الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th January,2005 العدد : 101

الأحد 28 ,ذو القعدة 1425

محكمة أسترالية تستعين بخبراء أمريكيين لتقنين تبادل الملفات عبر الإنترنت
قضت محكمة أسترالية تنظر في قضية ملكية فكرية بأن يتوجه خبراء أمريكيون في التكنولوجيا إلى استراليا لفحص ما إذا كان يمكن استخدام مرشحات للتحكم في تمرير الملفات الموسيقية التي يتبادلها مستخدمو موقع كازا أشهر نظام لتبادل الملفات عبر الإنترنت.
وقالت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد يوم السبت انه من المقرر أن يصل الخبراء إلى سيدني غدا لبحث ما إذا كان يمكن ترشيح ملفات الأغاني لتقييد التدفق غير المشروع للموسيقى في شبكة كازا لتبادل الملفات عبر الإنترنت.
وتقاضي 30 شركة للتسجيلات الموسيقية من مختلف أنحاء العالم الملاك والمبرمجين الأستراليين لشركة كازا وهما شارمان نتووركس وألتنت بزعم أن تبادل الملفات عبر الموقع يضيع عليهم فرص مبيعات بملايين الدولارات.
وبدأ مؤخرا نظر القضية التي تعيد للأذهان إغلاق خدمة نابستر لتبادل الملفات الغنائية عام 2001 أمام المحكمة الاتحادية الأسترالية. وفي عام 2003 بُرئت برمجيات كازا من المسؤولية القانونية لانتهاك حقوق الملكية الفكرية في هولندا.
وقال القاضي الذي ينظر في الدعوى انه لن تُوجه الأوامر بإغلاق كازا كجزء من قضية لحقوق الملكية الفكرية، وابلغ موراي ويلكوس قاضي المحكمة الاتحادية محامي شركات التسجيلات يوم الخميس انه لكم الحق في حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بكم، لكن ليس من حقكم التحكم في الانترنت.
وتقول شارمان انها لا تتحكم فيما يفعله ما يقدر بنحو 100 مليون مستخدم للشبكة في الملفات التي يتبادلونها. وشبهت برامجها باستخدام جهاز فيديو لتسجيل الأفلام. وأشار توني ميجير محامي الدفاع عن كازا إلى حكم للمحكمة العليا الأمريكية عام 1984 قضى بأن شركة سوني اليابانية للإلكترونيات والترفيه غير مسؤولة قانونيا عن استخدام مسجلات فيديو في نسخ الأفلام بصورة غير مشروعة.
وأبلغ ميجير المحكمة الأسبوع الماضي أنه من الواضح أن لكازا استخدامات قانونية، مضيفا أن ملاك كازا لا يتسامحون مع القرصنة. وقال لسنا في موقف يسمح لنا بالتحكم ولا نتحكم في اوجه الاستخدام.
ومن بين الشركات المدعية في هذه القضية الفروع المحلية لشركات سوني بي. ان. جي ميوزيك انترتينمنت ووارنر ويونيفيرسال ميوزيك وعدة شركات أسترالية أخرى. وقال الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية ان مبيعات التسجيلات الموسيقية تدهورت في السنوات الأخيرة بانخفاض عالمي 7.6 بالمائة في المبيعات عام 2003 إلى 32 مليار دولار.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved