الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

لعبة كمبيوتر تزيد القدرات اللغوية للأطفال

ثمة برنامج كمبيوتر بسيط يعلم الأطفال التمييز بين الأصوات من شأنه النهوض بمهاراتهم السمعية بشكل كبير.
وهذا البرنامج يسمح للأطفال بالتقدم في تحصيلهم بما يعادل عامين وذلك في أسابيع قلائل فحسب، على حد قول مبتكر اللعبة.
ابتكر هذه اللعبة ديفيد مور الذي يعمل بجامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة، وأطلق عليها اسم «فينومينا»، كي تساعد الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الكلام، ولكنه يدعي أن تجاربه الأخيرة تدلل أيضا على أن اللعبة لها القدرة على مساعدة أي طفل، ولكن غيره من الخبراء أبدوا تحفظا على هذا الرأي إلى أن يتم إجراء اختبارات مستقلة. وقد تم تصميم هذه اللعبة بغرض النهوض بقدرة الأطفال على التمييز بين الوحدات الصوتية الصغرى (الفونيمات)، وهي الأصوات الرئيسة التي تشكل نواة اللغة. هذا ويعتقد العديد من الأطفال يعانون من مشاكل في الإنصات إلى بعض الأصوات، على حد قول مور، الذي يرأس معهد الأبحاث الطبية لأبحاث السمع. وفي هذه اللعبة يتعين على الأطفال التمييز بين أزواج من الوحدات الصوتية الصغرى مثل صوت (I) في كلمة (bit) والصوت (e) في كلمة (bet). ويتم تشغيل الوحدات الصوتية الصغرى الواحد متبوعا بمثالين يدعمانه، ويسأل الأطفال أيهما يطابق الصوت الأول. وبتطور اللعبة، يتم إضافة «أشكال» جديدة للأصوات بحيث تصبح أشد شبها ببعضها البعض، وبذلك تزداد صعوبة التمييز بينها تدريجيا. إن هناك أكثر من 1000 زوج مختلفين في الإنجليزية التي تشتمل على 44 وحدة صوتية صغرى، ولكن اللعبة تركز على 22 زوجاً تعد الأشيع والأشبه صوتا ببعضها البعض.
أعمار الاستماع
لقد اشترك في هذه اللعبة في التجارب الأخيرة 18 طفلا تراوحت أعمارهم بين 8 و10 سنوات، ولقد مارسوا اللعبة ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة أربعة أسابيع، وتم مقارنة مهاراتهم اللغوية قبل وبعد اللعب باستخدام اختبار سماعي قياسي.
ولقد اكتشف فريق العمل تحسناً ملحوظاً في قدرات الأطفال اللغوية، بحيث ارتفعت أعمار الاستماع بمتوسط يبلغ 4 ،2عام مقارنة ب 12 طفلا لم يمارسوا اللعبة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved