الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

في التقرير السنوي لجامعة بيركلي الأمريكية:
«إدمان جمع البيانات» مرض جديد يواجه البشرية!!

صدرت الأسبوع الماضي الدراسة السنوية حول نمو البيانات حول العالم وأثبتت مرة أخرى أن البيانات تشهد نموا! وقال كل من د. بيتر ليمان وهال فاريان، من جامعة بيركلي لادارة ونظم المعلومات والتي تقوم باعداد الدراسة سنويا، أن معدل انتاج المعلومات قد شهد تزايدا بنسبة 30% سنويا في الفترة من 1999وحتى 2002 .
ووفقا للدراسة، فقد بلغ حجم البيانات التي تم تخزينها على الأوراق والأفلام والوسائط الضوئية والمغناطيسية حوالي 5 « اكسابيت» exabytes «5 مليون تيرا بايت» وهو ما يعد خبرا سعيدا بالنسبة لصناعة تخزين البيانات وبالتالي فليس مفاجأة أن نعلم أن شركات مثل «مايكروسوفت» و«هويلت باكرد» و«انتل» و«اي ام سي» قد قامت بتمويل هذه الدراسة !
وقال د. ليمان: إن جميع نواحي الحياة تقريبا حول العالم قد تم تسجيلها وتخزينها بصيغة ما أو بأخرى، وحدث كل هذا مرة واحدة.. ان هذا يعد تطورا خطيرا في الحياة البشرية.
يذكر أن دراسة جامعة «بيركلي» هذه تثير كثيرا من الصخب عند صدورها كل عام حيث يستغلها عشرات الآلاف من شركات الموسيقى من أجل اقناع العالم أن الجنس البشري مصاب بما أسموه «ادمان جمع البيانات»!
وأشارت الدراسة إلى أن معدل استهلاك المواطن في أمريكا الشمالية من الورق يبلغ 11916 ورقة سنويا مقارنة بـ7280 ورقة يستهلكها المواطن الأوروبي. كما يقضي مستخدم الإنترنت في الولايات المتحدة وقتا على الإنترنت يبلغ أكثر من ضعف الوقت الذي يقضيه باقي المستخدمين حول العالم.
وبصفة عامة، فان مستخدمي الإنترنت يقضون فترة تقدر ب 11 ،5 ساعة شهريا في المتوسط أمام مواقع وتطبيقات الإنترنت. ولا تزال البيانات التي يتم ارسالها باستخدام خطوط الهاتف «الدخول على الإنترنت باستخدام الهاتف» تستأثر بنصيب الأسد في «التدفق المعلوماتي» في العالم بينما يأتي البريد الالكتروني في المرتبة التالية. كما أكدت الدراسة على أن 70 % من الملفات التي يتشاركها المستخدمون فيما بين أقراصهم الصلبة هي ملفات موسيقى وفيديو رقمية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved