الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th January,2005 العدد : 101

الأحد 28 ,ذو القعدة 1425

تحت شعار : أنا أحبك أيتها الهندسة العكسية!!
معرض فني يستعرض "جمال" الفيروسات !!
استضافت كل من الولايات المتحدة والدنمارك، في توقيت متشابه تقريباً، معرضاً فنياً كبيراً يستعرض جمال الكود البرمجي والطرق القبيحة التي يستغلها بعض الناس، ومن المقرر أن يجوب المعرض عدة دول أخرى.
وقد بدأت أولى جولات المعرض في فرانكفورت بألمانيا تحت عنوان (أنا أحبك يا ثقافة اختراق الحاسب) وهدف المعرض الأساسي الذي يضم أعمالاً قام بتصميمها مبرمجون يعملون بتقنية المصادر المفتوحة والفنانون الرقميون أي الذين يرسمون لوحات باستخدام الحاسب وخبراء أمن المعلومات وخبراء تشفير وعلماء اجتماع أن يقوم بتوثيق ما يفعله الهاكرز ومصممو الفيروسات.
يقول فرازنيسكا نوري رئيس قسم البحوث في مؤسسة ديجيتال كرافت التي تنظم المعرض وهي مؤسسة تقوم بتحليل وتوثيق الاتجاهات السائدة في الثقافة الرقمية اليومية السائدة، أن شعار المعرض هو تعلم وشارك في المعرفة أو افتح حياتك على طريقة المصادر المفتوحة.. وحمل معرض هذا العام شعار: (أنا أحبك، أيتها الهندسة العكسية) rev.eng I Love You وكانت نحو 98 % من المعروضات أعمالاً جديدة لم يسبق عرضها من قبل، وقد تمكن الزوار الذين يريدون أن يخوضوا تجربة الفيروسات على نطاق أكبر من تجربة لعبة تفاعلية ثلاثية الأبعاد في الوقت الحقيقيreal time بينما يقوم فيروس خفي بالانتشار على مستوى العالم. ويقوم اللاعبون بتحديد اسم الفيروس والرسالة التي يحملها ويتحكمون في عمله باستخدام عصا ألعاب joystick ويراقبون كيف يقوم الفيروس بالسيطرة على أجهزة العالم كلّه.
ورش جماعية لتصنيع الفيروسات
واستطاع الزوار أيضاً عمل ورش جماعية لتصنيع الفيروسات باستخدام حاسبات خاصة محملة ببرامج خاصة بتصنيع الفيروسات البسيطة ثم قاموا بإطلاق فيروساتهم في (حديقة الحيوان) وهو قسم من المعرض به حاسبات مخصصة لذلك في بيئة معدة مسبقاً.
يقول نوري: يتساءل البعض لماذا قمنا بإدراج برامج تصنيع الفيروسات في المعرض، ولكنني أعتقد أنها توفر طريقة آمنة للفضوليين لإشباع رغباتهم ونهمهم لاستكشاف هذه الظاهرة دون إيذاء الحاسبات الخاصة بهم أو الخاصة بالآخرين.
لوحة (الأحباء)
وتستخدم لوحة (الأحباء) (The Lovers) تصميم الفنان البريطاني اسنيها سولانكيس، حاسبين مرتبطين بشبكة واحدة، ويعرض كل واحد منهما على شاشته قصيدة حب كلاسيكية، وتم تطعيم واحدة منهما بأحد الفيروسات يدوياً، ليصاب هذا الحاسب وبالتالي يصاب (الحاسب) رفيقه، وبالتالي يستطيع الزوار مشاهدة عملية انتشار الفيروس عن طريق متابعة حركة نص القصيدة على الشاشة التي ستصبح حركة عشوائية بطيئة للغاية.
وتستهدف اللوحة إجراء مقارنة تناظرية عن الاتصال المشوّه بين الحاسبات التي ارتبك أداؤها بصورة كبيرة بالاضرابات العاطفية التي تقع أحياناً بين المحبين.
وقام فنان أمريكي يدعي كاليب والدروف، بعمل مونتاج لفيلم فيديو صغير يدعى (أنا أحبك.. ولكن هل تعلم فعلاً المعني الحقيقي للحب؟)، يقدم فيه طريقة تناول الإعلام لظاهرة الفيروسات وكيف تستجيب الحكومات والمؤسسات الكبرى لتهديد ما يسمي ب(الإرهاب الإلكتروني) .
قراءة الرسالة
قام فرانكو بيراردي وهو أستاذ إعلام إيطالي، بقراءة الشفرة المصدرية ل(فيروس الحب) في مهرجان الفن الرقمي الذي يحمل اسم (الرقمي ليس تناظرياً).
ولعل اشتراك شعارات المعرض في لفظ (أنا أحبك) قد أثار انتباه القارئ.
ونقول: إن هذا الاسم مقصود، حيث يشير بوضوح للمتابعين على الأقل إلى فيروس الحبLove Bug الذي انتشر بصورة مفزعة في مايو

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved