiba وإن إي سي NEC تردد مرارا وتكرارا أن من أهدافها أن تشحن في عام 2004 أجهزة كمبيوتر نقالة مزودة بخلايا وقود دقيقة. وشركة المنتجات اللاسلكية اليابانية العملاقة إن تي تي دوكومو NTTDoCoMo أدهشت السوق هي الأخرى بإعلانها عن شحنات الجيل الثالث من الأجهزة المحمولة المزودة بخلايا وقود صغيرة. ومن المتوقع أن يصل حجم التعامل في سوق خلايا الوقود الصغيرة إلى حوالي 200 مليون وحدة في عام 2011 . وفقا لتقديرات شركة آيه بي آي ABI للأبحاث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved