الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th August,2004 العدد : 81

الأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

التعرف على بيئة العمل في (فيجوال ستوديو دوت نت)

* إعداد : عاطف عوض الجزيرة مكتب القاهرة
بعد أن انتهينا من تثبيت برنامج «فيجوال ستوديو دوت نت» نبدأ هذا الأسبوع في التعرف على بيئة العمل وتنفيذ تطبيق بسيط باستخدام برنامج «فيجوال ستوديو دوت نت» ولغة فيجوال بيسيك دوت نت.
1 نقوم بفتح برنامج فيجوال استديو من قائمة ابدأ Start ثمall programs ثمMicrosoft Visual Studio. net ثم البرنامج المشغل Microsoft Visual Studio. net
2 تظهر لنا نافذة البدء التالية.
3 ثم تظهر الشاشة الرئيسية للبرنامج وبها ما يسمى Start Page وهي صفحة البدء التي بها الأدوات التي تحتاجها لبدء أولى خطوات تصميم برنامجك باستخدام Visual Studio. netونجد أن العناصر الموجودة بهذه القائمة هي :
Get Started What is newOnline CommunityHeadlines Search Online Downloads XML Web Services Web Menu My Profile
4 إذا ما اخترنا مثلاً My Profile وهو الخيار الافتراضي سنجد أن هناك إعدادات افتراضية قامVisual Studio. net بكتابتها بالنيابة عنك ولكن بإمكانك الاختيار من القوائم وتغيير الإعدادات كما تريد، ولكننا لن نقوم الآن بتغيير أي إعداد وسنترك هذه القيم على الوضع الافتراضي.
5 سنقوم باختيار العنصر الأول من القائمة وهو Get Started ستظهر لنا النافذة التالية وكما نرى فان بها اختيارين هما:
New Project و Open Project.
6 نقوم باختيار New Project فتظهر هذه النافذة ونجد من اليسار قائمةProject Type وبها عدة أنواع من المشاريع حسب لغة البرمجة المفضلة وأن الخيار الافتراضي على القيمة الأولى وهي Visual Basic Projects وتظهر على اليمين القوالب الجاهزة التي يمكنك الاستعانة بها حسب نوع مشروعك المشروع الافتراضي هو Windows Application وبالأسفل نجد مربع نص لكتابة اسم المشروع ثم المكان الافتراضي لحفظ المشروع .
ويمكنك بالطبع تغيير هذه القيم كما تحب والدخول على Browse لتغيير مكان حفظ المشروع الجديد.
7 بعد الضغط على موافق OK سيظهر نموذج جديد يدعى Form1.vb وستجد على يمين الصفحة Solution Explorer وبه نافذة Application.
8 إذا ما قمنا بالضغط بزر الفأرة اليمين على أي عنصر في نافذة Explorer سنجد خيارات فرعية مختلفة.
9 يمكنك تغيير حجم النموذج Form1.vb باستخدام الفأرة وتغيير المقابض ولاحظ أنك إذا ما قمت بسحب النموذج مثلا ناحية اليمين قليلاً ستجد أن قيمة Widthقد تغيرت في مربع خصائص وإذا ما قمت بتغيير طول النموذج ستجد أن قيمة Height قد تغيرت أيضاً وبالتالي يمكنك أيضاً أن تقوم بكتابة الطول أو العرض الذي تريده للنموذج مباشرة إذا ما كنت ترغب في حجم معين للنموذج.
10 ستظهر بالأسفل نافذة (يمكنك طبعاً تحريكها إلى المكان الذي تريده) بها خصائص النموذج يمكنك عبر هذه النافذة تغيير خصائص النموذج كما تريد.
11قم بسحب شريط تمرير نافذة خصائص properties إلى أسفل حتى تصل إلى background ستجد أن قيمتها ..None نريد الآن إضافة صورة في خلفية النموذج حتى يصبح أكثر جاذبية .
12 سيظهر مربع نص يطلب منك تحديد موقع الصورة المطلوبة، قم بتحديد الموقع الذي به ملف الصورة التي تريدها من أي نوعية سواء كانت bmp أوjpg أوgif أو غيرها من الملفات القياسية المعروفة للصور .
13 يتغير شكل النموذج Form1.vb حسب الصورة التي قمت باختيارها.
14 نريد الآن أن نضيف زرا إلى النموذج يظهر رسالة للمستخدم عندما يقوم بالضغط عليه، نذهب إلى شريط Tool Boxثم نقوم بعملية سحب وإفلات للعنصر Button على نموذجForm1.vb ونكرر هذه العملية مرة أخرى حتى يصبح عندنا زران الأول اسمه Button1 والثاني اسمه Button 2.
15 نضغط على أي زر ضغط مزدوج Double Click بالفأرة سيظهر لنا النموذج في طريقة عرض محرر الكود وهنا يمكننا التحكم يدوياً وكتابة الرسالة التي نريدها أن تظهر عند الضغط على كل زر .
16 سنقوم بكتابة الرسالة التي نريدها أن تظهر عند الضغط على الزر: نكتبMessageBox. Show Hello, Jazirah أو أي رسالة أخرى طبعاً. ولاحظوا أننا لن نركز كثيراً على معنى هذا الكود أو شرحه في هذه المرحلة التي نريد فيها فقط استكشاف عالم Visual Basic.Net. ثم نقوم بتكرار نفس العملية مع الزر الثانيButton2 ونلاحظ دوماً أن محرر الكود يقوم بعرض استكمال تلقائي للجملة نتجاهل هذا الاستكمال التلقائي ونكمل الجملة.
17 نضغط على رمز حفظ الكل Save All أو من قائمة File نختار Save All لحفظ جميع العمل للتطوير في مرحلة لاحقة .
18 نغلق المشروع عن طريق اختيار قائمة File ثم Close Solution وبذلك نكون قد أنشأنا أول تطبيق باستخدام
فيجوال ستوديو دوت نت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
دكتور .كوم
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved