الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

هل نشهد مستقبلاً أسماء نطاقات «كاملة» باللغة العربية؟!
«أيكان» توافق على تعديل جديد في أسماء النطاقات

وافقت هيئة «أيكان» ICANN لاسماء النطاقات على جدول زمني خاص بتوسيع نظام حجز عناوين الإنترنت مما يسمح بوجود عناوين كاملة بدون أية حروف لاتينية فبالرغم من سماح الهيئة منذ عدة أعوام بتسجيل اسماء نطاقات «دومين» domain names بلغات أخرى غير الانجليزية مثل اللغة العربية والصينية وغيرهما، الا أنها اشترطت أن تنتهي هذه العناوين بالامتدادcom. أو أي امتداد لاتيني آخر.
وقد دعت هيئة «أيكان» خلال اجتماعها الذي عقظدته في تونس الأسبوع الماضي إلى اجراء دراسات متعلقة بالاعتبارات الفنية والاقتصادية والتجارية الناجمة عن تطبيق هذه القواعد الجديدة.
وحددت سبتمبر 2004 موعدا نهائيا لاستلام هذه الدراسات. وتهدف هذه الدراسات من الناحية الفنية إلى التأكد من أن هذه الامتدادات الجديدة لن تسبب اية مشاكل فنية. وفي حال الاطمئنان على خلوها من المشاكل الفنية، سوف تبدأ «ايكان» في استقبال طلبات أسماء النطاقات الجديدة بحلول 31 ديسمبر 2004 على ان يتم استخدام الأسماء الجديدة مع بداية العام التالي2005 وقال «بول تومي» المدير التنفيذي ل«ايكان» أن هذه الخطوة قد جاءت في محلها وسوف تستفيد منها شعوب كثيرة وخاصة الشعوب العربية. وقد وافقت هيئة «أيكان» التي تقوم الحكومة الأمريكية بتعيين افرادها من أجل وضع سياسات لعناوين الإنترنت قد وافقت على تطبيق جدول زمني سريع لأسماء النطاقات المقصورة على جماعات معينة مثل منظمات الصحة.
وأعلنت أنها سوف تبدأ في قبول الطلبات لهذه النطاقات بحلول منتصف ديسمبر القادم على أن تقبل عددا غير محدود من هذه الطلبات مع بداية العام القادم. وكانت «أيكان» قد وافقت في عام 2000 على سبعة أسماء نطاقات جديدة، ثلاثة منها تستهدف فئات معينة : المتاحف الطيران وشركات الأعمال. وتمثل هذه الأسماء السبعة الجديدة أول توسع كبير يطرأ على نظام أسماء النطاقات منذ اطلاقه في الثمانينات.جدير بالذكر أنه يوجد حاليا 258 اسم نطاق «دومين» في الإنترنت معظمهم مخصص لدول معينة مثل « sa» للسعودية و«eg» لمصر.. وهكذا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved