الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th December,2003 العدد : 48

الأحد 13 ,شوال 1424

قبل أن تشتري آلة تصوير رقمية ركز على المواصفات والخصائص الوظيفية

كثيراً ما يعتزم الإنسان شراء آلة تصوير رقمية، دون أن يحدد النوعية، والمهام المطلوبة، ودون أن يكون قرار الشراء ملبيا لاحتياجاته الحالية والمستقبلة، لكن هناك من يسعى لأن تكون آلة التصوير الرقمية، مشتملة على عدد من المواصفات الوظيفية بما يناسب تطلعاته، وقبل أن تقدم على شراء آلة تصوير من هذا النوع، نسدي إليك بعض الملاحظات والنصائح التي قد تفيدك في عملية الشراء.
أولاً: درجة الوضوح Resolution
لا شك أن الحاجة يجب أن تحدد مواصفات آلة التصوير إذا كان الهدف هو طباعة صور كبيرة ذات جودة عالية اضافة إلى التقاط صور سوف تنشر في مجلات بينما تتطلب مواقع على الشبكة العنكبوتية صوراً ذات درجة وضوح منخفضة.
أهم ما يميز آلات التصوير الرقمية بعضها عن بعض هو عدد ملايين البكسل Mega pixelsالتي تحدد عدد النقاط التي تشكل الصورة وتفيد في تحديد إمكانية التكبير دون أن تفقد الصورة الملتقطة جودتها.
البكسل هي اصغر نقطة من المعلومات والتي من خلال عمليات تجميعها يتم تكوين الصورة على سبيل المثال شاشة الحاسب التي أمامكم لها درجة وضوح 800 في 600 أي أن درجة الوضوح في الصور سوف تكون بمقدار حاصل ضرب الرقمين480 ،000 بكسل.
تتأثر درجة الوضوح بحجم ملف الصورة وجودته، وتزداد درجة الوضوح كلما زاد عدد النقاط Pixels في الصورة بالإضافة إلى زيادة حجم المساحة التخزينية.
حاليا تتوفر في السوق المحلي آلات تصوير رقمية بدءاً من 2 وحتى 5 MegaPixels.
ثانياً: وسائط التخزين المصاحبة Storage Media
تأتي آلات التصوير الرقمية مزودة ببطاقة ذاكرة متنقلة Removable، هناك 3 أنواع منها:
الوسائط الذكية Media Smart
ذاكرة الفلاش Compact Flash
ذاكرة ملصقة Stick memory.
ولا يوجد اختلاف كبير في الأداء بينها إلا ان النوع الثالث يعد الأصغر والأغلى من حيث السعر، وتعد ذاكرة الفلاش Compact Flash هي الأشهر وأكثر آلات التصويرالرقمية تأتي مزودة بهذا النوع، اغلب آلات التصوير الرقمية تأتي ببطاقة ذاكرة من 8 إلى 16 جيجا بايت، مؤخرا بدأت بعض الشركات بتزويدها ببطاقة ذاكرة قد تصل إلى 128 جيجا بايت، بل انك قد تجد آلات تصوير بها بطاقة ذاكرة قد تصل ا جيجا بايت من نوع ذاكرة الفلاش Compact Flash طراز Type II، بعض آلات تصوير الرقمية تستخدم أشرطة التخزين التي يستخدمها الحاسب الشخصي والمعروفة باسم الشريط المرن Floppy Disk، ذات سعة صغيرة لا تتجاوز 44 ،1 جيجا بايت وبالتالي يتوقع ان تحفظ هذه الآلات الصور ذات درجة الوضوح المنخفضة.
ثالثاً: حجم العدسات Digital Camera Lens:
يسمى حجم العدسة Lens Size وهي خاصية على درجة كبيرة من الأهمية وتكتب Equivalent Zoom أو التقريب المكافئ لآلات التصوير العادية حيث يستفاد من هذه الخاصية في التقاط الصور بزوايا وتقريب Zoom. تحسب حجم العدسة مليمتر35100 مليمتر، مع مراعاة أن زيادة هذا الرقم تعني المزيد من الامكانات لالتقاط صور ذات جودة عالية، في الإطار نفسه تستخدم بعض الشركات المنتجة لآلات التصوير تصنيف للتقريب zoom ratings بأسلوب مضاعف أي 3x أو 10x وبالتالي تكون لدينا آلات تصوير ب 35 ملم و10 اكس تقريب (10X zoom)، يوجد نوعان من التقريب الرقمي Digital والضوئي Optical، حيث التقريب الرقمي Digital Zoom تتم عملية زيادة حجم الصورة بعد التسجيل أو التصوير وبالتالي خفض درجة الوضوح والجودة أي أن هذه الخاصية غير مرغوب فيها. وبالتالي ابحث عن آلات التصوير ذات التقريب الضوئي Zoom Optical العالي الذي يساعد على التقاط الصور ذات جودة عالية والمساوي ل 2X كحد أنى، ابحث عن آلات التصوير الرقمية ذات البؤرة الضوئية المنخفضة Low Light Focusing Aid والتي تساعد على التقاط الصور في الأماكن التي لا يوجد بها ضوء كاف كغرف المنزل، الكثير من آلات التصوير الرقمية اليوم تأتي بمثل هذه الخاصية وتسمى الإضاءة الإضافة Auxiliary Lights.
رابعاً: البطارية المصاحبة
البطارية المصاحبة لآلات التصوير الرقمية تشكل عنصرا مهما أيضا ومن أكثر العيوب التي يشتكي منها مستخدموها هي ضعف تلك البطاريات،أبحث عن آلة التصويرالرقمية التي تأتي ببطاريات وشاحن أي حاول الابتعاد عن تلك التي تستخدم البطاريات لمرة واحدة Disposable Batteries، لان ذلك يعني تكاليف إضافية مستمرة مع كل استخدام، كذلك عند استخدام البطاريات لمرة واحدة Disposable Batteries حاول ان تشتري آلة التصوير الرقمية التي تستخدم البطاريات العادية التي تستخدم في الأجهزة المنزلية مثل AA وليست تلك التي لا توجد إلا في أسواق محددة.
خامساً: نقاط مهمة أخرى
عنصر آخر يجب التنبه له هو ضغط الصور Compressing فكما سبق القول إنه وبسبب البحث عن صور تكون على درجة عالية من الوضوح هذا يؤدي حتما إلى زيادة حجم الملفات وبالتالي ستصبح بطاقة الذاكرة على آلات التصوير غير قادرة على استيعاب المزيد مع ملاحظة أن ضغط الملفات يؤدي إلى التقليل من جودة الصور، إن أشهرطريقة لضغط الملفات هي طريقة JPEG والتي تأتي على عدة مستويات .Levels Of Compression خاصية أخرى نقترح مراعاتها عند شراء آلات التصوير القص الانتقائي Cropping: ويقصد به قص جزء من الصور دون أن يؤثر ذلك على درجة الوضوح وبالتالي جودتها، تتم هذه العملية عن طريق قص الأجزاء غير المهمة في الصورة وبالتالي لن يؤثر ذلك سلبا على جودة الصورة بل يؤثر إيجابا على حجم الملف. إضافة الى ذلك وعبر هذه الخاصية من الممكن دمج صورتين في بعضهما ومن ثم نقوم بعملية القص الانتقائي Cropping.
باحث الصور Viewfinder من الخصائص الهامة التي يجب مراعاتها عند الشراء حيث يمكن ومن خلال هذه الخاصية إجراء المشاهدة قبل التقاط الصور باستخدام شاشة LCD التي تأتي مع آلات التصوير، في حال توفر هذه الخاصية يصبح من الممكن إبعاد آلات التصوير عن الوجه عند التقاط الصور.
أخيراً، نقترح مراعاة مسألة نقل الصور من آلات التصوير إلى الحاسب الشخصي حيث هناك عدة طرق للنقل بالتوازي والتتالي وعبر USB ولاسلكيا، حاليا الكثير من آلات التصوير الرقمية تدعم نظام USB المعروف بسرعته العالية من هنا يجب التأكد من وجود فتحة USB في الجهاز الخاص بكم.
سادساً: قبل الشراء
نقترح استخدام آلات التصوير الرقمية قبل شرائها، بعضها يأتي بقوائم من التعليمات الصعبة والتي تحتاج إلى تدريب بينما هناك آلات تصوير رقمية سهلة الاستخدام، عليك أن تقارن بين آلات التصوير الرقمية من حيث الوقت الذي يجب أن تمضيه قبل التصوير، كذلك حجم شاشة العرض LCD هل هي واضحة في الشمس بالدرجة نفسها في الظل، افحص البرامج المصاحبة ومدى سهولة الاستعمال والتوافق مع الكثير من برامج تحرير الصور، البعض منا يركز على موضوع التقاط الصور المتحركة على الرغم من أنها لا تزال غير قادرة على التقاط هذا النوع من الصور.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved