الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th October,2006 العدد : 183

الأحد 16 ,رمضان 1427

مفقود موقع جديد للبحث عن المسروقات والمفقودات

* إعداد: منال آل عثمان
موقع (مفقود) الإلكتروني موقع على الشبكة العنكبوتية تألق نجمه سريعاً، حصل على براءة اختراع للمشروع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة.. مشروع يضمن بإذن الله تعالى عودة الهاتف المحمول المفقود أو المسروق إلى صاحبه بنسبة 80% أو أكثر.
ويقوم عليه مجموعة من الشباب الطموح رغبة في حل معضلة أصبحت تؤرق معظم مستخدمي الهاتف النقال.. ويهدف المشروع إلى القضاء على ظاهرة فقدان وسرقة الهواتف المحمولة. كما يهدف إلى ربط محال الهواتف المحمولة بقاعدة بيانات مفقود والبحث عن أي هاتف لا يُعرف صاحبه وهل هناك بلاغ عن ضياعه لدى مفقود؟ ناهيك عن توعية مستخدمي الإنترنت العرب ومشتركي مفقود بأهمية الشبكة العنكبوتية ودخولها في تفاصيل الحياة اليومية.
حول المشروع كان لنا هذا الحوار مع المهندسة سلوى بنت حسن القاسمي مبرمجة ومحللة أنظمة مطورة مساعدة للقسم التقني والبرمجي في المشروع.
* المهندسة سلوى حدثينا عن فكرة المشروع؟
مشروع مفقود عبارة عن قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت تحوي الأرقام التسلسلية لأجهزة الأعضاء المشتركين فيها من أجل مساعدتهم في العثور عليها مستقبلاً في حالة فقدان أو سرقة الجهاز لا سمح الله، حيث يتم الإبلاغ عن الهاتف المفقود سواء كان ضائعاً أو مسروقاً ثم البحث عنه بواسطة الرقم التسلسلي من خلال بحث مفقود.
* كيف تم تنفيذ الفكرة؟
تم إنجاز مشروع مفقود باستخدام أدوات التحليل والتخطيط والتصميم وتم عملها بطريقة وأسس صحيحة سيراً على مبادئ ومفاهيم تطوير الأنظمة، والتي منها رسومات ERD Entity Relationsip Diagram . وهو مخطط علاقات الكائنات حيث يوضح كيفية ترابط قواعد البيانات وَكذلك:DFD Data Flow Diagram أي مخطط سريان المعلومات الذي يبين كيفية عمل النظام.
وتحليل قواعد البيانات، عقب ذلك إنشاء صفحات موقع (مفقود). ثم اختبرنا (فريق عمل مفقود) آلية وكفاءة المشروع وتبادل جميع الملاحظات والاقتراحات والتعديلات ومناقشتها إضافة إلى بعض المساعدات من المدونين ليتدرج المشروع في عدة إصدارات حتى وصلنا ولله الحمد لبرنامج فعّال بنسبة 95%.
* مفقود عمل به مجموعة من الشباب من أنحاء المملكة العربية السعودية كيف تم الاتفاق بينكم وكيف سار العمل بعد ذلك؟
الحقيقة أنني وزملائي في المشروع من مناطق مختلفة من المملكة.. فالزميل محمد الرحيلي من جدة، وأنا من مكة المكرمة، أما محمد المساعد والأخ رائد السعيد فمن مدينة الرياض. ولذلك كان السبيل لسير العمل هو التواصل عن بعد، عن طريق البريد الإلكتروني، كما كان النقاش حول تفاصيل المشروع وحتى توزيع المهام والاقتراحات والتعديلات والعمل من خلال نفس طريقة التواصل.
* من هم الفئة المستفيدة من المشروع؟
لكل شخص يستخدم الإنترنت ويشعر أنه من ضروريات الحياة، ويرغب في الاستفادة من الخدمات الموجودة فيه. لكل من يستخدم الإنترنت بطريقة صحيحة ويملك هاتفاً محمولاً ويريد الحفاظ عليه. ولكل من يُسخر التقنيات الحديثة لخدمته. وبالنظر للفئة العمرية قد نحصرها ما بين (15 - 50) عاماً.
* جمع مفقود شباباً يجمع بين روح الإبداع والتحدي، من هم فريق المشروع؟
يتكون فريق عمل مفقود من: محمد الرحيلي، مؤسس ومطور مشروع مفقود ورئيس مجلس الإدارة. سلوى القاسمي، مطورة مساعدة للقسم التقني والبرمجي في المشروع. محمد المساعد، المستشار الإداري والقانوني في المشروع. ورائد السعيد، المستشار الفني ومسئول اختبار الإصدارات الجديدة.
* واجه مشروع مفقود العديد من التحديات والصعوبات قبل أن يظهر بالمستوى المطلوب هل يمكن أن تخبرينا عن التحديات التي واجهتكم؟
حتى ظهر مفقود إلى الواقع استلزم الكثير من الجهد، بداية التحدي كانت في تنفيذ المشروع، فقد تم بناؤه وهدمه ثلاث مرات حتى بدأ بالصورة التي عليها اليوم ثم تدرج في سلسلة من الاختبارات والإصدارات المختلفة. أما التحدي الثاني فيكمن في سؤال: ما هي المنطقة المستهدفة من المشروع؟ هل العالم أجمع أم السعودية فقط؟ ثم كان اختيارنا للمملكة العربية السعودية فقط. والسبب لحصر الخدمة في السعودية فقط أن أغلب الدول المتقدمة لها خدمات متقدمة في حالة فقدان أو سرقة الهاتف المحمول. التحدي الثالث: شكل الموقع وتنسيقه، حيث ينقص الفريق عضو مبدع في تقنيةCSS وخبير للمواصفات ومقاييس تقييم الصفحات، والى اليوم لم نجد العضو. والتحدي الرابع يكمن في الأمور التقنية، مثل تحويل روابط الموقع إلى روابط ديناميكية ومازلنا نحاول الوصول إلى طريقة لعملها. والتحدي الأخير الأمور المادية.
* عدد الأيام التي عمل فيها المشروع؟
كتجارب بدأ العمل منذ أربعة أشهر مضت، وكتنفيذ عملي وتجارب فعلية وتطوير متواصل للفريق فيه؛ منذ الإعلان عنه في أوكساب. وافتتح المشروع رسمياً في 02-09-2006 أي أن مفقود يعمل الآن رسمياً لمدة 27 يوماً.
* هل واجهتم نقداً نتيجة المشروع؟
واجه مفقود بعض النقد من البعض ونُعت المشروع بأنه انتهاك للحماية الشخصية وغيره؛ وهذا غير منطقي لأننا لا نلزم أحداً بالإبلاغ عن فقدان هاتفه المفقود. وهذا كلام مردود لأن المستفيد يستخدم لمفقود طواعية ورغبه منه في استعاده هاتفه.
والحمد لله يسير على ما كنا نأمل منه. كما أننا في طور الانتقال للإعلان عن مفقود خارج الموقع باستخدام برشورات وإعلانات، وبإذن الله نرتقي للأفضل.
* هل سجلتم الحقوق الفكرية لمشروع مفقود؟
قام فريق عمل مفقود بتسجيل حقوق فكرية لمشروع مفقود (براءة اختراع)، وسوف يطور المشروع لاحقاً للتوسع في الخدمة، نعم حصلنا على براءة اختراع للمشروع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة.
* ما مدى تفاعل الزوار في التسجيل؟ وكم عدد المحلات الجولات المسجلة لديكم؟
تفاعل الزوار مع التسجيل رائع بمتوسط 50 شخصاً يومياً أما محلات الجوالات المسجلة لدينا فلم نسجل أي متجر حتى الآن لربما يتم ذلك عبر صحيفتكم.
* مشكلة الدعم المادي هي أبرز المشكلات التي تواجه المشاريع التطوعية كيف حصلتم على الدعم؟ وما هو الدعم الذي تريدونه؟
حصل مفقود على الدعم من جهتين: وكالة الزائر للسفر والسياحة بالدعم المادي وتكاليف الخدمة، واوكساب (المجتمع الرسمي للمدونين السعوديين) بالدعم الإعلاني للمشروع. ومجموعة أبو نواف البريدية للإعلان عن المشروع.
كما نشكر الداعمين الأفراد للمشروع: باسم السلوم، عبدالله العقلا، حسين شلبي ومشهور الديبان. ولهم من فريق عمل مفقود خالص شكرنا وتقديرنا لمجهودهم في دعم مفقود.
ولكن للأسف لم يكف الدعم؛ يحتاج المشروع إلى توعية شريحة كبيرة من المستخدمين بوجوده!! وتوعية الناس بالإنترنت والأعمال الموجودة عليه وربط المشروع بمتاجر الهواتف المحمولة.
كما أشير إلى أننا نحتاج للدعم من كل مستخدم عربي يقدر ماهية الإنترنت وما هي إمكاناتها، ولو بوضع تنويه أو صورة لمفقود في موقعه أو توقيعه.
رابط الموقع www.mafgod.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved