الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th February,2003

الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

مجسات دقيقة تكتشف الأمراض في بدايتها
لم تعد هناك حاجة لكمية كبيرة من مادة الجمرة الخبيثة لتجعل أي شخص مريضا حيث اكتشف العلماء ان جزيئاً واحداً فقط غير سوي من بين بلايين الجزيئات السوية قد يؤدي إلى نفس النتيجة، وتأمل مجموعة من المهندسين الكهربائيين بجامعة بوردو ان تؤدي أبحاثهم إلى اختراع مجسات بالغة الحساسية قادرة على اكتشاف أي جزيئ يحتوي على عامل بيولوجي أو كيميائي ملوث.
وتعتمد تكنولوجية هذه المجسات الدقيقة التي تعرف بالهوائيات القزمية (nanoatennae) على استخدام الضوء المنعكس من أي مادة لتحديد تركيبته الجزيئية. وفي هذا الخصوص قال فلاديمير شالايف، البروفيسور بكلية بوردو للهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر بمنطقة ويست لافايت بولاية انديانا الأمريكية عندما نعرف المزيد عن هذه الجزيئات يمكننا الحصول على معلومات هامة كثيرة وتحديد كمية ونوعية الجزيئات الموجودة بالجو والماء والدم البشري، وفي كل مكان.
وبالرغم من ان البروفيسور شلايف ومجموعته مازال أمامهم مشوار طويل لاختراع أجهزة تشخيصية دقيقة إلا أنهم قاموا بتجارب حسابية أثبتت ان الهوائي القزمي بسمك حوالي 10 نانوميتر يمكنه فحص التركيب الجزيئي بالجسم البشري، وقاموا فعلا باختراع هوائي قزمي والبدء في التجارب في هذا المضمار، كما انهم يخططون خلال السنة إلى الثلاث سنوات القادمة للقيام بمزيد من التطويرات على هذه التكنولوجيا ليتم استخدامها في الواقع. ومن المتوقع ان تؤدي هذه الأبحاث العلمية التي تجرى على قدم وساق إلى اختراع مجسات أكثر حساسية ملايين المرات مقارنة بالتكنولوجيا المطبقة حاليا، وقد علق البروفيسور شالايف على هذا الأمر بقوله الأجهزة الحالية ليست حساسة بهذه الدرجة ولا توجد مجسات تجارية يمكنها اكتشاف الجزيئات الفردية، لدرجة ان أنف الكلب تعتبر أكثر حساسية من التكنولوجيا الحالية التي اخترعها العقل البشري.
ومن ضمن المجالات التي سيتم استخدام هذه المجسات الدقيقة فيها اكتشاف التلوث في مراحله المبكرة والعوامل الكيميائية أو البيولوجية الخطرة التي تستخدم في الحروب حتى وان كانت بكميات ضئيلة بالإضافة إلى بروتينات محددة بالدم البشري يمكنها اكتشاف المراحل المبكرة لمرض معين، كما يمكن للمتخصصين في المجال الطبي استخدام هذه التكنولوجيا للتصوير التشخيصي الذي سيكون أقل ضرراً عن أشعة اكس المستخدمة حالياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved