Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
إبحار
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

الكتب الإلكترونية.. ومصاعب العصر

 

 

مع نهاية الألفية الماضية كان كثير من الخبراء يتوقعون أن الكتاب الإلكتروني سيحقق نجاحاً مبهراً في الألفية الجديدة، غير أن كثيراً من دور النشر لم تتمكن في نهاية المطاف من بيع حقوق نشر الكتب الإلكترونية، ولا سيما بالنسبة للأعمال الأكثر مبيعاً ومؤلفات كبار الكتاب. ونتيجة لذلك باءت المحاولات الأولى لتسويق الكتب الإلكترونية بالفشل. وكان الجيل الأول من أجهزة عرض الكتب مشوباً بعدة عيوب، منها كبر حجمها وثقل وزنها وقصر عمر بطاريتها، كما أن شاشاتها لم تكن عالية النقاء. ولكن الجيل الجديد من أجهزة عرض الكتب الذي ظهر في الأسواق مؤخراً تم تصميمه ليشابه الكتب الورقية، ومن المتوقع أن يكون أحسن حظاً من سابقه.

وكثيراً ما تباع الكتب الإلكترونية مرفقة بملفات من صيغة (بي دي إف) تتيح للعميل إمكانية قراءة الكتاب على الكمبيوتر الشخصي أو المحمول. ويقول فيرنر كريستيان جوجموس وهو مدير شركة سياندو لبيع أجهزة عرض الكتب الإلكترونية في مدينة ميونيخ الألمانية: إن من أهم مزايا هذه الكتب إمكانية تحميلها من على شبكة الإنترنت في أيّ وقت واستخدامها على الفور. ويتوافر كثير من الكتب الإلكترونية مجاناً على الإنترنت ويمكن تحميلها من على مواقع مثل ويكيبيديا.

وذكر جوجموس: إن كثيراً من الناس يشترون الكتب الإلكترونية لأغراض تعليمية وليس ترفيهية، وسيتوقف نجاح هذه الكتب على طرح أجهزة عرض مناسبة في الأسواق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة