الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th May,2005 العدد : 114

الأحد 29 ,ربيع الاول 1426

دعوى قضائية من المفوضية التجارية بأمريكا ضد بائعي برامج مكافحة التجسس
* القاهرة مكتب (الجزيرة) أشرف محمد:
أقامت المفوضية التجارية الاتحادية بأمريكا مؤخراً دعوى قضائية ضد بعض الشركات التي تقوم ببيع برامج محاربة ملفات التجسس وتضمنت الدعوى المطالبة بإيقاف حملاتهم الترويحية عن هذه البرامج ودفع تعويضات للمستخدمين الذين قاموا بشراء تلك البرامج بالفعل.
وكانت المفوضية قد أقامت الدعوى ضد شركتي ماكث سيطر واسبوكان ومقرهما واشنطن بعد ظهور نتائج دراسة أجريت مؤخراً وشملت عدداً كبيراً من مستخدمين تلك البرامج وكشفت عن وجود بعض ملفات التجسس على حاسباتهم على الرغم من استخدام تلك البرامج وتشغيلها بالطريقة السليمة.
وذكرت المفوضية في طلب مؤقت أودعته محكمة محلية بأمريكا ضرورة إيقاف بيع تلك البرامج عبر مواقع شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى إيقاف إعلاناتها المروجة التي تظهر على بعض المواقع أو حتى توجد عبر رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية حتى يتم الفصل في القضية.
وقالت المفوضية في طلبها: لا بد من إيقاف عملية دخول المستهلكين على موقع الشركتين عبر الإنترنت حتى لا يتمكن بعض المستخدمين من الدخول وشراء البرنامج في حالة عدم علمهم بتحذيرات المفوضية، مشيرة إلى أنها أصدرت تحذيراً نصه: إن المستخدم سوف يواجهه بسرقة بطاقته الائتمانية وبياناته المالية في حالة الاعتماد على تلك البرامج. وقال بعض المسؤولين بالمفوضية: إن الدراسة كشفت عن إصابة بعض الحاسبات التي أكدت الفحوصات أنها كانت نظيفة قبل استخدام تلك البرامج.
وأضافوا أن الكثير من العبارات والجمل التي تضمنتها الحملات الترويحية للبرنامج غير واقعية وبها تضليل للمستهلك وهو ما يلزم معه التصحيح وتقديم الحملات الترويحية في إطارها الحقيقي والابتعاد عن إغراء المستهلكين بمميزات لا تتوفر في البرامج المبيعة.
ويذكر أن سعر بيع البرنامج للمستهلك 30 دولاراً أمريكاً، كما تضمنت حملات الترويج للبرنامج عبارات مثل: (يزيل كل برامج التجسس ويمنعها من الاستقرار على الحاسبات) و(يمنع إمكانية اختراق الأجهزة) وهو مخالف للحقيقة حسب تعبير المفوضية. وقال المسؤولون: في حقيقة الأمر أن البرنامج لا يزيل ملفات التجسس نهائياً، كما أنه لا يزيلها بشكل كبير جداً إذا ما أزال جزءاً منها.
وطالبوا بضرورة اتخاذ إجراء حاسم من قبل المحكمة ضد الشركة التي تقوم ببيع البرنامج بالإضافة إلى تعويض المستهلكين بسبب خداعهم بحملات ترويحية تنافي الحقيقة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved