الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

مؤشرات «رفاهية» الشبكة العنكبوتية في مدارس أمريكا:
الصغار يفوقون الكبار في استخدام الإنترنت

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
أظهرت دراسة حديثة أن نحو 90 % من المواطنين الأمريكيين من سن 517 سنة يستخدمون الحاسب، وأن 59 % منهم يستخدمون الإنترنت وهو معدل يفوق معدلات البالغين سواء بالنسبة لاستخدام الكمبيوتر أو الإنترنت وحتي أطفال الحضانة لهم في الإنترنت نصيب لا بأس به؛ حيث إن 25 % من الأطفال في سن الخامسة يستخدمون الإنترنت!
جاء ذلك في أحدث دراسة تحليلية أجرتها وزارة التعليم الأمريكية عن استخدام الأطفال والمراهقين للانترنت.
وقد اشار تقرير آخر صادر عن الوزارة إلى توافر خدمة الإنترنت في نحو 99 % من المدارس الحكومية بعد أن كانت هذه النسبة لا تتجاوز 35 % منذ ثمانية أعوام وقال «جون بيلي» رئيس ادارة التقنيات التعليمية بوزارة التعليم الأمريكية ان الأطفال عادة هم أول من يتكيف مع التقنيات المختلفة فهم ينشأون وسطها.. ولا يحتاجون أصلا للتكيف معها.. وبصفة عامة فإن الطلاب هم أكثر فئة تستخدم الإنترنت وكانت الدراسة قد اشارت أيضا إلى أن 60 % من الأطفال في سن 10 سنوات يستخدمون الإنترنت وترتفع هذه النسبة إلى 80 % للمراهقين في سن 16 عاما.
ومن المؤشرات الايجابية التي أظهرتها الدراسة انتهاء سيطرة الذكور على استخدام الحاسب والانترنت وأصبحت الاناث تشاركهم بنفس النسبة تقريبا. ولكن ظهرت للأسف فجوة أخرى كبيرة بين «البيض» و«السود»، حيث ان نحو ثلثي الشباب ذوي الملامح البيضاء «البيض» يستخدمون الإنترنت بينما لا تزيد هذه النسبة على النصف عند ذوي الملامح السمراء «السود».
ويستخدم 80 % من الطلاب «السود» الحاسب عن طريق أجهزة المدرسة بصفة أساسية بينما لا تزيد نسبة من يستخدم الحاسب من المنزل على 41 % وتتصل حاليا جميع المدارس الأمريكية بالانترنت سواء كانت هذه المدارس في المدن أو الضواحي أو حتى القرى.
وتبلغ نسبة الحاسبات المتصلة بالانترنت في كل مدرسة بالنسبة إلى عدد الطلاب 1:2 وبالتالي فإن معظم الأطفال والمراهقين يدخلون على الإنترنت عن طريق المدرسة بدلا من المنزل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved