الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th May,2005 العدد : 114

الأحد 29 ,ربيع الاول 1426

(بالم) تطرح تنجستن المحسن الجديد E2

كشفت شركة PalmOne عن جهاز المساعد الشخصي PDA الجديد والمجهز بالعديد من التحسينات التي أضيفت إلى الموديل السابق. لقد أضاف تنجستن (بالم) الجديد E2 إلى الموديل الاصلي E كل من شاشة ملونة ألمع وأغنى، وذاكرة وامضة، وربط بتقنية البلوتوث قصير المدى، إضافة إلى بطارية أقوى.
كما أثبت التنجستن E شعبيته بين المحترفين والمستهلكين، حيث حققت Palm مبيعات بحوالي 2 مليون حاسبة محمول باليد منذ طرح هذا الجهاز في 2003.
رفع مستوى الذاكرة هو الحل
وقال محلّل آي دي سي ديفيد لينسالاتا (مع E2، فإن التحسين الأكثر أهمية هو الـ32 ميغابايت للذاكرة الوامضة غير المتطايرة، وهو أمر مهمّ لأن المستخدمين دائمي التنقل ويحتاجون أن يحتفظوا ببياناتهم حتى إذا ما نفذت طاقة البطارية (وذلك ما دفع الشركة المطورة إلى زيادة قدرة الذاكرة).
ومن ناحية اخرى، قالت شركة PalmOne بانها سوف تحول كافة اجهزة PDA لديها وmartphones تريو الى الذاكرة الوامضة.
ومن خلال تقنية بلوتوث المتكاملة، يستطيع المستخدمون مزامنة الأداة بالمكتب لاسلكيا واستخدام الكمبيوتر المحمول يدويا مع هاتف متوافق مع بلويتوث لإرسال وإستلام البريد الإلكتروني.
التنجستنE2 محمّل بالبرمجيّات مثل وثائق داتافيز لإختيار معالج الكلمات مايكروسوفت، اكسيل وملفات بويربوينت.
كما انه مجهز بمعالج بقدرة ميغاهيرتز 200 من إنتاج شركة انتل وذاكرة بقدرة 32 من ميغابايت ويقبل بطاقة توسّع داخلي لكارت الوسائط المتعددة، وبرامج إس دي وإس دي آي أو.
كساد في سوق PDA
يظهر هذا المنتج بأنهّ على الرغم من تركيزه على smartphones،، إلا إن PALM تواصل تحسين مجموعة PDA لديها، مما يرسل رسالة مهمة إلى سوق ال PDA. تلك السوق التي استمرّت باتجاهها النزولي في 2004، ولو أنّه ما زال مبكّرا جدا نعي أجهزة الحاسوب المحمولة يدوياً.
وطبقا لآي دي سي، فإن مبيعات الحاسبات المحمولة باليد كانت 9.2 مليون وحدة السنة الماضية، أي 13 بالمائة أقل من 2003.
وكانت هذه المرّة الأولى منذ 1999 التي انخفضت فيها شحنات PDA العالمية إلى اقل من 10 مليون وحدة، والسنة الثالثة على التوالي من الهبوط منذ ذروة السوق في 2001 ومن العوامل المساهمة في هبوط عام 2004 كانت مغادرة سوني وتوشيبا من السوق.
أداة للشركات
وأكد لينسالاتا (ان اجهزة PDA لم تخرج من الحلبة بعد، وذلك لانها مجهزة ببعض الوظائف الخاصة بها مثل إدارة المعلومات الشخصية وهي تقدم شاشات ألمع وأكبر ومعالجات أكثر قوّة من الأدوات الاخرى التي تعاني من قضايا نمطية تتعلق بالحجم وعمر البطارية).
وبالنسبة للمستخدمين من الشركات، لا تزال اجهزة PDA مشهورة لأنها تقدم أداة نقّالة قويّة بدون تطلّب الاستثمار في فاتورة هاتف اخرى. وتواصل PalmOne قيادة هذا المضمار، بـ40 بالمائة من حصة سوق، ويتبعها HP بحصة تبلغ 27.5، وديل بسبعة بالمائة. بينما خرجت سوني وتوشيبا، وحصلت ميديون وميو على المركز الثالث والمركز الرابع، على التوالي، في آخر تصنيف فصلي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved