الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th October,2006 العدد : 183

الأحد 16 ,رمضان 1427

الكمبيوتر الشخصي يتحول إلى جهاز ترفيه منزلي متكامل بعد تحسُّن درجة نقاء صورته
يدور الحديث بين هواة التكنولوجيا في الآونة الأخيرة عن التحسن الهائل الذي طرأ على درجة نقاء أفلام الفيديو التي يمكن مشاهدتها على أجهزة الكمبيوتر بعد ظهور تقنيات جديدة مثل بلو- راي وإتش دي- دي في دي. وتهدف هذه التكنولوجيات إلى تحسين جودة صورة الأفلام المخزنة على أسطوانات الفيديو الرقمية (دي في دي) أو عرضها على شاشات التلفزيون التقليدية. ويمكن كذلك تحسين جودة صورة ملفات الفيديو التي تعرض على الكمبيوتر إذا توافرت الأجهزة والبرامج المناسبة.
وينصح نيكو جوران من مجلة (سي. تي) المتخصصة في مجال الكمبيوتر، ومقرها مدينة هانوفر الألمانية، أي مستخدم يرغب في صورة فيديو أفضل أن يتحول إلى تقنية بلو- راي أو إتش دي- دي في دي، ويقول: إنهما سيحتلان مكانة أسطوانات الفيديو الرقمية في المستقبل. ويضيف: (لا أحد يستطيع أن يتكهن بالتكنولوجيات الجديدة التي ستظهر في هذا المجال خلال بضع سنوات)، ويستطرد: إنه إذا كانت جودة الصورة هي الاهتمام الأول للمستخدم فعليه بتقنية إتش دي- دي في دي، ولكنه يشير إلى عدم وجود أسطوانات أفلام كثيرة تعمل بهذه التقنية. ويقول: إن أسطوانات الأفلام التي تعمل بتقنية بلو- راي في تزايد مستمر.
وأعربت شركات الإلكترونيات عن اعتزامها طرح أجهزة جديدة تعمل بهاتين التقنيتين الجديدتين في الأسواق خلال الأسابيع المقبلة؛ حيث ستكشف شركة فيليبس على سبيل المثال عن جهاز تشغيل أسطوانات بلو- راي لأجهزة الكمبيوتر، بينما تطرق شركة بينك هذا المجال بوتيرة أبطأ.
ويقول بيرنهارد شلوسر وهو مدير إنتاج بإحدى شركات الإلكترونيات: إن (أجهزة نسخ أسطوانات بلو- راي لن تظهر في القريب العاجل).
وتتزعم شركة توشيبا معسكر إتش دي- دي في دي؛ حيث إنها زودت جهازي كمبيوتر من إنتاجها من طراز كوسميو بوحدات تشغيل أسطوانات تعمل بتقنية إتش دي- دي في دي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved