الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

تزايد الاتجاه لإنتاج أجهزة كمبيوترية صغيرة الحجم

*إبراهيم الماجد
في الوقت الذي تمر فيه صناعة الأجهزة الكمبيوترية المكتبية «التقليدية» بأزمة مستعصية تمخضت عن تراجع المبيعات وتكبد الشركات الصانعة الكثير من الخسائر، برزت فئة جديدة من الأجهزة المكتبية في الآونة الأخيرة أخذت تستحوذ على اهتمام المستهلكين وتعيد بعض الحيوية الى الصناعة.
هذه الفئة الجديدة هي الأجهزة الكمبيوترية المكتبية صغيرة الحجم وذات التصاميم الشكلية الأنيقة، وكانت تلك الأجهزة نجمة معرض «كمبيوتك» Computek الذي جرى مؤخرا في تايوان مع عرض عدة أجهزة لا تتعدى أحجامها حجم السواقات اليدوية لأقراص «سي دي» بوزن يقل عن كيلوغرام واحد وتأتي بألوان زاهية وأشكال متنوعة.
وتستحوذ تلك الأجهزة على اهتمام الشباب والطلبة بصورة خاصة بالنظر الى ان حجمها الصغير يسهل وضعها في أي مكان، مثلا على طاولة مليئة بالأوراق والكتب... ويقدر أحد المحللين الحصة السوقية لتلك الأجهزة من إجمالي مبيعات الأجهزة المكتبية بأقل من 5% في الوقت الحاضر، على أنه يتوقع تضاعف هذه النسبة في غضون خمس سنوات.
ومن الناحية التقنية، فإن صنع تلك الأجهزة ليس بالأمر السهل نظراً لصعوبة تبريدها والتخفيف من الضجيج الناتج عن تشغيلها ضمن هياكل صغيرة يصعب وضع أنظمة تبريد داخلها، فضلا عن صعوبة عزل الموجات الكهرومغناطيسية...على أن عدة شركات تمكنت من حل تلك المعضلات، وينتظر ان تليها شركات أخرى خلال السنوات القليلة المقبلة .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved