الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th January,2005 العدد : 101

الأحد 28 ,ذو القعدة 1425

مخترع ثاني أسرع كومبيوتر في العالم :
الكومبيوترات الفائقة ستكون قريباً متاحة للجميع
ستكون الكومبيوترات الفائقة (السوبر كومبيوتر) قريباً سلعة في متناول الجميع، هذا ما يقوله أناند بابو، العالم الذي قاد الفريق الذي طور ثاني أسرع كومبيوتر في العالم مؤخراً.
وفي مقابلة مع صحيفة (The Hindu) الهندية قال السيد بابو: إنه ستكون هنالك ثورة في مجال الحوسبة خلال الخمس والعشرين سنة القادمة.
* لقد ترأست فريق تطوير السوبر كومبيوتر لمختبرات لورنس ليفرمور الأمريكية، فإلى أين تتجه الحوسبة؟
نعم قد قدمت الفريق الهندسي الذي بنى شفرة السوبر كومبيوتر المسمى ثندر(Thunder) لهذا المختبر. وبإمكان ثندر إنجاز 19.94 ألف مليون عملية في الثانية منتجاً أفضل نسبة سعر إلى الأداء وبكفاءة 86،7%(أعلى كفاءة مسجلة).
وإن التقدم في تكنولوجيا الذكاء الصناعي والحوسبة إذا ما تسارعت ستجعل من الحوسبة الفائقة سلعة متاحة للجميع.
* هل ما يزال ثندر المسرع في الحوسبة الفائقة؟ وما هي خططك المستقبلية بهذا الشأن؟
في كل ستة أشهر تطبع أفضل 500 مؤسسة في الحوسبة قائمة بأفضل 500 سوبر كومبيوتر. وفي قائمة شهر يونيو الماضي حصل ثندر على المرتبة الثانية. وبالنسبة لثندر فهو مملوك من قبل مختبرات لورنس ليفرمور وبالنسبة للخطط المستقبلية فمن النادر أن تستند إلى تخصيصات الميزانية الحكومية، وإذا ما تم توفير ذات الميزانية التي وفرت لبرنامج إيرث سيميوليتر فإن ثندر سيكون ذا أداء مضاعف مقارنة به.
* ما هو تأثير تكنولوجيا النانو(تكنولوجيا التصغير) على الحوسبة؟
تكنولوجيا النانو ستساعد على تمديد قانون مور(الذي يقول: إن سرعة الكومبيوترات تتضاعف خلال فترة زمنية معينة).
ففي الخمس والعشرين سنة القادمة ستكون هناك ثورة في حقل الحوسبة، فكل جهاز حولنا سيكون ذكياً مع حوسبة شبكية داخلية متممة وقابليات خزنية. وبالنسبة للوقت الحاضر فإن صناعة الرقائق الإلكترونية تركز بحوثها على أنابيب النانو الكاربونية وأسلاك النانو السليكونية.
وأعتقد أننا بحلول العام 2010 سنشهد بداية عصر تكنولوجيا النانو.
* هل تعارض براءات الاختراع في مجال البرمجيات؟ إذا كان الجواب نعم فلماذا؟
براءات الاختراع الخاصة بالبرمجيات فظيعة. إنها في الحقيقة تعيق حقل البرمجيات، بدلاً من ترقية الاختراعات التي هي هدفها، كما يدعي من يؤيدها. فبراءات اختراع البرمجيات تغطي الأفكار والاستعمال.
وكما يقول ريشار أم ستالمان مؤسس مؤسسة البرمجيات الحرة:(إن براءة الاختراع هي احتكار مطلق لاستعمال الفكرة) وحتى لو كان بإمكانك أن تثبت أنها فكرتك الشخصية من دون مساعدة من أحد، فلن يكون الأمر مجدياً إذا ما سجلها أحد قبلك.
برنامج الكومبيوتر يكتب أحياناً بواسطة مجموعة من الأفكار المتنوعة المعروفة وبنسخ لا حصر لها قبل أن يتم البدء باعتماده وتسويقه. وإن معاملة البرنامج كمعاملة الأشياء المادية، حيث يتم تغطية منتج واحد ببراءة واحدة شيء منافٍ للعقل. وإذا ما سمح ببراءات الاختراع في البرمجيات فإنه سيأتي اليوم الذي سيصبح من الصعب أو المستحيل على مطوري البرامج أن يأتوا بشيء جديد تماماً (أو ترخيص أي من برامجهم الجديدة) لعمل حزمة برمجيات.
* لماذا تؤيد أن تكون البيانات الرسمية بنسق حر(open format)؟
هنالك مخاطر متنوعة في حالة استخدام الحكومة وثائق من خلال نسق حقوق الملكية الفكرية. ومنها على سبيل المثال أن الحكومة ستسمح لبائع واحد بالاحتكار وسيتم إجبار المجتمع على شراء برنامج يخضع لحقوق الملكية الفكرية وبسعر غير عادل، كما أن أنساق الوثائق ذات حقوق الملكية الفكرية قد صممت معقدة عن عمد لجعل الهندسة العكسية والعمل داخلها صعباً. وبالنسبة لأنساق الوثائق الخاضعة لحقوق الملكية الفكرية(وخاصة التابعة لمايكروسوفت) فإنها أكثر استهدافاً من قبل الفيروسات.
إضافة إلى ذلك فإن أي تغيير مستمر على مواصفات نسق الوثائق لجعلها بنسخ أحدث فإن ذلك سيجبر المجتمع على القيام بعمليات تحديث مكلفة.
كما أن طباعة الوثائق بواسطة أنساق المعايير المفتوحة يعطي الحرية للجمهور لاختيار أو حتى تطوير أو تحوير) تطبيقاتهم الخاصة للولوج إلى الوثيقة. كما أن البرمجيات الحرة تدعم كل أنساق الوثائق ذات المعايير المفتوحة المعروفة ويمكن تحميلها من دون كلفة عبر الإنترنت لمعظم أنظمة التشغيل الشائعة(ومن ضمنها التي تعمل بحقوق الملكية الفكرية) وبرنامجا لاتيكس(LaTeX) وأوبن أوفيس (OpenOffice) أمثلة جيدة لترخيص وثائق المعايير المفتوحة.
* هل تعتقد أن الحكومات حول العالم ستنتقل إلى الأنساق المفتوحة في المستقبل القريب؟
بالتأكيد. إذ يمكنك أن تجد الآن عدداً كبيراً من الروابط(links) على الإنترنت لحكومات تطبع وثائق بنسق المعيار المفتوح إذا ما قمت بعملية بحث بسيطة عبر الإنترنت.
* هل لك أن توضح لنا المبدأ والفكرة التي تقف خلف ما يعرف ب (Net4Rural) شبكة للقرى ؟
لقد كانت هذه فكرة مارك زوجزميث لنقل التكنولوجيا إلى المناطق القروية. وقد كانت الخطة نصب أكشاك تعمل بمساحة الشاشة وتدير برنامج كومبيوتر حر لربط المناطق القروية النائية مع بقية العالم شبكياً. لكن لسوء الحظ فإنه كان يتوجب على مارك ترك الهند في ذلك الحين مما أدى إلى توقف المشروع.
* إلى أين وصل مشروع تطوير فريهو(Freehoo)؟ وهل لك أن توضح لنا كيف بإمكانه أن يكون بديلاً لل ياهو مسينجر؟
فريهو قد قطع شوطاً كبيراً وهو ذو مزايا غير متوفرة في أي برنامج آخر للتراسل بما فيها برنامج ياهو مسينجر. إذ بإمكان المستخدم ومن دون حدود تمديد أو تحوير النظام بأقل جهد ممكن عبر نافذة خاصة لهذا الغرض.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved