Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
اتصالات
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

الاتصالات اللاسلكية لخدمة المناطق النامية

 

 

يعمل الباحثون في شركة إنتل مع طلبة من جامعة كاليفورنيا ببيركلي من أجل اكتشاف طرق جديدة لادخال الانترنت إلى الدول النامية. حيث يعمل الباحثون على عدد من الأساليب من أجل توسيع ومد الإنترنت إلى ما بعد العالم الصناعي إلى 5.5 بلايين نسمة غير قادرين على الدخول إلى الانترنت والتعامل معها.

يقول الطالب الباحث سونيش سورانا: تلك المناطق بعيدة جدا وذات كثافة سكانية قليلة،ولهذا من المكلف جدا أن يتم بناء الاتصال بالانترنت خلال خطوط الأسلاك التقليدية، ومن أجل حل تلك المشكلة،قام فريق البحث بتطوير عدد من الأنظمة اللاسلكية المصممة خصيصاً لنشر الاشارات على مساحات كبيرة من الأراضي.

أحد تلك المشاريع هو برنامج الاتصالات الريفية،والذي يستخدم نظاماً لمحطات النشر اللاسلكي بمدى يصل إلى 100 كم إلى قدرة اتصال لاسلكية daisy chain لمسافات بعيدة.

ولانجاز هذا،كان على الباحثين أن يقوموا بتطوير بروتوكول لاسكي جديد تماماً مخصص للمناطق البعيدة.

وتشرح ميجان ديزي،باحثة في مجموعة قاعدة أسواق بقولها: تقوم بأخذ إشارة من منطقة مدنية ثم يتم ارسالها خلال هوائيات متعددة إلى قرية ريفية قد تقع على بعد مئات الأميال. وتضيف قائلة: عادة يكون لديك نسيج ضوئي أساسي يعمل خلال هذا النظام،فالأمر هو أن يتم تبديل شيء كهذا بشيء آخر. وبينما تقوم المبادرة في الأساس على ادخال الانترنت إلى المناطق الريفية،تقوم أيضاً باستخدام التكنولوجيا من أجل تحسين مستوى الحياة. قال سورانا: إن البرنامج اللاسلكي من الممكن أن يتم استخدامه من أجل اتصال الناس في المناطق الريفية بأخصائيين طبيين مثل أطباء العيون.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة