الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th May,2005 العدد : 114

الأحد 29 ,ربيع الاول 1426

رئيس شركة انتل لـ"العالم الرقمي":
منطقة الخليج تسير في الاتجاه الصحيح نحو طفرة تكنولوجية
* العالم الرقمي دبي:
حثّ الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، كريغ باريت، القادة في دول مجلس التعاون الخليجي على مواصلة الاستثمار في تقنيات اتصالات المعلومات وفي تحسين مستويات التعليم بهدف دعم جهود الابتكار في مجال تقنيات اتصالات المعلومات العربية ولتعزيز القدرات التنافسية للمنطقة في ظل الاقتصاد الرقمي العالمي.
وفي كلمة ألقاها في مركز المؤتمرات، توجه باريت للقادة الحكوميين وللمسؤولين من قطاع التربية والتعليم ومديري الشركات التنفيذيين مؤكداً على أن التقنيات الرقمية تُحدث تغييرات جذرية في البيئة الاقتصادية العالمية.
وأردف باريت: (ان إيقاع التغيير لم يتباطأ كما يزداد الوعي لدى قادة الشركات والقادة الحكوميين في كل أنحاء العالم بأن عليهم أن يتبنوا تقنيات اتصالات المعلومات حتى يتمكنوا من الحفاظ على قدراتهم التنافسية وحتى يستفيدوا من هذه الفرص الجديدة الناشئة على أكمل وجه.
ونحن ندعو دول مجلس التعاون الخليجي على الاستثمار في تقنيات اتصالات المعلومات باعتبارها المورد الطبيعي للمستقبل).
وقد حثّ باريت أيضاً على إنشاء برامج من شأنها أن تزيد عدد أجهزة الكمبيوتر في المنازل، الأمر الذي سيغير الطرق المعتمدة لمباشرة الأعمال والطرق التي يعتمدها الناس للعيش.
واقترح باريت أن يقوم قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالتحفيز على تطوير المحتوى وواجهات الاستخدام الموجهة للجمهور العربي لدعم خيارات استخدام الكمبيوتر التي تهم السوق المحلي ولدفع انتشار أجهزة الكمبيوتر.
ويستخدم حوالي ثلث سكان المنطقة أجهزة الكمبيوتر في الوقت الراهن.
هذا وقد انضم سعادة الدكتور محمد إبراهيم السويل، مدير لجنة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المملكة العربية السعودية، إلى باريت خلال إلقاء الأخير لكلمته حيث هنأ الرئيس التنفيذي لشركة إنتل المملكة العربية السعودية على مبادرتها في مجال الحوسبة المنزلية كما شجع باريت قادة دول مجلس التعاون الخليجي على تطوير برامج مماثلة في كل أرجاء المنطقة. كما أشاد باريت بريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير أحدث التقنيات للمنازل من خلال المشاريع العقارية المتطورة. كما أشاد أيضاً بالسرعة التي طرحت بها دولة الإمارات الخدمات الحكومية الإلكترونية باعتبارها وسيلة أخرى للنهوض بمهارات تقنيات اتصالات المعلومات لدى مواطني الدولة.
أضاف باريت: (ان طلاب اليوم هم الذين سيدفعون جهود ابتكار التكنولوجيا في المستقبل. فتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين تؤدي إلى الازدهار والرخاء في الاقتصاد الرقمي. وبإمكان دول مجلس التعاون الخليجي أن تدفع باتجاه النجاح الاقتصادي باستثمارها في تعليم الرياضيات والعلوم والتعليم المرتكز على التكنولوجيا).
وتابع باريت: (الابتكار هو الذي يدفع الاقتصاد الرقمي العالمي. وتنوي إنتل أن تواصل تعاونها مع حكومات المنطقة وقطاعاتها الصناعية للتشجيع على تطوير سياسات ملائمة وعلى التعليم وعلى دمج أحدث التقنيات التي تساعد على تعزيز القدرات التنافسية للمنطقة).
وعلى هامش هذا الاجتماع توجهت مجلة العالم الرقمي ببعض الأسئلة للسيد كريج باريت فكانت كالتالي:
س: هل تعتزمون إنشاء مركز للأبحاث في منطقة الخليج في الوقت الراهن؟
ج: نركز في منطقة الخليج أولاً على إنشاء مركز لتسويق منتجات أنتل ثم يليه المساهمة في إنشاء مركز لدعم المطورين ثم تأتي في الدرجة الثالثة من أهتماماتنا إنشاء مركز تدريب لزيادة مهارات مستخدمي الحاسب الآلي لكن بالنسبة لإنشاء مركز للأبحاث ليس في تخطيطنا الآن، وقد يحدث بعد فترة من الزمن حينما تتوافر الكفاءات اللازمة لهذا في منطقة الخليج العربي.
س: هل تعتزمون عمل اندماجات مع شركات أخرى في المرحلة الحالية؟
ج: ليس هناك خطط واضحة بشأن هذا الأمر، ولكن يمكن أن يكون هذا في وقت قريب.
س: هل ترى أن منطقة الخليج تسير في الاتجاه الصحيح وهل تمتلك البنى التحتية الملائمة لعمل نهضة قوية في مجال المعلوماتية؟
ج: تسير منطقة الخليج في الاتجاه الصحيح نحو إنشاء طفرة تكنولوجية يلزمها زيادة عدد القوى العاملة المدربة وأيضا العمل على التعليم التكنولوجي للأطفال في سن مبكر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved