الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 8th October,2006 العدد : 183

الأحد 16 ,رمضان 1427

لعبة Bioshock على جهاز X360
مقابلة استثنائية مع كين لافين مطور اللعبة

ليس هناك شك أن Bioshock بها دافع للعظمة، إلى جانب أنها فازت بلقب أحسن عرض على موقع gamespy لعام 2006م. واللعبة مشروع فريد من نوعه، وقد قام الموقع الأمريكي للألعاب بإجراء حوار مطول مع كيفين لافين المطور للعبة والتابع لشركة IRRATIONAL GAMES لتصميم الألعاب.
GAMESPY: ما أصعب جزء في تطوير هذه اللعبة؟
لافين: نشعر أنها أول لعبة قتالية منذ HALF LIFE ، لو نظرت إلى GRAND TURISMO كمثال، فبالطبع لن تلعب RIDGE RACER بعد أن تلعبها لأنك لعبت الأكثر تطوراً، وعندما تلعب GTA لن تلعب STUNTMAN مرة أخرى وعندما تلعب HALF LIFE فإنك لن تلعب بعدها DOOM .
فما نقوله هو كيف نطور اللعبة وندفعها إلى الأمام؟
لأن أي هاوٍ ألعاب بالتأكيد سيصيبه الملل من نفس المناظر وفكرة اللعبة، وبالتالي يكون ذلك أحد أكبر التحديات وهو التفكير في كيفية التطوير وشكله. ولكن كيف نقوم به ولا يحتار الناس بسبب هذا التطوير؟ وما فعلناه في BIOSHOCK هو أننا ميزنا اللعبة وجعلنا شكلها مختلفاً عن المعتاد وأصبح الناس ينظرون إلى اللعبة نظرة جديدة. عندما تضيف أكثر مما يتوقعه الناس، لدينا كل شيء تمتلكه DOOM 3 بل وأكثر (الأسلحة، المركبات، اختيار الشخصية والتجسس وغيره) يحتار الناس فيما إذا كانت لعبة RPG أم لعبة مغامرات، لا. إنها لعبة قتالية من الطراز الأول بحيث ترتفع باللاعبين إلى مستوى جديد من الألعاب سينتطرونه في أي لعبة قتالية أخرى.
GAMESPY: فلتخبرنا قليلاً عن العمل الجماعي في اللعبة؟
لافين: فريق عملIRRATIONAL في بوسطن هو نفس الفريق الذي عمل في SYSTEM SHOCK 2 وSWAT 4. ويعملون في BIOSHOCK، لدينا حوالي أكثر من 60 شخصاً في الفريق، ولدينا مجموعة أخرى في استراليا يعملون في ألعاب FREEDOM FORCE وأيضاً TRIBES: VENGEANCE
وبالطبع بعضهم عملوا في THIEF وألعاب أخرى، أن فريق العمل هذا لديه سجل خال من الأخطاء.
GAMESPY: ما هي الصعوبات التي واجهت الفريق لتهيئة الجو لهذا المشروع؟
لافين: لو كنت ستحكم من خلال عدد المرات التي فشلنا فيها فبالتأكيد واجهنا صعوبات، نجحنا في المشروع منذ سنة تقريباً، أذكر أول تجربة لعبة أرسلناها إلى 2K للألعاب بعد أن قاموا بصرف ملايين الدولارات ليشترونا، تلك اللعبة أوصلناها إليهم وقلت لهم (هل تعلمون أن هذه لعبة سيئة)؟. فردوا علي: (اذن فماذا ستفعل بخصوصها؟) وبدلاً من الانسحاب والتراجع جلسنا سوياً وقمنا بعمل التغييرات والتطورات حتى نجحنا في إخراجها بالشكل الذي نريد.
كانت تلك عملية كبيرة في البداية لم تكن اللعبة تشبه ما هي عليه الآن، لم تكن جميلة أو مميزة أو فريدة من نوعها، لم يكن بها البنات الصغار ولا الآباء، لم يكن بها هذا النوع من العلاقة، لم يكن بها قلب وقالب لعبة BIOSHOCK. كان هناك إصرار على أن يكون باللعبة شيئاً صحيحاً، شخصية صحيحة ووحوش حقيقية. فنحن لم نقم بتصميم وحوش، وإنما تابعنا العمل بإصرار حتى خرج بالصورة الصحيحة الكاملة التي نريدها.
GAMESPY : ما الجديد منذ أن رأينا اللعبة في E3؟
لافين: في العرض القادم للعبة سنقوم بالتركيز على طريقة اللعب، العرض الأول كان حول الجمال والخيال في BIOSHOCK أما في العرض الثاني فسنستعرض مهارتنا في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجة وما طورناه في اللعبة، فالذكاء الاصطناعي في تلك اللعبة شديد الخطورة والجدية.
GAMESPY : حتى الآن لم نر إلا ثلاثة شخصيات أعداء في اللعبة، هل بوسعك أن تخبرنا أكثر عن شخصيات اللعبة؟
لافين: رأيتم الأخوات الصغار والآباء الكبار، سيكون هناك العديد من الأنواع منهم، في الواقع هناك ثلاثة أنواع أساسية من الآباء الكبار، وهناك أيضاً بعض الأنواع الفرعية، وهناك أيضاً المجدولين سويا SPLICERS (النساء المخيفات الذي كانوا يزحفن على الأسقف في الجزء الأول من اللعبة)، كما أن هناك العديد من أنواع المجدولين في اللعبة وكلهن ذات قوى مختلفة عليك بمواجهته، وعلى عكس اللعب الأخرى، فالأعداء في لعبتنا تتغير قواهم وهم قادرون على استخدام أي قوى وطاقة في اللعبة، لذا فإنهم يشبهون شخصيتك إلى حد ما، فإنهم (قابلون للتعديل)، وأيضاً كنّا على عكس الألعاب الأخرى فقمنا بإنشاء عالم فريد من خلال استقلال كل شخصية وعدو بتفكيره ونواياه.
GAMESPY : هل ستكون هناك أي مواجهات مع زعماء قوي الشر، وهل ستكون هناك شخصية الزعيم المتوحش مثل SHODAN؟
لافين: هناك طريقتان لتعريف الزعماء، هناك من تسبب في كل الدمار ويطلق عليه أندرو ريان وهو يحكم العالم ويتجاهل أن العالم تمزق إلى اجزاء، وهو يرى اللاعب كتهديد له، وهناك العديد من الشخصيات التي تخدم كرؤساء، ولكنك لن تضربهم وتطرحهم أرضاً، فهؤلاء الزعماء أقوى بكثير من بقية الشخصيات، ولكننا ندرك أن اللعبة ستكون بالنسبة للاعب كلغز وعليه أن يستنتج الحلول وحده وهذا ما يزيد من تشويق اللعبة.
GAMESPY : (أدام) هي خلايا نخاع تم تهريبها في غواصة، هل تلك الفكرة نشأت نتيجة الجدل العالمي حول استخدامات خلايا النخاع؟
لافين: كان شيئاً طبيعياً أن نفكر في هذا، فهي من أكبر القضايا السياسية والعلمية في وقتنا الحالي، ولكن تلك ليست الفكرة الرئيسية في اللعبة، ولكن BIOSHOCK تدور حول أشخاص يؤمنون بنظام معين ثم يبدؤون في التعامل مع هذا النظام بتطرف شديد.
وهذا هو ما يدمر عالم السعادة والخيال، الأحلام التي يستحيل تنفيذها، (أدام) ليس إلا المحرك لكل الدمار، الناس يقولون: (الأسلحة لا تقتل الناس، الناس يقتلون الناس)، هو عالم من الصراع والسبب (أدام).
GAMESPY: ما هو أصعب جزء في موازنة طريقة اللعب؟
لافين: كل شيء، فنحن قمنا بصناعة مدفع لم يوجد في أي لعبة أخرى، بها بعض ما يتوقع اللاعب أن يجده، ولكننا صنعناها لتفوق التوقعات، ولم نصنع لعبة مثلها من قبل، لأننا كنّا بالتأكيد سنواجه العديد من المشكلات، لأن اللعبة عبارة عن عالم كامل عليك باختراعه بشكل مقنع، ولأن الأعداء متنوعون ومختلفون، فلا تعرف من الذي ستواجهه ومتى وأين، فكان كابوساً بالنسبة لنا أن نقوم بالموازنة.
وهذا ما نعتقد أن يكون الاتجاه لجميع اللعب الآن لأن القضية أصبحت تتعلق بالخبرة التي يتشاركها اللاعب هو وأصدقاؤه في اللعب المستمر المعتمد على الذكاء، وليس أن يقرأ خطواته جزء وراء جزء، أعتقد أن هذا ما يؤدي إلى ضعف مستوي الألعاب.
GAMESPY: ما أنواع الأسلحة التي سنقوم باستخدامها؟
لافين: سيستطيع اللاعب أن يختار من بين فئات أسلحة كثيرة، هناك أسلحة تقليدية، ولكن بالطبع بعد تعديلهم وسيكون لكل منها أنواع ذخيرة مختلفة، ستكون هناك جولات عادية، وستكون هناك جولات يجب أن تحمل درعا، وستكون هناك جولات تحتم عليك مواجهة النار وهكذا وبعض الأشياء غير المعتادة وأجسام أخرى ممكن أن تستخدم كأسلحة، فتكون لك قوة مثل قوة X MEN وتستطيع أن تفعل كل ما يفعلوه.
GAMESPY: هل قصة اللعبة تسير على نمط واحد، أو هناك طرق أخرى لتكملة اللعبة؟
لافين: قصة اللعبة محددة، ما جعلنا نقوم بهذا هو أن الكاتب الذي يظن نفسه عبقرياً لأنه ألف سبع قصص للعبة واحدة يخدع نفسه، شيء صعب أن تحصل على قصة واحدة عظيمة. بالنسبة لنا اللعبة هي الهيكل العظمي، أما اللحم الذي يكسوه هو ما يقوم به اللاعب، وما نقصده أكثر هو أن نزيد مساحة (اللحم) الذي سيكسو (الهيكل العظمي) أي أن اللاعب سيكون أمامه مجال واسع للعب.
GAMESPY: ما هي الميكانيكية التي ستسخدم في رواية القصة؟
لافين: هناك العديد من الميكانيكيات في اللعبة، أحدهم هو التحدث أذن إلى أذن، خلال جهاز راديو وهناك أشخاص تراهم وتحتك بهم تلقائياً، ستواجه أرواحاً بعد أن تشعر بوجودهم لأن شخصيتك تم تعديلها جينياً حتى تستطيع استشعار القوي الروحية، هناك مذكرات صوتية لأشخاص، بسبب استقلالها عن العالم في الأربعينات فإنهم يستقلون بأكثر العقول اللامعة والعبقرية في هذا الوقت، ولهذا يطورون كل تقنياتهم. فبدلاً من البريد العادي فقاموا باختراع نوع من البريد الإلكتروني الذي ينتقل عبر أنابيب، فستجد الكثير من وسائل الاتصالات، واحد أفضل تلك الوسائل في هذا العالم هو العالم نفسه كشخصية، فيتواصل مع شخصيته الداخلية لأنه، العالم مازال يظن أنه تلك الجنة، ولا يعرف أنها الجنة تم تدميرها.
GAMESPY: ما أفضل التقنيات المرئية التي تم استخدامها في اللعبة؟
لافين: أظن أن المياه هي أحد المناظر المذهلة في اللعبة، عادة ما يسألني الناس ما هي العناصر التقنية التي نستخدمها، وبصراحة أنا لا أعرف، ولا اهتم، قمنا بتوظيف مبرمج يصمم المياه لأن المياه كانت شخصية مهمة في اللعبة، المياه هي التي تقول: (هل تعرف من أنا، أنا المحيط الذي سأعود أخذ الأرض من الإنسان مرة أخرى)، وهي تقوم بتهديدك طيلة اللعبة، ستشعر باستمرار انها آتية عليك فلا نجعلك تنسي أنك في قاع المحيط، كل المؤثرات البصرية مصنوعة بشيء من العاطفة، نستخدم النوع المعدل من UNREAL 3 ENGINE ولدينا أفضل أنواع الاضاءة والتظليل، فسيشعر اللاعب بنوع من الخيال الواقعي والدهشة البصرية من دقة المؤثرات (فعلا تعتمد على العاطفة).
GAMESPY: من إحدى علامات ألعاب SYSTEM SHOCK المؤثرات الصوتية، ما أنواع الصفير والأجراس التي لا بد أن نتوقعها في هذه اللعبة؟
لافين: إذا كان هناك تساؤل حول الصوت، فيجب أن نفكر كيف أن عالم به أحدث التقنيات ولكن كلّها بالطريقة العادية وليست التقنية الرقمية، وما هو الفضاء المناسب الذي لا بد من استكشافه، أذكر في طفولتي كنت أهوي ألعاب الفيديو، وقبلها لم تكن هناك ألعاب فيديو، كان هناك لعبة الهليكوبتر ذات الذراع.
بالتأكيد كانت لعبة محدودة، ولكني أذكر شعوري بالمؤثرات الصوتية في اللعبة، أظن كان بداخلها تسجيل يتم تكراره عند مستويات معينة، نفس الشعور ستجده في BIOSHOCK لأن الأصوات ستكون شديدة الواقعية والتعقيد. وخصوصات لأن عالم BIOSHOCK منفصل عن باقي العالم ولهم تقنيات خاصة بهم فلذا قمنا بتصميم أصوات معقدة لا تصدر إلا من هذا العالم، فالأمر يشبه قارة أطلانتس إلى حد ما.
GAMESPY: هل هناك أي خطط أن تكون اللعبة BIOSHOCK على أجهزة أخرى غير الPC و360؟
لافين: لا توجد تصريحات رسمية بهذا الخصوص الآن، ولكن 2K للألعاب ستقوم بإعلان شيء ما في نوفمبر القادم.
GAMESPY: هل هناك أي خطة لأن تضم اللعبة حالة اللعب المتعددة؟
لافين: أظن أن هدفنا هو إعادة احياء اللعب أحادية المقاتل مرة أخرى، أردنا أن نقدم هذا المفهوم في لعبة فيديو، هذا هو هدفنا في الوقت الحالي، الا أننا بالطبع نهدف إلى تقديم المزيد من التطول والتحسينات في اللعبة.
GAMESPY : هل هناك أي خطط لأن يكون هناك
محتوي يتم تحميله؟
لافين: لا يوجد أي تصريح بهذا الصدد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
حوار العدد
منوعات
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved