الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th May,2005 العدد : 114

الأحد 29 ,ربيع الاول 1426

مديرو تكنولوجية المعلومات ينتقدون أمن الأجهزة النقالة
قال فيليب ستانفيلد، خبير قابلية الحركة من المستشارين الإداريين البريطانيين مورس (من المؤسف أن يوضع الموظفون في خطر بسبب نقص الأمن فقط لأنهم لا يجيئون إلى مقر الشركة كلّ يوم).
وقد يكون مديرو تقنية المعلومات مدركين لمشاكل أمن الحاسوبات النقالة لكنّهم غير مستعدين لفرض أنظمة أمنية، وذلك طبقا لتقرير جديد. وقد قامت الدراسة بعنوان (الإجهاد الناتج عن الأمن) بمراجعة 500 شركة أوروبية كبيرة ووجدت أنه بالكاد قامت واحدة من كل خمس شركات باتخاذ خطوات لحماية الحاسوبات النقالة التي يتم استخدامها خارج المكتب. وقد شعر أكثر من ثلثي الشركات أن المستخدم مسؤول عن الأمن في حالة استخدام الحاسوب النقال خارج البناية.
وقال جيف هاجارت، نائب الرئيس الأوروبي لويبسينس، الذي كلّف (ديناميك ماركتس) لإجراء الدراسة: (تظهر هذه النتائج أنه من خلال عدم دارية استعمال الحاسوب النقال خارج المكتب، تترك الأعمال التجارية الأوروبية عرضة للهجوم).
وأضاف: (وضعت الكثير من الشركات عبء استعمال الحاسوبات النقالة كمسؤولية مباشرة على مستخدميها، ويمكن فقط أن تتمنّى بأن يتوخى المستخدمون الحذر عندما يستعملون حاسوباتهم النقالة خارج برنامج الحماية بالشركات، كما نوصي بأن تعلم الأعمال التجارية المستخدمين بالمخاطر المخفية للإنترنت واتخاذ الخطوات لحماية شبكة الشركات بتطبيق برمجيّات إدارة الإنترنت للموظفين وسياسات الاستعمال المطابقة لها).
وبالرغم من أن 71 بالمائة من المديرين يعرفون أن الحاسوب النقال يمكن أن يسبب مشكلة أمنية، إلا أن واحدا من كل عشرة مديرين لم يعرف إذا كانت شركته لديها سياسة لاستعمال الحاسوب النقال وسبعة بالمائة منهم ليس عنده برمجيات ضدّ الفيروسات أو برمجيّات برنامج الحماية على أجهزة كمبيوتر الشركة.
وأضاف مورس أن الشركات التجارية بحاجة لتغيير موقفها نحو إدارة قوتهم العاملة النقّالة لكي يتم تنفيذ سياسات الأمن لضمان استعمال الإنترنت الآمن قبل أن يتم تزويد أيّ موظف بالشركة بحاسوب نقال.
وجوهرياً، تحتاج الشركات التجارية لتطبيق إستراتيجيات قابلية الحركة التي تتعلق بالأمن، بالإضافة إلى سلسلة كاملة من القضايا الأخرى، وإلا فإنهم ببساطة لن يحصلوا على الفوائد الكاملة من التكنولوجية المتنقلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved