الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th October,2006 العدد : 183

الأحد 16 ,رمضان 1427

بمناسبة شهر رمضان
نوكيا تطرح إصدارات خاصة لأجهزتها بتطبيقات إسلامية متنوعة
طرحت شركة نوكيا إصدارات خاصة لمجموعة من هواتفها وأجهزتها المتحرّكة تتضمن تطبيقات إسلامية متنوّعة بالتزامن مع شهر رمضان الكريم لتلبية جانب من متطلبات المستخدمين أينما كانوا. وتضم المجموعة سبعة أجهزة، هي: هواتف Nokia 6131، و Nokia 6233، و Nokia 6070 ، و Nokia 3250، بالإضافة إلى أجهزة Nokia E61، و Nokia N73 ، و Nokia 80.
كما تعاونت نوكيا في تطوير هذه التطبيقات مع شركة ASGA Tech المصرية التي اختارتها كواحدة من أفضل شركات تطوير التطبيقات الإسلامية في الشرق الأوسط.
يقول طلال عيد مدير العلاقات العامة في الشرق الأوسط والشرق الأدنى لنوكيا: (تلتزم نوكيا تجاه كافة المجتمعات والمناطق التي تعمل فيها؛ لذا فإن طرح أجهزة وهواتف تدعم تطبيقات مماثلة يعكس في مجمله حرص نوكيا على تلبية أدق متطلبات المستخدمين مهما كانت وأينما كانوا. وسيتمكن عملاؤنا في ضوء هذه الخطوة من استخدام هذه التطبيقات المميّزة خلال كافة أيام شهر رمضان هذه السنة وفي السنوات المقبلة أيضاً. وتتضمن باقة البرامج الإسلامية أربعة تطبيقات، هي: الإمساكية، والأذكار، والحج والعمرة، والشمائل المحمدية. وحيث إن الأجهزة المتحرّكة أصبحت الرفيق الدائم لمستخدميها فإن الحصول على مثل هذه التطبيقات يضيف جانباً استثنائياً وغير مسبوق إلى تجربة استخدام الأجهزة المتحرّكة، فلم يعد المستخدم بحاجة إلى الاحتفاظ بأجندة التقويم في المنزل أو حمل كتب الأدعية معه إلى المسجد.
ومن أهم التطبيقات التي ستلقى إعجاب المستخدمين في المنطقة (تطبيق الإمساكية). وتشتمل الإمساكية على أوقات الصلاة والسحور والإفطار خلال كافة أيام الشهر الكريم لتبقي المستخدم على دراية آنية بمواقيت بالغة الأهمية، وخصوصاً في شهر رمضان؛ مثل الإمساك ومواعيد شروق الشمس. وتبرز إبداعات تطبيق الإمساكية في التذكير بمواقيت الصلوات الخمس، وموعد صلاة التراويح، وتحديد وقت صلاة التهجّد (الثلث الأخير من الليل)، مع ميزة التنبيه الصوتي التي تعين المسلمين على القيام بطقوس العبادات على أكمل وجه. بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق اللغتين العربية والإنجليزية ومجموعة من الرسومات الإسلامية، كما أن واجهة الاستخدام التطبيقية تتبدّل تلقائياً وفق الواجهة اللغوية للجهاز أو الهاتف المتحرّك. ويلزم إعداد تطبيق الإمساكية عن طريق ضبط تاريخ بداية شهر رمضان الكريم والتوقيت (صيفي أو شتوي)، ويمكن استخدام الإمساكية العام المقبل بإعادة ضبط هذه المدخلات بشكل صحيح آنذاك.
الكثير. كما يتوفر عدّاد إلكتروني للتسبيح؛ مما يعين المستخدم على الاستغفار والتسبيح في كل الأوقات.
أما تطبيق (مناسك الحج والعمرة) فيعدّ بمثابة دليل شامل عن الحج والعمرة بما يستعرضه من تفاصيل ومعلومات دقيقة معتمدة من وزارة الأوقاف في مصر (الأزهر الشريف). ويوضح التطبيق وبدقة متناهية مراحل تأدية مناسك الحج والعمرة من خلال أسلوب مبسط مع مجموعة من الأحاديث المأثورة التي يُسن ذكرها في الحج والعمرة، وما يجب فعله قبل وعند الإحرام، والمحظورات التي يجب تجنبها. كما يستعرض التطبيق مجموعة متنوّعة من الأدعية المستحبّة أثناء الطواف، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، وغيرها. إلى جانب دليل إرشادي للأماكن والآثار الإسلامية التي يفضّل زيارتها عند أداء الحج أو العمرة؛ مثل مسجد قباء، ومسجد القبلتين، والبقيع، وجبل أحد، ومقبرة شهداء أحد.
ويعرض تطبيق (الشمائل المحمدية) معلومات قيّمة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تتضمن مختصراً وافياً عن سيرته، ونسبه، وزوجاته، ووصفه كما ورد في أمهات الكتب، وتسجيل للصلاة الإبراهيمية، وفضل الصلاة على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.
بالإضافة إلى ذلك، يستعرض تطبيق (المنسق الإسلامي) تواريخ المناسبات الإسلامية المهمة، وميزة تحديد اتجاه القبلة في أكثر من 250 دولة ومدينة حول العالم، إضافة إلى مزامنته للتقويم في الجهاز المتحرّك.
ويضيف عيد: (توفر التطبيقات الإسلامية منصّة متكاملة من المعلومات والنصائح للمستخدمين في المنطقة حتى تساعدهم على تذكّر عدة جوانب من طقوس العبادات في ظل الوتيرة السريعة للحياة اليومية. وعلى رغم أننا طرحنا هذه التطبيقات مع طرز محدّدة من هواتفنا وأجهزتنا المتحرّكة إلا أنها متوفرة للتحميل من موقع نوكيا على الإنترنت ومجاناً للطرز المتوافقة).
وتأتي الطرز السبعة من هواتف وأجهزة نوكيا مجهّزة بالتطبيقات الإسلامية، إلا أنه يمكن تحميلها على الطرز المتوافقة مجاناً من موقع نوكيا (http://www.nokiamea.com/arabic/index_ramadan. htm). كما يستطيع المستخدم الاستفادة من حزمة نوكيا للكمبيوتر الشخصي Nokia PC Suite لتحميل التطبيقات إلى الجهاز المتحرّك بسهولة، مع توفر خيارات نسخ ملفات تشغيل التطبيقات إلى ذاكرة الجهاز مباشرة. ولم تتأثر أسعار الأجهزة التي تتضمن هذه التطبيقات مسبقاً، كما أنها تتوفر بخيار لا يضم تلك التطبيقات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved