Telecom & Digital World Magazine Sunday08/07/2007 G Issue 215
مواهب
الأحد 23 ,جمادى الثانية 1428   العدد  215
 

المخترع السعودي يوسف الحميدي:
الشركات الامريكية تتسابق على اختراعي!!

 

 

نواصل معكم استعراض بعض كفاءات مواهبنا الوطنية الذين سجلوا براءات اختراع في شتى المجالات، وضيفنا هذا الأسبوع هو الأستاذ يوسف ناصر الحميدي حاصل على بكالوريوس أنظمة معلومات الحاسب الآلي عام 1992م من جامعة أركانساس الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً بالجمارك السعودية رئيساً لمركز المعلومات بجمارك مطار الملك فهد الدولي بالدمام، أجرينا معه هذا الحوار لمعرفة الجوانب المتعددة لمواهبه ولإلقاء الضوء على بعض اختراعاته وإبداعاته أو ابتكاراته.

البدايات

* متى كانت بداية دخولك مجال الاختراع؟

دخلت هذا المجال تقريبا في منتصف عام 1999م.

* ما أبرز الاختراعات والابتكارات؟

فقط هو اختراع واحد الذي حصلت على شهادة براءة بشأنه، ولكن يوجد العديد من الأفكار والاختراعات لم تكتمل بعد.

* ما هو الاختراع الذي حصلت من خلاله على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية؟

الاختراع الذي توصلت له في الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت على شهادة براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية ذات الرقم 6079370 ويتمثل في كرسي السلامة للحيوانات الأليفة.

* حدثنا عن فكرة هذا الاختراع؟

اختراع نادر

الاختراع فكرته مشابهة لفكرة الكرسي المخصص للأطفال من حيث الغرض الذي أنشئ من أجله وهو للسلامة، ويصنع من مادة البلاستيك يوضع في المقعد الخلفي للسيارة ويثبت بحزام الأمان الخاص بالمقعد ويوجد به حزام لتثبيت الحيوان الأليف لكي يحميه من الصدمات والارتدادات المفاجئة كذلك يحمي المقاعد من عبث الحيوان وضمان عدم تعدي الحيوان باللعب مع قائد المركبة والتسبب في حوادث لا قدر الله.

* ما هي الملاحظات التي لفتت انتباهك وأنت متواجد في أمريكا أثناء عمل دراسة المشروع؟

كنت أقوم بعمل لقاءات مع عدد كبير من الناس وبعد انتهائي من المقابلة التي تخصني كانت غالبية تساؤلاتهم عن اختراعي متى سوف يرى النور كي يحصلوا عليه وكذلك كيف أن هذا الاختراع يخدمهم بالدرجة الأولى ولم يفكروا في اختراعه.

* هل قمت بدراسة جدوى للمشروع؟

نعم قمت بدراسة جدوى للمشروع تعكس ربحية فائقة ولكن حتى الآن لم نوفق في تصنيع الاختراع وتسويقه علماً بأنه توجد شركات كبيرة في أمريكا وحدها تتطلع بأن يرى اختراعي النور كي تقوم بتسويقه وجني الأرباح منه.

مشاركات ومناسبات

* حدثنا عن مشاركاتك في مجال الاختراعات والابتكارات؟

شاركت في الملتقى الأول للاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي عقد في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بتاريخ 24-2-1423هـ الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد حفظه الله.

كذلك شاركت في اللقاء الثالث للمخترعين السعوديين الذي أقيم في جامعة الملك عبد العزيز بجدة تاريخ 21-3-1425هـ الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز يرحمه الله.

إحباط مقدم

* ما هي الصعوبات التي واجهتك في براءة الاختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية؟

لم أتقدم رسمياً بطلب تسجيل اختراعي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لكن سألتهم هاتفياً وحصلت على كثير من المعلومات من زملائي المخترعين عن طول مدة الانتظار التي قد تصل إلى عشر سنوات للحصول على الشهادة وعلى هذا الأساس اكتفيت بعدم التقدم.

* ما الفرق في الحصول على براءة الاختراع من السعودية والولايات المتحدة؟

كما أسلفت سابقاً عامل الوقت مهم جداً في السعودية قد تستغرق المدة إلى أكثر من عشر سنوات أما في الولايات المتحدة فمدة الانتظار حتى يتحصل المخترع على براءة الاختراع كانت سبعة أشهر فقط.

*وما الجهة المسؤولة بالولايات المتحدة عن براءات الاختراع؟

الجهة المشرفة على هذا البرنامج هي دائرة براءة الاختراعات بالولايات المتحدة الأمريكية.

* ما النصائح التي توجهها لزملائك المخترعين والمبتكرين؟

انصحهم بعدم التردد في بلورة أي فكرة بل يجب استغلال تلك الفكرة والعمل على تطويرها وتحويلها إلى عمل ناجح.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة