الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th October,2006 العدد : 183

الأحد 16 ,رمضان 1427

جوجل تنجح في كسب قضية جديدة
يبدو أن النجاح الباهر الذي تحققه شركة جوجل في شبكة الإنترنت العالمية ومنافستها القوية التي تبدو متفوقة كثيراً على منافسيها لم تكن لتمر مرور الكرام أمام الشركات الأخرى التي تحاول بين الحين والحين مقاضاة الشركة العالمية لمقاسمتها البلايين من الدولارات الأمريكية التي تمثل رأس مال الشركة الكبيرة والرائدة في مجال محركات البحث على الشبكة العنكبوتية.
ففي آخر المستجدات كسبت جوجل قضية جديدة تتعلق بإعلاناتها المرافقة لنتائج البحث على محركها الشهير حيث قامت شركة (Rescuecom) (ريسكيو كوم) برفع قضية تعويض ضد عملاقة الإنترنت مفادها أن الشركة تستغل علامتها التجارية استغلالاً سيئاً بعد سماحها للشركات المنافسة بشراء الإعلانات الإلكترونية المرافقة لنتائج البحث. وقد قامت شركة (ريسكيو كوم) برفع دعواها مطلع العام 2005م، وهي شركة متخصصة في صيانة أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات، أملاً منها بكسب القضية.
وتضمنت الدعوة التي تقدمت الشركة بها أن مستخدم الإنترنت عندما يقوم بالبحث في محرك جوجل باسم الشركة تظهر له إعلانات بجوار نتائج بحثه لشركات تنافس (ريسكيو كوم) في نفس مجالها من حيث صيانة الاجهزة الإلكترونية، وبالتالي تمنع الكثير من المستخدمين من الوصول لموقع الشركة في حال استعراضهم هذه الإعلانات الجانبية.
ولكن المحكمة رفضت القضية مؤخراً وحكمت ببراءة جوجل من سوء الاستعمال أو التحايل في تعاملها مع عملائها المعلنين لتكسب جوجل قضية جديدة في طريقها للمحافظة على عرشها كأشهر محرك بحث موجود على الإنترنت.
وفي تعليق للمستشار القانوني التابع لشركة جوجل مايكل كوون بعد الحكم الذي أصدرته المحكمة القضائية قال فيه (نحن نرحب بالحكم الذي أصدره القاضي موردوس الذي رأى وجوب إلغاء الدعوى لعدم صحتها، والذي يؤكد صحة السياسة المتبعة في الشركة على المدى البعيد). ولم يستغرب المستشار كوون أن تحدث ادعاءات مشابهة في المستقبل للشركة؛ نظراً لمكانتها المهمة بين منافسيها وللشهرة الواسعة والأرباح القياسية التي تحققها، وهي كما أسماها ضريبة النجاح الحقيقي لأي شركة متفوقة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved