الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th January,2005 العدد : 101

الأحد 28 ,ذو القعدة 1425

مؤتمر البحث العلمي في المكتبات والوثائق والمعلومات يناقش استخدام طرق حديثة للبحث
* القاهرة : مكتب الجزيرة عاطف عوض
طالب مؤتمر قضايا البحث العلمي في المكتبات والوثائق الذي اختتم أعماله في القاهرة مؤخراً، بضرورة التفكير في أساليب وطرق جديدة للبحث، والإسراع بتطبيق عدد من الأنظمة الحديثة التي تدعم وسائل البحث والتوثيق اعتماداً على الطفرة العلمية التي أفرزتها الشبكة العنكبوتية.
وشدد المؤتمر على أهمية توظيف معطيات البيئة الإلكترونية الجديدة وعالم الإنترنت، وإتاحة قاعدة بيانات الرسائل الأكاديمية سواء المجازة أو التي ما زالت قيد البحث على نطاق واسع ومن خلال الإنترنت حتى يمكن الإفادة منها، وتحويل دليل الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات إلى الشكل الإلكتروني حتى يمكن الإفادة منه في البحث الراجع على نطاق واسع، مع ضرورة توجيه طلاب الدراسات العليا بأقسام المكتبات نحو تعظيم الاستفادة من مصادر الإنترنت المختلفة والمتنوعة في إعداد رسائلهم العلمية للماجستير والدكتوراه.
كما أوصي المؤتمر، بعد أن ناقش تسعاً وعشرين دراسة أعدها باحثون من مصر والسعودية وقطر والسودان وسلطنة عمان تم توزيعها على ست جلسات علمية خلال يومين، بتطوير التعليم الجامعي في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات وتطوير الجانب البحثي بحيث يمكن أن يؤدي إلى أن يكون الفكر البحثي أحد مكونات الخريج بصفة عامة، وضرورة أن يتضمن التكوين العلمي للطلاب المقررات الدراسية التي تنمي قدراتهم ومهاراتهم في التعامل مع الشبكات ومحركات البحث، وخدمات الإنترنت ومصادرها.
***
قاعدة بيانات نصية
ووجه المؤتمر دعوة عامة للمؤسسات العامة أو الخاصة لبناء قاعدة بيانات نصية للأطروحات العربية وإتاحتها مع تحديد الرسوم اللازمة لذلك والحفاظ على حقوق التأليف، كما دعا إلى التخطيط لإنشاء شبكة معلومات بين أقسام المكتبات والوثائق والمعلومات في الجامعات المصرية بحيث يتعرف كل قسم من خلالها على الأنشطة العلمية والتعليمية والبحثية للأقسام الأخرى.
استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات.
وكان للعالم الرقمي جولة مفصلة داخل أروقة المؤتمر، لنقدم للقارئ الكريم صورة عن أهم النقاشات المتعلقة بتقنية المعلومات والعالم الرقمي في هذا المؤتمر الأكاديمي المتخصص.
تحدث في البداية محمود عبد الستار خليفة، وهو باحث ماجستير بجامعة القاهرة، عن استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات وقال: تعتبر الإنترنت أحد مصادر المعلومات الإلكترونية التي يعتمد عليها الباحثون، وقد أخذ استخدام الإنترنت في الانتشار السريع حتى أصبحت مصدراً رئيسياً للمعلومات، وقال عبد الستار إن ورقته البحثية تحاول التعرف على مدى إقبال الباحثين العرب في مجال المكتبات والمعلومات على استخدام مصادر الإنترنت في إعداد بحوثهم، وذلك بتحليل الاستشهادات المرجعية الواردة في المقالات المنشورة في أربع من أشهر الدوريات العربية المتخصصة وأكثرها انتشاراً.
أما محمد محمود مكاوي وهو باحث بدار الكتب والوثائق القومية المصرية فقد تحدث عن البيئة الرقمية بين سلبيات الواقع وآمال المستقبل، وبدأ بتعريف البيئة الرقمية الجديدة وتطبيقاتها على المكتبات ومراكز المعلومات وانعكاسات هذه البيئة الجديدة على أمن المعلومات في الوطن العربي وموقع دول مجلس التعاون الخليجي على خريطة المعلومات وسبل حماية أمن المعلومات.
وتحدث د. عبد الرحمن أحمد عبد الهادي فراج، من جامعة القاهرة، فرع بني سويف، عن قياسات الشبكة العنكبوتيةWebometrics ودورها في دراسة مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، وقال إن قياسات الشبكة العنكبوتية هي أحد الأساليب التقييمية للنشاط العلمي والتقني المتاح على الوب، ويمكن تعريفها بأنها استخدام قياسات المعلومات في دراسة المعلومات المتاحة على الوب.
وتعود الأفكار الرئيسة لهذه القياسات، إلى القياسات الورقية التي تهدف في الأساس إلى دراسة مصادر المعلومات وتحليلها والكشف عن خصائصها ومدى الإفادة منها، وذلك بقصد تقييم آليات البحث العلمي المتخصص موضوع هذه المصادر.
وتحدث د. سيف عبد الله حمود الجابري، مساعد مدير المكتبة الرئيسية لتنمية المجموعات بمكتبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، عن التحول إلى الدوريات الإلكترونية وتأثيرها علي خدمات قسم الدوريات في المكتبة الأكاديمية وأشار إلى الكيفية التي سهلت بها شبكة الإنترنت التبادل المعلوماتي العالمي كيفاً وكماً في كافة مجالات المعرفة, وكيف كان للمكتبات الأكاديمية دور فاعل في تطوير واستخدام شبكة المعلومات العالمية والاستفادة من الخدمات المتاحة فيها, مثال ذلك الاشتراك المباشر في قواعد البيانات الآلية ودوائر المعارف والمواد الأخرى المنشورة آلياً كالكتب والدوريات. وقال إن ذلك قد أتاح لقسم الدوريات الذي يعتبر من الأقسام النشطة في المكتبة الأكاديمية تقديم خدمات أفضل ومادة أوفر للباحثين وفي وقت قياسي.
وقدمت د. يسرية عبد الحليم زايد، أستاذ المكتبات والمعلومات المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة، دراسة تحليلية عن المصادر الإلكترونية المتاحة عن بعد في الاستشهادات المرجعية تناولت فيها المصادر الإلكترونية المتاحة عن بعد في الاستشهادات المرجعية للأطروحات المجازة من قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة، وقد أجريت الدراسة على 78 أطروحة، منها 46 ماجستيراً، 31 دكتوراه، خلال الفترة من عام 1998 2003، وقد أظهرت الدراسة أن هناك 21 أطروحة فقط من بين 78 أطروحة بنسبة 26.02%، اعتمد أصحابها على مصادر إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت، وأنه لا توجد قواعد مقننة اعتمد عليها الباحثون في صياغة استشهاداتهم المرجعية إلا في ثلاث رسائل فقط (14%).
وعلى هامش المؤتمر، كانت هناك عروض لتقارير عن تجارب وتطبيقات ميدانية بجانب عروض للنظم والبرمجيات قدمتها بعض الشركات والمؤسسات المعنية بالتطبيقات التكنولوجية في المكتبات والوثائق والمعلومات، بالإضافة إلى معرضين أحدهما للكتب والدوريات المطبوعة والإلكترونية والآخر للنظم والبرمجيات والتجهيزات المتخصصة، وقد كانت محاور مؤتمر البحث العلمي في المكتبات والوثائق والمعلومات هي:
إتاحة قاعدة بيانات الرسائل الأكاديمية عبر الإنترنت.
بناء قاعدة بيانات نصية للأطروحات العربية.
إنشاء شبكة معلومات بين أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved