الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th October,2006 العدد : 183

الأحد 16 ,رمضان 1427

IBM تساهم في تدريب المكفوفين على تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسب والإنترنت
أكد المهندس عمرو غنيم، مدير عام IBM مصر أن الشركة IBM مصر افتتحت مؤخراً أول مراكزها لتدريب المكفوفين وتأهيلهم باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية لأهالي ذوي الاحتياجات البصرية، حيث انتهت الجمعية بالتعاون مع شركة IBM من تنفيذ مبادرة مشتركة تخدم فئة عريضة من المجتمع المصري وهي فئة المعاقين بصرياً والبالغ عددهم وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية نحو 3 ملايين مواطن يمثلون 4% من التعداد العام للسكان.
وأضاف أن المبادرة تضمنت إنشاء مركز معتمد من شركة IBM لتدريب المكفوفين على تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسب والإنترنت.
وقد تم إنشاء المركز وتجهيزاته بمساعدة ودعم فني عالي التقنية من IBM ووزارة الاتصالات والمعلومات وبتمويل من وكالة التنمية الأمريكية من مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأشار إلى أن فكرة إنشاء هذا المركز جاءت بعد دراسات علمية عديدة أكدت أن مشكلة الإعاقة البصرية في مصر من أكثر المشكلات شيوعاً وأن احتياجات هذه الفئة من المجتمع لا تحظى بالاهتمام المطلوب ضمن أولويات التنمية في مصر، في حين أن تكنولوجيا المعلومات بإمكاناتها الهائلة تستطيع أن توفر بيئة مناسبة لتأهيل وإعداد وإعانة المعاقين بصرياً على أداء الأعمال المختلفة بالحياة بشكل أفضل، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الخدمات المختلفة، ومسايرة حياتهم الاجتماعية والعملية والتواصل مع الآخرين في مجتمعهم بشكل طبيعي.
وأوضح إن أحد أهم الأهداف هو إيجاد كوادر مدربة من المكفوفين وإتاحة فرص عمل جديدة لهم تتناسب مع ظروفهم الصحية وتعاونهم على المنافسة في سوق العمل حيث قامت الجمعية بالتعاون مع IBM بتدريب 7 من ذوي الاحتياجات البصرية وأربعة مبصرين من أصدقاء الجمعية لإعدادهم كمدربين متخصصين لتدريب ذوي الاحتياجات البصرية وحصل كل منهم على شهادة IBM Certified Trainer for Visually Impaired.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved