الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

نيفيديا وايه.تي.آي : الصراع ما يزال مستمراً

تنصح شركة سكوير اينكس الراغبين في شراء «فاينل فانتسي 11» على الكمبيوتر الشخصي بالحصول على بطاقات نيفيديا جي فورس . فيما أكدت شركة «فالفي سوفتوير» أن لعبتها الجديدة «هالف لايف 2» لن تعمل على بطاقات «نيفيديا» بل ستكون قابلة للتشغيل على بطاقات «ايه.تي.آي» فقط.
أنت أمام ظاهرة جديدة وهي ظاهرة جديدة تغزو عالم العاب الفيديو حيث بدأت الشركات تخصص بطاقة رسوم ثلاثية الأبعاد معينة للعبتها وتضع اسم البطاقةعلى غلاف اللعبة كما فعلت «فاينل فانتسي 11» و«بلانتسايد» وهو أمر يذكرنا بعمليات الترويج للمعالجات المركزية والتي تتداول في برامج التطبيقات المختلفة.
غير أن الظاهر لم تتوقف عند هذا الحد فقد بدأت الشركات تؤكد أن ألعابها ستعمل على بطاقة معينة، حيث لا تعمل اللعبة على بطاقة أخرى. الأولى هي «فالفي سوفتوير» ولعبتها «هالف لايف 2» حيث أعلنت أن اللعبة ستعمل فقط على بطاقات الريديون من ATI دون سواها وأثبتت ذلك في تجارب أجريت للجمهور (وكانت بسبب تقنية الألوان المستخدمة).
وكان الرد من «أكتفيجن» التي أكدت أن «دووم 3» ستعمل بشكل حصري على بطاقات «نيفيديا جي فورس» من الجيل الرابع، المثير أن الشركات الأربع هنا متنافسة واللعبتان هما الأهم على الكمبيوتر الشخصي لهذا العام.
ويبدو أن الصراع سيستمر خصوصا مع بدء «نيفيديا» في مساعدة بعض شركات الألعاب على تطوير ألعابها عبر معدات تطوير خاصة فقط لبطاقات الرسوم التي تنتجهاوكذلك لدى «ايه.تي.آي» والتي بدأت تبحث عن المشاريع الضخمة لتخصيصها على بطاقاتها. فهل سيتوجب على عشاق هذه الألعاب شراء بطاقتي رسوم ثلاثية الأبعاد واحدة ريديون والأخرى جي فورس؟

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved