الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th January,2005 العدد : 101

الأحد 28 ,ذو القعدة 1425

مفاتيح السيارات مزودة بالتقنية العالية مستقبلاً

يمكن أن توفر المفاتيح عالية التقنية للسيارات لدى قائد السيارة راحة أكثر، نظراً لأنها تفتح وتغلق أبواب السيارة المغلقة مركزياً فور اقتراب السائق من السيارة أو التي تخزن الخيارات المفضلة لكن على الجانب الآخر يمكن أن تكون مكلفة في استبدالها في حالة فقدها.
***
وتقول أوتي هوبي المتحدثة باسم شركة (هاف هيلسبيك وفيرست) لتصنيع نظم مفاتيح غلق السيارات للشركات المصنعة للسيارات: إن هناك ثلاثة نظم لمفاتيح مختلفة في سوق غلق الأبواب.
فهناك المفتاح القديم البسيط للسيارة وهناك مفتاح آخر مزود بجهاز تحكم عن بعد وهناك نظام ثالث مزود ببطاقة هوية (آي. دي). ولا يحتاج نظام (آي. دي) حتى لزر.. فهناك جهاز استشعار يزود بالسيارة للتعرف على اقتراب السائق ويفتح الأبواب تلقائياً.
وأوضح ت هوبي (لكن إغلاق السيارة يتعين أن يكون مشغلاً حتى لا يحبس أي شخص داخل السيارة)، لكن معظم نظم المفاتيح مزودة في واقع الأمر بمفاتيح ميكانيكية مبنية بداخلها حتى يتسنى فتح السيارة إذا اخفقت بطارية السيارة في العمل. ويحذر أرنولف فولكمار من اتحاد السيارات الألماني (إيه. دي. إيه. سي) من أنه (إذا حدث أي عطل فلن يعمل أي شيء بهذا النظام في السيارة، حيث لا يمكن تشغيل الجهاز المضاد للسرقة دون الإلكترونيات).
فالاوامر الخاصة بغلق الابواب والجهاز المضاد للسرقة تنقل بنظام شفري عبر التردد اللاسلكي.
وهناك مجموعة أرقام تحسب عندما تغلق السيارة ويمكن أن فتح السيارة فقط بنفس مجموعة الارقام، وهناك شفرة جديدة تحسب في كل مرة تغلق فيها السيارة. ويقول كريستيان هاكي المتحدث باسم شركة فولكس فاجن لصناعة السيارات: إنه من خلال هذه البرمجة يصبح كل شخص حاملاً (آي. دي) متفرداً.. إذ إن سيارة واحدة فقط هي التي يمكن فتحها بهذه المجموعة من الأرقام الخاصة بالمفتاح.. وبذلك تكون أوامر التردد التي تنقل عبر اللاسلكي التي يلتقطها اللصوص غير مفيدة في محاولة فتح السيارة.
ونظم إغلاق السيارة مثل هذه تكون مفيدة على وجه خاص عندما تكون كل الأيدي مشغولة بحمل المشتريات عقب التسوق.
وأدركت فولكس فاجن ذلك عندما مددت وظائف المفتاح لتشمل فتح صندوق السيارة وإضاءتها وفتحة سقفها ونوافذها.
ويقول المتحدث هاكي: إن فولكس فاجن تخطط لتشمل وظائف إضافية مثل تخزين أوضاع الجلوس بالمقاعد أو مواضع المرايا وبيانات عن معلومات التشغيل.
وقامت شركة (بي. إم. دبليو) بالفعل بتشغيل مثل هذه الوظائف في طرازاتها 7 و5 و6.. كما يمكن للمفتاح أن يخزن عشر وظائف مختلفة. فعندما تذهب السيارة لمركز الخدمة يستطيع الفني أن يقرأ باستمرار أرقام الكيلومترات ومستوى الزيت وحالة المكابح.. كما تعمل شركة (هف هيلسبيك وفيرت) على تصميم (نظام الباحث عن السيارة) الذي يوضح للسائق المسار الذي يقوده إلى مكان انتظار السيارة.
ويرفض أرنولف فولكمار تيميل الخبير باتحاد السيارات الألماني (إيه. دي. إيه. سي) التحفظات بشأن النظام الجديد لمفتاح السيارة.
وقال (بصفة عامة يعمل نظم آي. دي جيدا. فعندما تكون هناك مشكلات فهي مشكلات الكترونية طبيعية وعامة).
ويعترف هاكي المتحدث باسم فولكس فاجن بأن بعض الاضطرابات في الإشارات اللاسلكية يمكن أن تأتي من الاسطح المبللة، حيث يمكن أن تنعكس موجات الأشعة اللاسكية أو بسبب الأجزاء الإلكترونية الاخرى.
ويرى يتيميل أن هناك مشكلة أكبر بكثير تتعلق باستبدال المفتاح عندما يفقد أو يتعرض للسرقة.
فمثل هذا المفتاح لا يمكن استبداله بمكان خدمة مفاتيح في مكان قريب. والاستبدال ممكن فقط في الشركة المصنعة لنظام المفتاح وتقدم مالك السيارة بنفسه فقط. وفي شركة فولكس فاجن يكفي تقديم أوراق السيارة ووثائق الهوية الشخصية.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved