Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
دكتور .كوم
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

أدوات وتقنيات ويندوز فيستا (1-3)

 

 
* إعداد: ممدوح الكيلاني

طرح نظام التشغيل ويندوز فيستا العديد من المميزات والتقنيات الجديدة التي أضافت للمستخدم خيارات تجعل العمل يبدو أكثر سهولة، كما تم إضافة المزيد من التقنيات والأدوات للتحكم بالعتاد والبرامج وجعل العمل أكثر جاذبية. وسنحاول استعراض التقنيات التي تمت إضافتها إلى ويندوز فيستا والتعديلات التي تمت على التقنيات التي كانت موجودة مسبقاً.

تعطي Explorers (المستكشفات) مزيداً من المعلومات والقدرة على التحكم إلى جانب تبسيط طريقة استخدام الملفات في آن واحد. ويتسم أسلوب العمل بالسهولة والاتساق، سواءً كنت تستعرض صوراً أو مستندات أو حتى تستخدم Control Panel (لوحة التحكم) الجديدة.

وتم تصميم العناصر الأساسية في Explorers (المستكشفات) في نظام التشغيل Windows Vista بما يساعد على الوصول إلى المعلومات التي تحتاج إليها بسرعة، كما تتوافر ميزة Quick Search (البحث السريع) للمساعدة في العثور على الملفات بشكل سريع.

ويحتوي جزء التنقل على إطار Search Folders (مجلدات البحث) الموجود في Windows Vista إضافة إلى المجلدات التقليدية. وتعرض أشرطة الأوامر المهام التي تتناسب أكثر مع الملفات المعروضة. وباستخدام Live Icons (الرموز المباشرة) أو الصور المصغرة متغيرة الأحجام والمنتشرة في نظام التشغيل Windows Vista يمكنك الاطلاع على الصفحة الأولى من مستندات ما أو الشكل الفعلي لصورة ما أو صورة الغلاف لألبوم صوتي مكون من بضعة ملفات.

البحث

أضيفت إلى قائمة Start (ابدأ) الجديدة مربع Quick Search (البحث السريع) بحيث يمكن كتابة كلمة أو عبارة قصيرة أو خاصية أو أي جزء من اسم الملف في خانة البحث للعثور على الملف المراد البحث عنه بسهولة.

ولزيادة كفاءة عملية البحث يتيح لك نظام التشغيل ويندوز فيستا إمكانية إضافة خصائص الملف أو البيانات المرتبطة بملف أو تحريرها، كما تتوفر ميزة Quick Search (البحث السريع) في إطار المستكشف؛ مما يتيح لك الوصول إلى المعلومات التي تحتاج إليها في أي وقت بسهولة، ويقدم ويندوز فيستا أداة Search Folders (مجلدات البحث) وهي أداة جديدة تُسِّهل عملية البحث عن الملفات وتنظيمها، في أي مكان على جهاز الكمبيوتر، وهي عملية بحث محفوظة يتم تشغيلها على الفور، ويتم عرض النتائج في الحال.

متصفح الإنترنت Internet Explorer 7

هو ترقية لمتصفح الويب الخاص بمايكروسوفت، ويحتوي على ميزات مثل استعراض بعلامات تبويب وبحث مضمّن، والطباعة بالاحتواء المناسب، كما يدعم مضمَّناً لموجز ويب الذي يُعرف بالاختصار RSS

بريد الويندوز Windows Mail

هو بديل لبرنامج Outlook Express لتحسين درجة الاستقرار في البريد الإلكتروني، وتم إلحاق عدة ميزات من Outlook 2003 لعل أكثرها لفتاً للانتباه هو (ترشيح الرسائل المزعجة) Junk mail firtering وتزويده بمربع Quick Search (البحث السريع) لتمكين البحث في كل رسائل البريد الإلكتروني بشكل فوري دون مغادرة Windows Mail.

التنقل بين الإطارات والتنقل ثلاثي الأبعاد

يقدم نظام التشغيل Windows Vista ميزتين لإدارة الإطارات، هما: Windows Flip (المرور بين الإطارات) وWindows Flip 3D (المرور ثلاثي الأبعاد بين الإطارات). تتيح ميزة Flip (المرور بين الإطارات) إمكانية المرور بين الإطارات المفتوحة باستخدام المفتاحين Alt+Tab مما يعمل على توفير صورة مصغرة مباشرة لكل إطار، بدلاً من مجرد عرض رمز عام واسم ملف، كما تسهل الصور المصغرة المباشرة من إمكانية تعريف الإطار المطلوب بسرعة، وعلى الأخص عندما يكون هناك أكثر من إطار من نوع واحد مفتوح في نفس الوقت. وباستخدام الميزة Flip 3D (المرور ثلاثي الأبعاد بين الإطارات) يمكنك استخدام عجلة التمرير الموجودة بالماوس للمرور بين الإطارات المفتوحة في مكدس ما وتحديد موقع الإطار الذي تريد استخدامه وتظليله بسرعة.

الصور المصغرة بشريط المهام

بمجرد تحريك مؤشر الماوس نحو أيّ من عناصر شريط المهام وإيقافه عليه لحظاتٍ يتم عرض صورة مصغرة مباشرة للإطار، يظهر بها محتوى ذلك الإطار، ويتم عرض الصورة المصغرة المباشرة، سواء كان الإطار مصغراً أم لا، وكذلك سواء كان محتوى الإطار مستنداً أو صورة فوتوغرافية أو حتى لقطة فيديو أو عملية جارٍ تشغيلها.

الأمان

يحتوي نظام التشغيل Windows Vista على عدد من ميزات الأمان الجديدة، المجمعة، التي تم تصميمها لإضفاء المزيد من الأمان على أجهزة الكمبيوتر، منها التحكم في حساب المستخدم User Account Control (UAC) وهي مجموعة جديدة من الميزات في نظام التشغيل Windows Vista، وهي تساعد على تحقيق توازن ما بين مرونة وفاعلية حساب المسؤول وأمان حساب المستخدم القياسي، مثل تصفح الويب وإرسال البريد الإلكتروني والحصول على امتيازات إدارية خاصة.

ويعمل نظام التشغيل Windows Vista على تسهيل تنفيذ هذه الأنشطة؛ فمثلاً عندما ترغب في تنفيذ مهمة إدارية معينة، مثل تثبيت برنامج جديد، يطالبك نظام التشغيل Windows Vista بتأكيد رغبتك في تثبيت البرنامج قبل السماح بتشغيل هذه المهمة الإدارية. وتعمل هذه الطريقة التي تتمثل في تقليل استخدام امتيازات المسؤول، على الحدّ من انتشار البرامج الضارة، مثل الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الأخرى المحتملة غير المرغوب فيها، على جهازك الشخصي، كما تساعد ميزة (التحكم في حساب المستخدم) UAC على حماية أجهزة العائلة من البرامج الضارة. ولحماية جهازك يمكن إنشاء حسابات مستخدم قياسي للأطفال، وعندما يحاول الأطفال تثبيت برنامج ما سيطلب نظام ويندوز إدخال كلمة مرور حساب المسؤول، بحيث لا يمكن للأطفال تثبيت برامج جديدة بأنفسهم. كما يحتوي نظام ويندوز فيستا على:

- مركز التحديثات التلقائية وWindows Security Center الذي يساعد في الحفاظ على جهاز الكمبيوتر محدَّثاً بآخر تصحيحات الأمان، كما يصدر تنبيهاً عند ضرورة تثبيت تحديث على جهاز الكمبيوتر.

- جدار حماية Windows Vista وذلك للمساعدة في الحماية من المتطفلين والفيروسات التي تحاول الوصول إلى جهازك عن طريق الإنترنت.

- Windows Defender يساعد على الحماية من برامج التجسس والبرامج الأخرى المحتملة غير المرغوب فيها.

- أداة MSRT تعمل على إزالة البرامج الضارة وتفحص جهازك الشخصي بشكل دوري بحثاً عن الفيروسات المنتشرة المعروفة (لا تعد أداة MSRT جزءاً من نظام التشغيل Windows Vista لكن يمكن تحميلها من موقع Microsoft مجاناً).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة