Telecom & Digital World Magazine Sunday08/07/2007 G Issue 215
ريبورتاج
الأحد 23 ,جمادى الثانية 1428   العدد  215
 

المدير التنفيذي للمعلومات بالشؤون الصحية بالحرس الوطني: (1-2)
نحن جاهزون للحكومة الإلكترونية

 

 

* ريبورتاج - معاذ الجعوان

كشف الدكتور ماجد التويجري المدير التنفيذي للمعلومات بالشؤون الصحية بالحرس الوطني أنّ ّأربعة آلاف موظف خضعوا للتدريب المكثف قبل البدء بتطبيق مختلف أنظمة المعلومات الجديدة. وأشار الدكتور التويجري في حديث لمجلة الاتصالات والعالم الرقمي، إلى أن الأنظمة التي طُبِّقت تضاهي مثيلاتها في المشافي العالمية، وستقدم خدمات كثيرة ومتميزة لمختلف المرافق الصحية التابعة للحرس الوطني في مختلف المناطق.

الجزء الأول من الحوار يتضمّن تعريفاً بأهم الأنظمة التي طُبقت ومكوناتها وفوائدها، ويتبعه جزء ثانٍ في العدد القادم.

* نرجو إعطاء القارئ فكرة للبنى التحتية التي تم توفيرها في المدن الطبية ومستشفيات وعيادات الحرس الوطني؟

- إنّ البنية التحتية لتقنية المعلومات تم البدء بالتخطيط لها من العام 1998م، وتم عمل خطة استراتيجية لتقنية المعلومات تأخذ بعين الاعتبار استراتيجيات ورؤية الإدارة العليا للشؤون الصحية بالحرس الوطني، وتم الانتهاء من الخطة الاستراتيجية في عام 1999 واعتمدت، ومنذ ذلك الوقت والعمل جارٍ لتنفيذ بنودها وتم تحديثها عام 2005 لتشمل استراتيجيات وأوليات التنفيذ، وصولاً للعام 2010.

خدمة التطبيقات

* ما هي أبرز المشاريع التي تم تنفيذها حسب ما جاء بالخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات ؟

- من أبرز هذه المشاريع تقنية مقدمي خدمات التطبيقات

Application Service Provider (ASP)

وهي تمكن عدّة مستشفيات من استخدام أنظمة معلومات متقدمة في مستشفى آخر بحيث يكون المستشفى الذي يحتوي على تلك الأنظمة والأجهزة الخاصة بها بمثابة مقدم خدمة تطبيقات للمستشفيات الأخرى المستفيدة. ومن أهم مميزات هذه الاستراتيجية عدم الحاجة إلى وجود الخبرات الفنية اللازمة لتشغيل وصيانة تلك الأجهزة والأنظمة، بل يتم ذلك في الجهة المقدمة لخدمة التطبيقات، وهذا بدوره يقلل التكاليف اللازمة لتطبيق أنظمة المعلومات المتطورة في المستشفيات. ومن فوائدها أيضا سرعة تطبيق واستخدام الأنظمة والتطبيقات في الجهات المستفيدة، وذلك كون التطبيق يقتصر على تدريب المستفيدين وبعض التغيرات على التقارير والنماذج وتخصيص قاعدة بيانات منفصلة لكل جهة مستفيدة. ونظراً لكون هذه الأنظمة مخزنة في أجهزة مقدم خدمة التطبيقات فإنّ عملية التحديثات الدورية اللازمة تكون سريعة ودون تدخل الجهات المستفيدة. و هذه التقنية تمكن ربط عيادات الأطباء بمراكز مختبرات وأشعة وصيدليات وربط الإداريين بشركات التأمين دون الحاجة لتطبيق الأنظمة اللازمة في كل عيادة او مستشفى او صيدلية، ولكن بواسطة استئجار خدمة التطبيقات يمكن للجميع الاستفادة من تبادل المعلومات بأسرع وقت وأرخص طريقة. ولقد تبنّت الشؤون الصحية بالحرس الوطني هذه التقنية وتم بناء مركز معلومات موحد لجميع مستشفيات وعيادات الحرس الوطني.

تخطيط الموارد

* وماذا عن نظم تخطيط الموارد المالية والإدارية والمشتريات (ERP):

- لقد تم تطبيق نظم تخطيط الموارد (ERP) من شركة أوراكل في الشؤون الصحية آخذين في الاعتبار التزايد المتسارع في الخدمات والتوسع لتقديم أفضل الخدمات الصحية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. وللمساعدة في تسريع عجلة النمو هذه كان لا بدّ من نظام متطور يستوعب التغييرات السريعة والكبيرة ويتوافق مع متطلّبات المستقبل للشؤون الصحية لتقديم أفضل الخدمات وعلى أعلى المستويات المرجوة. ويشتمل على عدة أنظمة منها:

- نظام الإدارة المالية وإدارة التموين و الصيانة و فوترة العملاء (مركز الأعمال)

- التوظيف الآلي في جميع مناطق المملكة

- شؤون الموظفين والرواتب على مستوى المنطقة الشرقية

- بدء التشغيل الإلكتروني لبعض نماذج شؤون الموظفين والرواتب وهي نموذج الإجازات ، نموذج ساعات العمل الإضافية.

- التخطيط لاحتياجات تحديث نظام شؤون الموظفين والرواتب إلى Version 5

- تصميم وتطوير نظام الرواتب ليصبح قابل للاستخدام على شبكة الإنترنت

- إعادة تصميم Pay Slip إلكترونياً

- تصميم وتطوير قائمة الوظائف والموظفين إلكترونياً

- تصميم وتطوير موقع النظام الموحد لشؤون الموظفين والرواتب على الإنترنت

ولقد أصبحت هذه النظم (ERP Systems) الأساس لجميع المعاملات الداخلية في المستشفى ابتداءً من طلبات الموظفين في أقسامهم إلى استلام هذه المواد في مستودعات الشؤون الصحية وتسليمها لمحتاجيها من الأقسام المختلفة في الشؤون الصحية وبين جميع المناطق على حد سواء.

ولقد بدأت الشؤون الصحية بالحرس الوطني بتنفيذ اللبنة الأولى لنظام الحكومة الإلكترونية وهي علاقة الحكومة بالأعمال، حيث يتم الشراء لاحتياجات الشؤون الصحية إلكترونياً وعن طريق الإنترنت مما يرفع من مستوى الأداء ويقلص كمية العمل المطلوبة للشراء ويزيد من مستوى الدقة والجودة في المشتريات. وتم تصميم بوابة معلومات للموردين تتيح لهم التواصل مع إدارة المشتريات إلكترونياً والاستفسار عن أية معلومات تخص طلبات التوريد أو الاستفسار عن حالة الدفع ونحوه.

الصحة الإلكترونية

* طبقتم أنظمة المعلومات الإكلينيكية (الصحة الإلكترونية).

كيف تم ذلك ؟

- قامت الشؤون الصحية بالحرس الوطني بتطبيق أنظمة معلومات صحية عالمية من شركة مايسس والتي تعتبر من أهم خمس شركات عالمية في هذا المجال واستغرق هذا المشروع عامين ونصف العام. وتم تدشين النظام على ثلاث مراحل استغرقت أسبوعين بدأت في 29 سبتمبر2004 وتم استخدام هذه الأنظمة في جميع العيادات الطبية والأقسام بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض على أن يتم تعميمها بعد ذلك لكافة مستشفيات ومراكز الشؤون الصحية للحرس الوطني. ويعتبر هذا المشروع نقلة نوعية للقطاع الصحي بالمملكة، حيث يتم استخدام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لتطوير الخدمات الصحية. وهذا بدوره سيضع الشؤون الصحية للحرس الوطني في مصاف المؤسسات الصحية المتقدمة عالمياً، حيث إن نسبة المستشفيات التي قامت بتطبيق أنظمة صحية مماثلة لا يتجاوز الـ 5% عالمياً. ولقد تشرفت الشؤون الصحية بتدشين هذا المشروع من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله -

* ما هي أهم أهداف هذا المشروع ؟

-أولاً: تطبيق نظام موحد ومتكامل للمعلومات الصحية يغطي جميع مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني يتم من خلاله ربط جميع المستشفيات والمراكز في شبكة معلومات صحية واحدة مما يساهم في تدفق المعلومات بين مختلف الهياكل الإدارية والطبية والفنية وتوفرها بشكل دقيق وشامل. وتوفر هذه المعلومات سوف يساهم بدوره في عمليات التنسيق والتكامل والتخطيط والمتابعة والتقويم والبحوث والدراسات والتعليم الطبي المستمر وحسابات الصحة الوطنية وحسابات التكاليف وأيضا لاتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ثانياً: ربط النظام المعلوماتي الصحي بالنظام المالي والذي تم تطبيقه بالشؤون الصحية وذلك لغرض توحيد قياس الخدمات التشخيصية والعلاجية لكي يتم حساب التكاليف على أساس هذه الوحدات القياسية كما هو الحال في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ثالثاً: اعتماد الملف الطبي الإلكتروني على أساس نظام المعلومات الصحية الموحد واستخدام رقم بطاقة الأحوال المدنية كأساس في أرقام الملفات الطبية للسعوديين. وأيضا استخدام البصمة الرقمية لكي تصبح من ضمن معلومات الملف الطبي الإلكتروني وذلك للاستفادة منها في توثيق المواليد والوفيات وذلك تمشياً مع توجيهات وزارة الداخلية في هذا الخصوص، وايضا للتأكد من أن حامل الكرت الطبي هو نفسه المريض الذي سجله الطبي مخزناً في جهاز الحاسب الآلي وذلك للقضاء على ظاهرة تبادل الكروت الطبية بين المرضى.

رابعاً: ربط أعمال الإدارات الطبية والفنية المختلفة ورفع الحواجز فيما بينها وذلك من خلال ربط تلك الإدارات مع بعضها البعض من خلال النظام بحيث يكون الملف الطبي الإلكتروني للمريض هو نقطة التقاء هذه الإدارات فكل ما يقدم للمريض من خدمات طبية وصيدلية وأشعة وغيرها يكون مخزناً في ملف المريض مما يجعل جميع إدارات المستشفى الواحد تعمل مع بعض بشكل أكثر سهولة وأكثر اندماجية نحو تقديم خدمات صحية متميزة.

خامساً: تعزيز الدراسات البحثية ودعمها و دعم طرق استنباط المؤشرات الصحية ومراجعتها وتحديثها بصفة مستمرة، وذلك لغرض تقويم الوضع الصحي العام.

سادساً: أهم أهداف هذا المشروع يكمن في أن نجاحه والحصول على الأهداف المنشودة من ورائه سيكون نموذجاً لبقية القطاعات الصحية. كذلك يمكن تعميم إستراتيجية تقنية المعلومات لبقية القطاعات الصحية في المملكة خصوصاً أن الشؤون الصحية اعتمدت نظاماً صحياً موحداً يطبق في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض ويتم ربط باقي المستشفيات والمراكز به من خلال شبكة المعلومات التي تم إنشاؤها بين هذه المستشفيات والمراكز مما يجعل التكاليف أقل بكثير من تكاليف شراء نظام مستقل لكل مستشفى على حدة.

عدّة أنظمة

* ما هي أهم مكونات مشروع تطبيق أنظمة المعلومات الصحية؟

- يشتمل المشروع على عدة أنظمة منها: - نظام إدارة المرضى والذي يساهم في تطوير أسلوب المواعيد وكذلك إدارة الأسرة ومتابعة المريض أثناء التواجد في المستشفى.

- نظام الصيدلية والذي يساهم بإدارة الصيدلية وتخزين الأدوية بصورة آلية وكذلك يقوم بتنبيه الطبيب إذا قام بصرف أدوية يحصل بينها تفاعلات كيميائية سلبية. كما يساهم النظام بتقليل الأخطاء الناتجة عن عدم وضوح كتابة الطبيب للوصفات الطبية والتأكد من أن الجرعات يقوم بإدخالها الطبيب للقضاء على الأخطاء الطبية. ومن فوائد هذا النظام أنّه يساهم في ميكنة الكثير من الأعمال اليدوية داخل الصيدلية مما يمكن الصيادلة من التفرغ للعمل الإكلينيكي.

- نظام المختبر الآلي ويقوم بمتابعة التحاليل الطبية بصورة آلية وتخزين نتائجها بالملف الطبي الإلكتروني.

- نظام الأشعة الآلي و يقوم بمتابعة طلبات الأشعة وتخزين النتائج في الملف الطبي الإلكتروني.

- نظام الملفات الطبية وقياس الخدمة التشخيصية والعلاجية ويعتبر نقطة التقاء جميع الأنظمة نظرا لأن الملف الطبي الإلكتروني هو الذي تخزن فيه النتائج الطبية

- نظام التمريض والذي يساعد الكادر التمريضي بميكنة الإجراءات الإدارية كتعبئة النماذج وبالتالي الاستفادة من جل وقت الممرضين لتقديم الخدمة الطبية المباشرة للمريض.

- نظام الفوترة والتأمين و يساعد على إصدار الفواتير وحساب التكاليف للخدمات الطبية للمرضى وذلك لغرض تحضير المستشفيات للربط مع شركات التأمين بعد تطبيق تشريعات التأمين الطبي.

- نظام جدولة الكادر الطبي الذي يساهم بعمل الجدولة بصورة آلية ويقوم أيضا بجدولة فريق الطوارئ.

- نظام دعم المعلومات الذي يقوم بمساندة الإدارات الطبية والإدارية المختلفة وكذلك الإدارة العليا من خلال الاستفادة من المعلومات المخزنة رقمياً في قواعد البيانات وتحليلها والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتطوير والتقويم.

التدريب قبل التطبيق

- نظام الباكس لتخزين واسترجاع الأشعة الطبية الرقمية

ويهدف لاستبدال أجهزة التصوير الطبية التي تعتمد على أفلام الأشعة إلى نظام رقمي لقسم الأشعة الطبية وذلك لتمكين أكثر من طبيب للرجوع إلى صورة الأشعة عن طريق شبكة الحاسب الآلي. وهذا النظام يقضي على مشكلة ضياع صور الأشعة مما يؤدي إلى خفض التكلفة الناتجة عن إعادة أخذ صور أشعة أخرى للمريض. وهذه الأنظمة تحتوي عادة على أنظمة متطورة للتحكم بالصورة وأحداثياتها آليا مما يسهل قراءتها والرجوع إليها بأسرع وقت. وحالياً تقوم الشؤون الصحية بالمرحلة الأولى من تشغيل هذا النظام في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض.

* ما هي الخطوات التي قمتم بها لتدريب وتأهيل الكوادر لتشغيل هذه الأنظمة؟

- قامت الشـؤون الصحية بعمل برنامج تدريب ضخـم لهذا المشروع حيث تم تجهيز 7 فصول تدريب وتم جدولة حوالي 4000 موظف للتدريب. حيث تم تدريب كل موظف على النظام الخاص به. وعند اقتراب تشـغيل الأنظمة تم تجهيز فصول إضافية للمراجعة. ويعتبر نجاح التـدريب سبباً أسـاسياً لنجاح المشروع ككل. ولقد قامت الشؤون الصحية أيضا بتصميم موقع خاص للمشروع يتضمن كل محتوياته وأنشأت منتدى للتواصل مع الموظفـين بحيث يتم وضع الأسئلة التي تتكرر لكي يستفيد من الإجابات أكبر عدد ممكن.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة